لفلي سمايل

آباء وآباء + 10 أنواع قاتلة من السرطان + الدعاء بعد الصلاة وتغميض العينين

تاريخ الإضافة : 23-12-1431 هـ

الموضوع الأول

 

آبــاء وآبــاء

 

* كنت أمس في مجلس ، فسمعت حكايتين متناقضتين كل التناقض لكنهما تعبران بوضوح عن نوعين من الآباء: نوع يعرف مسؤولياته التربوية ، ويقوم بها على أحسن وجه ، ونوع صار أباً بالصدفة أو بالغلط ، يسيء أكثر مما يحسن ، ويخرِّب أكثر مما يعمر ...

 

- يقول رواي الحكاية الأولى: كنت جالساً مع أفراد أسرتي في غرفة خاصة في مطعم مرموق في عاصمة عربية ، وإذا بنا نسمع من الغرفة المجاورة صوت صحن أو كأس وقع على الأرض ، والظاهر أنه انكسر ، وإذا بنا نسمع أصوات ضربات متوالية وصوت طفل صغير يبكي ويشهق ، فتأثرنا لهذا غاية التأثر إلى درجة أن بعض بناتي صرن يبكين تعاطفاً مع الطفل والأم المسكينة تحاول إسكات الصغير حتى لا تتطور الأمور إلى الأسوأ ، وطلبت الأسرة الحساب بسرعة ، وخرجت من المطعم ، فإذا بنا بطفلة ، عمرها أقل من ثلاث سنوات ، أما الأب الذي بطش بها فقد كان فارع القامة ضخم الجثة ...!!

 

- وقد قال صاحب الحكاية الثانية: كنت أنا وزوجتي في منتزه في ماليزيا ، وكان إلى جوارنا أسرة غربية لا أعرف من أي بلد قدمت ، وقد قام أحد أطفالها بتحريك الطاولة التي أمامهم ، فأدى ذلك إلى كسر عدد من الصحون والكؤوس ، فارتاع الطفل ، وإذا بوالدة الطفل تحتضنه وتقبله ، وتقول لمن حولها: لا عليكم هو بخير ...

 

- إن تربية الأبناء أشبه بالحرب ، تحتاج إلى الرجل المِكِّيث الصبور ، وإن كثيراً من الآباء والأمهات يقدمون على الإنجاب دون أي أهلية أو استعداد ، إنهم لا يملكون الثقافة التربوية التي تمكنهم من تربية أبنائهم على الوجه المطلوب ، ولا يملكون من الخصائص النفسية ما يساعدهم على تحمل أعباء التربية ، وهي أعباء كبيرة جداً.

إنهم يظنون أن واجبهم تجاه أبنائهم شبيه بواجب مُربي الماشية: حظيرة وعلف وماء ، ولا شيء بعد ذلك ! هؤلاء يقدمون للأمة جيلاً معوقاً ومشوهاً ذهنياً ونفسياً ، ولو أن الواحد منهم أنجب طفلاً واحداً لكان ذلك خيراً لنا وله من أن يُنجب اثنين أو خمسة، حيث أفادنا ( حديث القصعة ) أن مشكلة الأمة في آخر الزمان ليست مشكلة أعداد ، وإنما مشكلة نوعية: ( أنتم يؤمئذ كثيرون ولكنكم غثاء كغثاء السيل ).

- الجيل الذي لا يُربَّى ويُعَلَّم بالشكل المناسب يكون أشبه بجيش ضخم لم يُدرَّب ، ولم يُسلَّح فأصبح نموذجاً للتآكل الداخلي وهدفاً سهلاً مكشوفاً للعدو.

 

وإلى أن ألقاكم في رسالة قادمة أستودعكم الله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محبكم د.عبد الكريم بكار

 


الموضوع الثاني

 

10 أنواع قاتلة من السرطان

 

* سرطان الرئة والقولون والثدي يسبب أعلى حالات الوفاة رغم توافر الكثير من وسائل العلاج الناجحة اليوم، التي لم تكن موجودة قبل عقدين من الزمان، لا يزال العلاج الكلي للسرطان أمرا محيرا، وذلك لعدة أسباب، فهناك أكثر من 100 نوع من السرطان، التي تتسم بالنمو غير الطبيعي للخلايا، كما أن هناك عدة أسباب مختلفة لحدوثه، ابتداء بالإشعاع وانتهاء بالمواد الكيميائية والفيروسات؛ إضافة إلى وجود درجات متباينة لدى كل فرد من مستويات السيطرة على التعرض للعوامل المسببة للسرطان.

 

- ولا تزال الخلايا السرطانية، وكيفية نموها، أمرا لا يمكن التنبؤ به، وفي بعض الحالات تعد أمرا غامضا. وحتى بعد العلاج الفعال على ما يبدو، تكون خلايا السرطان الماكرة قادرة على الاختباء في بعض المرضى، ومعاودة الظهور مرة أخرى.

- وفي الولايات المتحدة أنفق نحو 200 مليار دولار على أبحاث السرطان منذ مطلع سبعينات القرن الماضي، وقد ارتفع معدل البقاء على قيد الحياة لخمسة أعوام بالنسبة إلى جميع الأفراد المصابين بالسرطان من نحو 50 في المائة في سبعينات القرن الماضي إلى 65 في المائة في الفترة الراهنة.

 

* أنواع السرطان:

- فيما يلي نظرة على الأنواع العشرة من السرطان التي تسببت في أعلى معدل للوفيات في الولايات المتحدة بين عامي 2003 و2007، وأحدث البيانات المتوفرة، وفقا للمعهد القومي للسرطان كما أوردتها مؤسسة «هيلث نيوز» الأميركية.

 

* سرطان الرئة والشعب الهوائية (792495 حالة إصابة).

- يعد سرطان الرئة والشعب الهوائية أكثر أنواع السرطان التي تسبب الوفاة في الولايات المتحدة. ويعتبر التدخين واستخدام منتجات التبغ الأسباب الرئيسية لهذا النوع، الذي يصيب في الغالب الأفراد في الشريحة العمرية بين 55 و65 عاما، وفقا لبيانات المعهد القومي للسرطان. وهناك نوعان رئيسيان منه: سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة، الذي يعد الأكثر شيوعا، وسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة، الذي ينتشر بسرعة أكبر. من المتوقع وفاة أكثر من 157 ألف فرد من سرطان الرئة وسرطان الشعب الهوائية عام 2010.

 

* سرطان القولون والمستقيم (268783 حالة).

- ينمو سرطان القولون في أنسجة القولون، في حين أن سرطان المستقيم ينمو في السنتيمترات القليلة الأخيرة في الأمعاء الغليظة بالقرب من فتحة الشرج، وفقا للمعهد القومي للسرطان. وتبدأ معظم الحالات ككتل من الأورام الصغيرة والحميدة، تصبح بمرور الوقت أوراما سرطانية. ويوصى بالفحص بالأشعة لاكتشاف هذه الأورام الحميدة قبل أن تصبح سرطانية، وفقا لمنظمة «مايو كلينيك» الطبية. ومن المتوقع أن يتسبب سرطان القولون والمستقيم في وفاة أكثر من 51 ألف فرد عام 2010.

 

* سرطان الثدي (206983 حالة).

- يعد سرطان الثدي ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء في الولايات المتحدة، بعد سرطان الجلد، وفقا لمنظمة «مايو كلينيك». ومن الممكن أيضا أن يصيب الرجال، وسجلت نحو 2000 حالة من الذكور بين عامي 2003 و2008. ويتشكل هذا النوع من السرطان في العادة في القنوات التي تنقل الحليب إلى حلمة الثدي أو في الغدد التي تنتج الحليب لدى المرأة. ومن المتوقع وفاة 40 ألف حالة تقريبا بهذا النوع من السرطان عام 2010، وفقا للمعهد القومي للسرطان.

 

* سرطان البنكرياس (162878 حالة).

- يبدأ سرطان البنكرياس في أنسجة البنكرياس، التي تساعد في عملية الهضم وتنظيم عملية التمثيل الغذائي. ومن الصعب اكتشاف هذا النوع من السرطان والتدخل مبكرا، نظرا لأنه في الغالب يتطور سريعا وبصورة لا يمكن ملاحظتها، وفقا لما ذكرته منظمة «مايو كلينيك». ومن المتوقع أن يتسبب سرطان البنكرياس في وفاة 37 ألف فرد تقريبا عام 2010، وفقا للمعهد القومي للسرطان.

 

* سرطان البروستاتا (144926 حالة).

- يذكر المعهد القومي للسرطان أن هذا النوع من السرطان يعد ثاني أكبر سبب للوفيات من السرطان عند الرجال، بعد سرطان الرئة والشعب الهوائية. وفي العادة، يبدأ سرطان البروستاتا في النمو ببطء في غدة البروستاتا، التي تنتج السائل المنوي الذي ينقل الحيوانات المنوية. ولا تزال بعض الأنواع محصورة في الغدة، ومن السهل علاجها، لكن الأنواع الأخرى أكثر شراسة وتنتشر بسرعة، وفقا لـ«مايو كلينيك». ومن المتوقع أن يتسبب سرطان البروستاتا في وفاة نحو 32 ألف رجل عام 2010، وفقا لبيانات المعهد القومي للسرطان.

 

* سرطان الدم (108740 حالة).

- هناك أنواع كثيرة لسرطان الدم، لكن جميعها تصيب الأنسجة التي تكون الدم في الجسم، مثل نخاع العظم والجهاز الليمفاوي، وتقود إلى الإفراط في إنتاج خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية، وفقا للمعهد القومي للسرطان. ويجري تصنيف أنواع سرطان الدم بسرعة تقدمه والخلايا التي يؤثر عليها؛ فهناك نوع يسمى سرطان ابيضاض الدم (اللوكيميا)، وهو أكثر نوع تسبب في الوفاة، 41714 فردا بين عامي 2003 و2007. ومن المتوقع وفاة ما يقرب من 22 ألف فرد من سرطان الدم عام 2010.

 

* الأورام الليمفاوية غير الهودجيكينية (104407 حالات).

- يصيب هذا النوع من السرطان الخلايا الليمفاوية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء، ويتسم بعقد ليمفاوية أكبر حجما والحمى وفقدان الوزن. هناك أنواع عديدة من سرطان الغدد الليمفاوية غير الهودجيكينية، ويجري تصنيفها وفقا لسرعة أو بطء النمو ونوع الخلايا الليمفاوية المصابة، وفقا للمعهد القومي للسرطان. ويعد هذا النوع من السرطان أكثر خطرا من سرطان الغدد الليمفاوية الهودجيكينية، ومن المتوقع أن يتسبب في وفاة أكثر من 20 ألف فرد عام 2010.

 

* سرطان الكبد والحويصلة الصفراوية (79773 حالة).

- يعد سرطان الكبد من بين أكثر أنواع السرطان شيوعا في جميع أنحاء العالم، لكنه غير شائع في الولايات المتحدة، وفقا لمنظمة «مايو كلينيك». إلا أن معدلات انتشاره في أميركا على الرغم من ذلك في ارتفاع. ويصيب معظم أنواع سرطان الكبد الموجودة في الولايات المتحدة منطقة غير الكبد ثم تنتشر بعد ذلك إلى الكبد. وأحد الأنواع المرتبطة بسرطان الكبد هو سرطان القناة الصفراوية، الذي يصيب الحويصلة الصفراوية التي تحمل الصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة. ومن المتوقع وفاة ما يقرب من 19 ألف أميركي من سرطان الكبد وسرطان الحويصلة الصفراوية عام 2010، وفقا للمعهد القومي للسرطان.

 

* سرطان المبيض (73638 حالة).

- كان سرطان المبيض هو السبب الرابع للوفيات بسبب السرطان بين النساء بين عامي 2003 و2007، وفقا للمعهد القومي للسرطان. ويبلغ متوسط عمر المرأة عند إصابتها 63 عاما. ومن السهولة علاج هذا النوع من السرطان، لكن من الصعوبة اكتشافه في مراحله الأولى. بيد أن الأبحاث الأخيرة تمكنت من ملاحظة الأعراض الأولى التي قد تساعد في عملية التشخيص، وفقا لمنظمة «مايو كلينيك». وتشمل هذه الأعراض الآلام في البطن، والحاجة إلى التبول وآلام في منطقة الحوض. ومن المتوقع وفاة ما يقرب من 14 ألف امرأة من سرطان المبيض عام 2010، وفقا للمعهد القومي للسرطان.

 

* سرطان المريء (66659 حالة).

- يبدأ هذا النوع من السرطان في الخلايا التي تبطن المريء (الأنبوب الذي ينقل الطعام من الحلق إلى المعدة) ويبدأ في العادة في الجزء الأسفل من المريء، وفقا لمنظمة «مايو كلينيك». وكان عدد الرجال الذين توفوا من سرطان المريء أكثر من عدد النساء بين عامي 2003 و2007، وفقا للمعهد القومي للسرطان. ومن المتوقع أن يتسبب هذا النوع من السرطان في وفاة 14500 حالة عام 2010.

 


الموضوع الثالث

 

هنيئا لك الحج يا سعيد

 

من قصص الفرج بعد الشدة

 

* بعد انتهاء مراسم الحج ... اكتظ المطار بالحجاج وهم ينتظرون طائراتهم ... جلس الحاج سعيد على الكرسي وبجانبه حاج آخر فسلم الرجلان على بعضهما وتعارفا وتجاذبا أطراف الحديث حتى قال الرجل الأخر:

والله يا أخ سعيد أنا اعمل مقاولا وقد رزقني الله من فضله وفزت بمناقصة اعتبرها صفقة العمر وقد قررت أن يكون أداء فريضة الحج للمرة العاشرة أول ما أفعله شكراً لله على نعمته التي أنعم بها علي وقبل أن آتي إلى هنا زكيت أموالي وتصدقت كي يكون حجي مقبولا عند الله ... ثم أردف بكل فخر واعتزاز وها أنا قد أصبحت حاجا للمرة العاشرة.

- أومأ سعيد برأسه وقال: حجا مبروراً وسعيا مشكوراً وذنبا مغفورا ..

- ابتسم الرجل وقال: أجمعين يا رب وأنت يا أخ سعيد هل لحجك قصة خاصة ؟

- أجاب سعيد بعد تردد: والله يا أخي هي قصة طويلة ولا أريد أن أوجع رأسك بها.

- ضحك الرجل وقال: بالله عليك هلا أخبرتني فكما ترى نحن لا نفعل شيئا سوى الانتظار هنا ..

- ضحك سعيد وقال: نعم, الانتظار وهو ما تبدأ به قصتي فقد انتظرت سنينا طويلة حتى أحج فأنا اعمل منذ أن تخرجت معالجا فيزيائيا قبل 30 سنة وقاربت على التقاعد وزوجت أبنائي وارتاح بالي ثم قررت بما تبقى من مدخراتي البسيطة أداء فريضة الحج هذا العام فكما تعرف لا يضمن أحد ما تبقى من عمره وهذه فريضة واجبة ..

 

- وفي نفس اليوم الذي كنت اعتزم فيه الذهاب إلى متعهد الحج بعد انتهاء الدوام وسحبت لهذا الغرض كل النقود من حسابي... صادفت إحدى الأمهات التي يتعالج ابنها المشلول في المستشفى الخاص الذي أعمل به وقد كسا وجهها الهم والغم وقالت لي استودعك الله يا أخ سعيد فهذه آخر زيارة لنا لهذا المستشفى ..

استغربت كلامها وحسبت أنها غير راضية عن علاجي لابنها وتفكر في نقله لمكان آخر .. فقالت لي لا يا أخ سعيد يشهد الله انك كنت لابني احن من الأب وقد ساعده علاجك كثيرا بعد أن كنا قد فقدنا الأمل به ..

- استغرب الرجل وقاطع سعيد قائلا: غريبة , طيب إذا كانت راضية عن أدائك وابنها يتحسن فلم تركت العلاج ؟

- اجابه سعيد  هذا ما فكرت به وشغل بالي فذهب إلى الإدارة وسألت المحاسب عن سبب ما حدث وإن كان بسبب قصور مني فأجابني المحاسب بان لا علاقة لي بالموضوع ولكن زوج المرأة قد فقد وظيفته وأصبح الحال صعبا جدا على العائلة ولم تعد تستطيع دفع تكاليف العلاج الطبيعي فقررت إيقافه ..

 

- حزن الرجل وقال: لا حول ولا قوة إلا بالله , مسكينة هذه المرأة فكثير من الناس فقدت وظائفها بسبب أزمة الاقتصاد الأخيرة , وكيف تصرفت يا أخ سعيد ؟

- أجاب سعيد: ذهبت إلى المدير ورجوته أن يستمر بعلاج الصبي على نفقة المستشفى ولكنه رفض رفضا قاطعا وقال لي إن هذه مؤسسة خاصة تبتغي الربح وليست مؤسسة خيرية للفقراء والمساكين ومن لا يستطيع الدفع فهو ليس بحاجة للعلاج.

- خرجت من عند المدير حزينا مكسور الخاطر على المرأة وابنها خصوصا أن الصبي قد بدأ يتحسن وإيقاف العلاج معناه انتكاسة تعيده إلى نقطة الصفر , وفجأة وضعت يدي لا إراديا على جيبي الذي فيه نقود الحج , فتسمرت في مكاني لحظة ثم رفعت رأسي إلى السماء وخاطبت ربي قائلا:

اللهم أنت تعلم بمكنون نفسي وتعلم أن ليس أحب إلى قلبي من حج بيتك وزيارة مسجد نبيك وقد سعيت لذلك طوال عمري وعددت لأجل ذلك الدقائق والثواني ولكني مضطر لان اخلف ميعادي معك فاغفر لي انك أنت الغفور الرحيم ..

- وذهبت إلى المحاسب ودفعت كل ما معي له عن أجرة علاج الصبي لستة أشهر مقدما وتوسلت إليه أن يقول للمرأة بأن المستشفى لديه ميزانية خاصة للحالات المشابهة.

- دمعت عين الرجل: بارك الله بك وأكثر من أمثالك, ولكن إذا كنت قد تبرعت بمالك كله فكيف حججت إذا ؟

 

- قال سعيد ضاحكا: أراك تستعجل النهاية , هل مللت من حديثي ؟ اسمع يا سيدي بقية القصة , رجعت يومها إلى بيتي حزينا على ضياع فرصة عمري في الحج وفرحاً لأني فرجت كربة المرأة وابنها ونمت ليلتها ودمعتي على خدي فرأيت نفسي في المنام وأنا أطوف حول الكعبة والناس يسلمون علي ويقولون لي حجا مبرورا ياحاج سعيد فقد حججت في السماء قبل أن تحج على الأرض  , دعواتك لنا يا حاج سعيد , حتى استيقظت من النوم وأنا أحس بسعادة غير طبيعية على الرغم من أني كنت شبه متأكد أني لن أتشرف يوما بلقب حاج , فحمدت الله على كل شيء ورضيت بأمره .

- وما أن نهضت من النوم حتى رن الهاتف وكان مدير المستشفى الذي قال لي:

يا سعيد أنجدني فأحد كبار رجال الأعمال يريد الذهاب إلى الحج هذا العام وهو لا يذهب دون معالجه الخاص الذي يقوم على رعايته وتلبية حاجاته, ومعالجه زوجته في أيام حملها الأخيرة ولا يستطيع تركها فهلا أسديتني خدمة وذهبت بدلا عنه ؟ لا أريد أن افقد وظيفتي إذا غضب مني فهو يملك نصف المستشفى.

- قلت له بلهفة: وهل سيسمح لي أن أحج ؟ فأجابني بالموافقة.

- فقلت له إني سأذهب معه ودون أي مقابل مادي , وكما ترى فقد حججت وبأحسن ما يكون عليه الحج وقد رزقني الله حج بيته دون أن ادفع أي شيء ..

والحمد لله وفوق ذلك فقد أصر الرجل على إعطائي مكافئة مجزية لرضاه عن خدمتي له وحكيت له عن قصة المرأة المسكينة فأمر بأن يعالج ابنها في المستشفى على نفقته الخاصة وأن يكون في المستشفى صندوق خاص لعلاج الفقراء وفوق ذلك فقد أعطى زوجها وظيفة لائقة في إحدى شركاته ..

 

- نهض الرجل وقبل سعيد على جبينه: والله لم اشعر في حياتي بالخجل مثلما اشعر الآن يا أخ سعيد فقد كنت أحج المرة تلو الأخرى وأنا احسب نفسي قد أنجزت شيئا عظيما وان مكانتي عند الله ترتفع بعد كل حجة .. ولكني أدركت لتوي أن حجك بألف حج من أمثالي فقد ذهبت أنا إلى بيت الله  بينما دعاك الله إلى بيته .. ومضى وهو يردد:

غفر الله لي, غفر الله لي.

 

 اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ

 

مع التحية لـ
moha ekab

 


الموضوع الرابع

 

تجديد الإيمان في القلب

 

* عَنْ عَبْدِ اللهِ بن عَمْرو بن العَاص رَضِيَ الله عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :( إِنَّ الإِيمَانَ لَيخلق فِي جَوْفِ أَحَدكُمْ كَمَا يَخلقُ الثَّوْبُ فَاسْأَلُوا الله أَنْ يُجَدِّدَ  الإِيمَانَ فِي قُلُوبِكُمْ ). أخرجه الحاكم وحَسَّنَه الألباني.

- هكذا جعل الله العبد المؤمن، لكي يظل في جهاد مستمر، قال بعض السلف: جاهدت نفسي أربعين سنة حتى استقامت، فبلغت بعضهم فقال: طوبى له! أوقد استقامت؟ ما زلت أجاهدها ولم تستقم بعد أربعين سنة! وهم في أفضل جيل وأفضل بيئة، فكيف بنا اليوم ونحن في عصر المغريات وفي عصر الشهوات؟!

- فمن أعظم أسباب قسوة القلب: طول الأمد عن ذكر الله، وعن تقوى الله، وعن مجالس وحلق الذكر والخير، وعدم التفكر في ملكوت السماوات والأرض وعدم التفكر في الموت، وقراءة القرآن وتدبره والعمل به، هي من أعظم ما يزيد الإيمان؛ لأن الإنسان إذا قرأ كتاب رب العالمين سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى فإنه يجد فيه الشفاء والحق والمواعظ والحث على التفكر وعلى التدبر، ومع ذلك أيضاً يدعو الإنسان ربه عز وجل، فندعو الله أن يمنَّ علينا بالإيمان، وأن يمنَّ علينا بالهداية، وأن تلين قلوبنا لذكر الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى، والله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى لا يخيب من دعاه.

 


الموضوع الخامس

 

الدعاء بعد الصلاة وتغميض العينين في الصلاة

 

* قال شيخ الإسلام رحمه الله:

* من دخل المسجد فصلى تحية المسجد ودعا في ضمنها لم يكره ذلك.

* في الرواتب والفرائض أن يكون في ضمن الصلاة لوجهين:

- أولا: قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( فأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم ) فجعل الدعاء في نفس الصلاة .

- وثانيا: أنه قال - يقصد النبي صلى الله عليه وسلم - في التشهد إذا قال ذلك ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ) وقال عليه الصلاة والسلام: ( إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع , يقول: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم , ومن عذاب القبر , ومن فتنة المحيا والممات , ومن شر فتنة المسيح الدجال ) فجعل الدعاء في ضمن الصلاة.

 

- وإذا كان جعل الدعاء في ضمن الصلاة تبين أن ما يفعله بعض الناس اليوم من الدعاء بعد الصلاة مخالف لما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم في كونه يدعو في ضمن الصلاة.

- وإذا كان هذا مخالفا لما تقتضيه الشريعة فهو أيضا مخالف لما يقتضيه النظر ، لأن كونك تدعو وأنت بين يدي الله في المجيء خير من أن تدعوه بعد الانصراف وهذا معنى معكوس.

 

* وما تحسين الدعاء بعد الصلاة النافلة كثيرا عند أهل نجد أو الفريضة عند الوافدين إلا كتحسين التغميض في الصلاة ، كثير من الناس يقول إنه إذا أغمض عينيه في الصلاة كان أخشع له ، وذلك من تحسين الشيطان له ، لأن التغميض في الصلاة إما مكروه أو خلاف الأولى لكن الشيطان يحبب للنفوس إذا أغمض يدعي أنه يجتمع عليه قلبه على الصلاة ومعانيها ، فالصواب أن نقول:

- من أراد أن يدعو الله عز وجل فليدع قبل السلام إما في السجود ، وإما بعد التشهد الأخير ، وأما بعد الفريضة فقد بين الله عز وجل ماذا نقول فيها ، فقد قال عز وجل: ( فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم ).

- ولا يرد علينا أن الإنسان إذا سلم في الفريضة استغفر كذلك ، والاستغفار هو طلب المغفرة ، لأن هذا الاستغفار ليس لعموم الذنب ، بل لما حصل من نقص وخلل في الصلاة ، ولهذا بدىء به قبل كل شيء.

- وكذلك لا يرد علينا صلاة الاستخارة لأنه دل التكليف على الدعاء بعد الصلاة مما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم بالنص ، ثم إنها تكون بعد نافلة وليس الفريضة. انتهى كلامه رحمه الله.

 

مع التحية لـ

pure heart

مواضيع ذات صلة

المجموعة رقم 223 المجموعات المجموعة رقم 223
المجموعة رقم 288 المجموعات المجموعة رقم 288

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

أم يوسف

بصراحة ... أنا أتمتعت بقرأة هذه الرسالة المتنوعة ... وخاصة موضوع أنواع الآباء والحج لاني رأيت إن الاباء في حاجة لتربية وتهذيب أنفسهم قبل أن يربوا أولادهم .... كما أن كل غني مسلم حج من قبل .. من الممكن أن يكتفي بالعمرة ليتمتع برؤية الكعبة والمال الفائض يهديه لمسلم فقير غير قادر علي دفع مصاريف الحج ........... جزاك الله خيراً علي موضوعاتك الراقية والمعلومات الجذابة