لفلي سمايل

المجموعة رقم 211

تاريخ الإضافة : 5-6-1427 هـ

الموضوع الأول

قراءة الفاتحة على الميت

 

* السؤال:

- في نقاش دار بيني وبين أحد الأصدقاء قال لي صديقي إنه لا بأس بقراءة الفاتحة على الميت لما لها من فضل وأجر, فأجبته أنه لا أصل لهذه القراءة ولم تثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنها بدعة, فأجاب وكذلك لا يوجد دليل على أنه لم يفعل ذلك، وهكذا وجد آباءه وأجداده يفعلون، أرجو من فضيلتكم الرد على هذه البدعة بالحجة والدليل من الكتاب والسنة، وكذلك الرد على المنهجية التي يتبعها صديقي في الاستنباط بقوله إنه : ( لا يوجد دليل على أنه لم يفعل ذلك، وهكذا وجد آباءه وأجداده يفعلون ).

 

* الجواب:

- الحمد لله وحده، وبعد:

الأصل في العبادات المنع حتى يرد الدليل عليها من الشرع، فلا يقال إن قراءة الفاتحة على الميت مشروعة من أصلها أو من جهة عددها، أو من جهة هيئتها إلا بدليل شرعي، فمن ابتدع في الدين ما لم يشرعه الله رد عليه عمله؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ( مَن عَمِل عملاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فهُو رَدٌّ ). أخرجه البخاري (2697) ومسلم (1718).

أي مردود عليه ، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن خلفائه الراشدين وسائر الصحابة، رضي الله عنهم، أنهم قرؤوا الفاتحة على الميت إلا في صلاة الجنازة، على الهيئة التي شرعها الإسلام، وليس على هيئة أخرى، قال الله تعالى: ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَانَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا )الحشر:من الآية7.

 

فنأخذ ما آتانا الرسول صلى الله عليه وسلم، على عدده وهيئته، وهذا معنى أن الأصل في العبادات المنع حتى يرد الدليل من الشرع،

وقوله: ( لا يوجد دليل على أنه لم يفعل ذلك ). له جوابان:

الأول: ما ذكرت من أن الأصل في العبادات المنع حتى يرد دليل شرعي.

والثاني: لو فعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، أو أمر به لأُخبرنا بذلك، فقد ربى الصحابة، رضي الله عنهم، على كل شيء يرضاه الله من العبادات، بل على ما يصلح لهم في حياتهم وبعد مماتهم، فقد علمهم حتى كيفية قضاء الحاجة.

 

ووجود الآباء والأجداد على بدعة ليس دليلاً على صحتها، إنما الدليل فعل الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أتى بالشرع وأكمل الله به الدين. والله أعلم.

 

مع التحية لـ

هشام عيد


الموضوع الثاني
 

إحكام ربطة العنق يؤثر على النظر

 

المجموعة رقم 211

 

- ارتداء ربطة عنق محكمة يمكن أن تزيد الضغط على مقلة العين وتؤدي إلى حالة عمى غير قابل للشفاء

حذرت شركة تأمين صحي ألمانية كبرى من أن إحكام ربطة العنق بشدة من الممكن أن يؤثر بدرجة خطيرة على البصر بل ويعرض لخطورة الاصابة بالعمى .

 

- وأشارت شركة تكنيكر كرانكينكاس إلى دراسة حديثة لمستشفى نيويورك للعيون والاذن أجريت على 40 رجلا وأظهرت أن ارتداء ربطة عنق محكمة يمكن أن تزيد الضغط على مقلة العين وتؤدي إلى حالة تسمى الجلوكوما وهي أكثر الاسباب شيوعا للعمى غير القابل للشفاء.

 

- ونقلت الشركة عن الدراسة أن ارتداء ربطة عنق محكمة لمدة ثلاث دقائق يزيد من ضغط مقلة العين.

- وقالت الشركة إن ارتداء ربطة عنق محكمة بشكل يومي لفترات طويلة يزيد من مخاطر الضغط المزمن في العين.

 

مع التحية لـ

eng-hilal ibraheem


الموضوع  الثالث
 

الصفع على الوجه للحامل في الهند لتحفيزها على الولادة

 

- ذكر تقرير صحفي في الهند أن سيدة حامل صُفعت على وجهها لتحفيز عملية الولادة في مدينة كالكوتا بشرق الهند.

وقالت صحيفة "تلجراف" أن طبيباً تحت التدريب صفع سيدة اسمها سانديا موندول ( 27عاما) على وجهها أثناء عملية الوضع مما أسفر عن إصابتها بنزيف في أذنها وصمم مؤقت.

 

وقالت موندول إنها نقلت إلى غرفة الولادة بعد أن شعرت بآلام وضع خفيفة لكنها عندما حاولت النهوض من سريرها منعها عدد من الأطباء المتدربين وممرضتان. وأضافت أن أحد هؤلاء الأطباء صفعها بقوة على وجهها مما أسفر عن نزيف في أذنها وكدمة في شفتيها.

 

وقال عاملون بكلية ومستشفى "إن آر إس" الحكومية إن الصفع نهج عادي عندما تتأخر آلام الوضع المعتادة ولكن في هذه الحالة يبدو أن السيدة صفعت بشدة.

ورفعت عائلة المريضة شكاوى لادارة المستشفى والشرطة. وأدان مسئول كبير بالمستشفى الواقعة وتعهد بمحاسبة المسئول عنها بشدة.


الموضوع  الرابع
 

طرائف

 

* دعاية غبية :

- أعلن احد المطاعم المكسيكية عن عرض فريد لجلب الزبائن، فقد أعلن عن استعداده لتقديم وجبة مجانية طوال العمر لكل من ينقش على عضده شعار المطعم (وزغة سكرانة) ويبدو أن صاحب المطعم اساء تقدير حماس الزبائن لهذا العرض حيث تقدم 39شخصا في أول أسبوع يحملون على أجسادهم وشم "الوزغة" وفي الأسبوع الثاني ارتفع العدد إلى 74 ثم إلى 129ثم إلى 233 وأصبح المطعم يستقبل عائلات بأكملها تحمل هذا الوشم.. الأحمق هنا لم يكن صاحب المطعم، بل الزبائن الذين نقشوا على أجسادهم وشماً تصعب إزالته في حين أغلق المطعم أبوابه بسبب الخسائر!.

 

* عجيب :

- قبضت الشرطة في تايوان على شاب متيم أرسل إلى حبيبته 1320رسالة حب خلال عامين فقط.. ليس هذا فحسب بل كان خجولاً لدرجة انه لم يكتب اسمه أبدا على الرسائل ( وإن كان وعدها بتحقيق هذه الأمنية حين توافق على الزواج منه ) وبسبب كثرة الرسائل رفعت الفتاة دعوى على كاتبها الذي أتضح انه زميلها في العمل ولم يتجرأ يوما على مفاتحتها في الموضوع.. المفارقة هنا أن الفتاة تزوجت لاحقا من ساعي البريد الذي استلطفته بعد رؤيته 1320مرة خلال عامين.

 

مع التحية لـ

man


الموضوع  الخامس
 

الخلاصة

 

لافتة لأحمد مطر

 

 أنا لا أدعو

إلى غير السراط المستقيم

أنا لا أهجو

سوى كل عُتلٍ و زنيم

و أنا أرفض أن

تصبح أرض الله غابة

و أرى فيها العصابة

تتمطى وسط جنات النعيم

و ضعاف الخلق في قعر الجحيم

هكذا أبدع فنّي

غير أني

كلما أطلقت حرفاً

أطلق الوالي كلابه

آه لو لم يحفظ الله كتابه

لتولته الرقابة

و محت كلّ كلامٍ

يغضب الوالي الرجيم

و لأمسى مجمل الذكر الحكيم

خمسُ كلماتٍ

كما يسمح قانون الكتابة

هي:

(قرآن كريم...صدق الله العظيم)

مواضيع ذات صلة

المجموعة رقم 205 المجموعات المجموعة رقم 205
المجموعة رقم 215 المجموعات المجموعة رقم 215

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

بنت المصلي

معلوماتكم حلوة ومفيدة