لفلي سمايل

الوسوسة محض الإيمان + هل نستحق النصر !؟ + فائدة

تاريخ الإضافة : 2-2-1428 هـ

الوسوسة محض الإيمان

 

* عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( جاء أناس من أصحاب رسول الله إلى النبي فقالوا: يا رسول الله إنا نجد الشيء في أنفسنا ليتعاظم عند أحدنا أن نتكلم به قال: وقد وجدتموه. قالوا: نعم ، قال: ذلك صريح الإيمان ) رواه مسلم.

 

* عن عبد الله بن مسعود قال: ( سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الوسوسة. قال: " تلك محض الإيمان " ) رواه مسلم.

 

* عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال: هذا ، خلق الله الخلق ، فمن خلق الله ؟ فمن وجد من ذلك شيئا فليقل: آمنت بالله. ) وفي رواية: ( يأتي الشيطان أحدكم فيقول: من خلق السماء ؟ من خلق الأرض ؟ فيقول: الله ثم ذكر بمثله. وزاد: ورسله ) رواه مسلم.

 

* عن أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يأتي الشيطان أحدكم فيقول: من خلق كذا وكذا ؟ حتى يقول له: من خلق ربك ؟ فإذا بلغ ذلك فليستعذ بالله ولينته ) رواه مسلم.


فـــائـــــدة

 

* قال تعالى: ( والذينَ جاهدُوا فينَا لنهديّـنهم سُبُلنا ).

- علّق سبحانه الهداية بالجهاد ، فأكمل الناس هدايه أعظمهم جهاداً.

 

* وأفرض الجهاد:  جهاد النفس ، جهاد الهوى ،  جهاد الشيطان ، و جهاد الدنيــا.

 

* فمن جاهد هذه الأربعة في الله هداه الله سبل رضـاه الموصلة إلى جنته ، ومن ترك الجهاد فآته من الهدى بحسب ما عطل من الجهـاد.

 

* قال الجنيد بن محمد البغدادي الخزاز: والذين جاهدوا أهواءهم فينا بالتوبة لنهدينهم سبل الإخلاص ، ولا يتمكن من جهاد عدوه في الظاهر إلا من جاهد هذه الأعداء باطناً ، فمن نُصر عليها نُصر على عدوه ، ومن نُصرت عليه نصر عليه عدوه.

 

كتاب - الفوائــد


هل نستحق النصـر !!؟

 

* قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أقدامكم ).

- لكي نكون حقاً ممن يستحقون نصر الله ،،، علينا بنصر أنفسنا أولاً و من ثم ندعوه ونبتهل إليه سبحانه في طلب النصر لنا ولأمتنا الإسلامية ، فلن يتحقق لنا النصر ونحن قابعون على ما نحن عليه من ضلال وتقصير.. فأين نحن ؟! و ماذا قدمنا ؟! لكي نطلب النصر وندّعي بأننا نستحقه ..

 

* قال تعالى: ( أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ ).

* هل نصرنا هذا الدين ؟!  هل أنصفنا ونحن أهله ؟!

 

- نحن من سمح للأعداء بالتطاول عليه وإهانته وانتهاك حرماته .. نعم نحن .. بذنوبنا ومعاصينا وتهاوننا وتقصيرنا وموت الغيرة فينا على ديننا.

- ومن منطلق هذه الأحداث التي تشهدها الأمة الإسلامية فلنخرج قليلاً خارج هذه الدائرة لننظر لأنفسنا ونجدد العهد مع الله بالعودة إلى الله عز وجل ..

* قال تعالى: ( إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ).

 

* اعرف عدوك ...

- كل منا له .. عدو خارجي وعدو داخلي ولكي تنتصر على عدوك الخارجي اهزم عدوك الداخلي أولاً بترك المعاصي والمثبطات وفعل الخيرات ومجاهدة النفس والهوى.

 

* يقول ابن تيميه رحمه الله تعالى: عندما حبسه التتار ودخل عليه تلميذه ابن القيم يبكي لحاله ، قال: لا تبك ، لست أنا المحبوس .. لست أنا المأسور ، المحبوس من حبسه شيطانه ، والمأسور من أسره هواه.

 

- فأنتصر على شيطانك أولا واهزم عدوك الداخلي بذلك تحصن نفسك وتعد نفسك جيداً لمواجهة عدوك الخارجي وهو كل من يستهدف الدين الإسلامي بالإساءة له.

- يذكر أن أبو عبيده الجراح أخبر الجنود وهم متجهون لقتال المشركين بأنه يخشى عليهم من ذنوبهم وليس من عدوهم ،،، بمعنى أن ذنوبهم قد تخذلهم وتحرمهم نصر الله  فلن تغنيهم قوتهم وعدتهم ..

- وحتى لا نكون السبب في هزيمة إخواننا وديننا بسبب ذنوبنا فلنغير من أنفسنا ( إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ ).

 

* عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: ( يا معاذ ، أتدري ما حق الله على العباد ؟. قال : الله ورسوله أعلم ، قال: أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ، أتدري ما حقهم عليه ؟. قال: الله ورسوله أعلم ، قال: أن لا يعذبهم ). صحيح البخاري.

 

* لنسلح أنفسنا بخير السلاح لمواجهة العدو .. العودة إلى الله أولا وأخيرا بالإقبال على الطاعات وترك المعاصي ومجاهده النفس والشيطان والدنيا.

 

- الإنفاق في سبيله تعالى: { لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ }.

- كثرة الاستغفار وكثرة الدعـــاء.

 

اللهم احفظنا بالإسلام قائمين واحفظنا بالإسلام قاعدين واحفظنا بالإسلام راقدين 

ولا تشمت بنا الأعداء والحاسدين.


وقفـة تــدبـّـر

 

* قال تعالى: { ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }.

 

مع التحية لـ

g g

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (10)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

المسلمة

جزاك الله كل الخير و أسأل الله الثبات لنا جميعا اللهم آمين

بنت المصلي

ماشاء الله عليكم ترا صدق المعلومات مفيدة

عماد الصياد

جزاكم الله كل الخير والثواب علي ما تقدموه في سبيل هداية العباد الي الله تعالي وفقكم وأعزكم الله

وفاء

سبحان الله يعطينا ولا نقدم شيء لا نشكر ونبخل حتى لا ينقصنا شيء وكلما اخذنا نطلب المزيد ولا نعمل للمزيد

omnia

انتم متميزون جدا عن الاخرون

أمينة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسأل الله الحنان المنان أن يبارك في جهودكم الطيبة ويجزل لكم العطاء والمثوبة. بصراحةالمنوعات رائعة جدا ومهمة للغاية,وشكرا لايضاحكم حقيقة الوسوسة لأنهاأمر خطير ومتعب نفسيا. أناشدكم بالله ألدعاء لي بأن يذهب عني سبحانه شر الوسوسة التي أعاني منها. وجزاكم الله خيرا

ابوعبدالله

جزاكم الله ألــ1000ـف خير

eslam

جميل جدا بصراحه ربنا يعينكم شكرا جزيلا لكم

hima

جميل جدا يارب دايما يعودة عليكم بخير

علاء مامون

والله بصراحه ربنا يعينكم شكرا جزيلا