لفلي سمايل

مقومات الأخوة الإسلامية

تاريخ الإضافة : 30-11-1427 هـ

موقع الاســلام اليـوم

الشيخ سلمان العوده

 

* إذا كان العمران بلا عمود ينهد ،فكذلك الأخوة الإسلامية تصاب بالخروق إذا فقدت الأساس الذي تقوم عليه ،و الذي يمدها بالثبات و الاستقرار،و لو ذهبنا نعدد مقومات هذه الأخوة ،لا نحصيها كثرة ،و لكن سنوجزها في الآتي:

 

أ - المحبة و الولاء: لا يمكن أن تتحقق أخوة الإسلام إلا إذا أحب المسلم أخاه المسلم محبة صادقة تصدر من القلب و الضمير ، فتترجمها الجوارح و الأعضاء ،يسلم عليه إذا لقيه ،و يساعده إذا احتاج إليه ،و يكرمه إذا نزل عنده و يجلب إليه الخير كله ،و يدفع عنه الشر كله ،حتى انه من كثرة حبه له ينزله منزله نفسه ، أو أقرب الناس إليه.

 

ب - الصبر و احتمال الأذى: المؤمن يصبر محتسبا لما يجده من إخوانه من جفاء و غلظة ،و يتحمل كل ما يلقاه منهم من إساءة و أذى قولي أو فعلي ، حفاظا على الأخوة ، و حرصا على بقائها و استمرارها، فلو ذهب ينتقم من كل من أساء إليه ،ويدفع سيئته بمثلها، ربما لا ينتهي الدور ،خصوصا إذا كان المنتقم ، أضعف من المنتقم منه ، و لا أحد يعينه على قضاء وطره منه ، فيصبح الناس في دوامة العنف و البطش ،و هذا أشد خطورة من مصلحة الانتقام. قال تعالى عن هذا :( ولا تستوي الحسنة و لا السيئة ادفع بالتي هي أحسن ، فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه و لي حميم ، و ما يلقاها إلا الذين صبروا و ما يلقاها إلا ذو حظ عظيم ).

 

ج - حفظ السر و ترك الفضيحة : والمؤمن ستار لعيوب أخيه ، مهما بلغت من الخطورة غايتها ،ما لم يكن مجاهرا بها ، حتى يصون كرامة أخيه ، و يمنعها من التردي و الانحطاط لو افتضح أمام الناس ، و قال صلى الله عليه وسلم: ( لا يستر عبد عبدا في الدنيا ، إلا ستره الله يوم القيامة ).

 

* ثـمرة الإخاء ، و يمكن تقسيمها إلى قسمين:

1- ثمرة في الدنيا: و هي كالآتي:

- الوحدة و الجماعة: يتمثل فيهم قوله صلى الله عليه و سلم: ( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ).

- إزالة الفوارق الطبقية و الاجتماعية: كلهم متساوون في الحقوق و الواجبات ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ).

النصح و الإرشاد: فالمسلمون إخوة ، يتناصحون فيما يهمهم من أمور الدنيا و الآخرة .

- تقدم المسلمين في كل مجال وميدان: فإن لهذه الأخوة أثرا كبيرا في نشأة الحضارة، لأنه ما من مجتمع يتفرق أفراده،إلا ويتخلف عن ركب الحضارة تضرب عليه الذلة و المسكنة لعدم التآخي فيه، و بقدر تباعد أفراده و اختلافهم وعدم اتحادهم، يتسرب إليهم الضعف والوهن ،فتذوب قوتهم وتذهب ريحهم، ويصبحون أذلة بعد عزة.

 

2- ثمرته في الآخرة:

- الحصول على مرضاة الله بدخول الجنة : فإن المؤمن إذا آخى مؤمنا ،و أحبه ،أدخله الله الجنة لأنه آخى من أمر الله بمؤاخاته ،و أحب من أمر الله بحبه ،و في الحديث : ( لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ،و لا تؤمنوا حتى تحابوا ،أولا أدلكم على شيء لو فعلتموه تحاببتم ، أفشوا السلام بينكم ).

- الأمن من شدائد يوم القيامة وأهواله: فقد ذكر النبي صلى الله عليه و سلم سبعة أصناف يظلهم الله في ظله ،يوم لا ظل إلا ظله ،و فيه : ( و رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه ،و تفرقا عليه ) و هذا لا يحصل إلا للإخوة المتحابين.

- الفوز بدعوة المؤمنين الصالحين قبل و بعد الموت: و ذلك أن كل مصل ،يدعو في تشهده بهذا الدعاء: ( السلام علينا و على عباد الله الصالحين ) و هو دعاء عام ،يصيب كل عبد صالح في السماء و الأرض.

 

* و من المعروف: أن تحب من وافقك في القصد و التوجه ،و تؤاخي من شاركك في العمل و الأداء.

 

مع التحية لـ

g g

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (2)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

هشام

جزاكم الله خير الجزاء على المجهودات المباركة ودائما في إنتضار المزيد

همس العيون

مشكور ياالغلا علي هذا الموضوع الطيب والمفيد وجزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك ودمت بود