لفلي سمايل

تمثال ضخم لجنكيز خان في منغوليا

تاريخ الإضافة : 6-11-1434 هـ

* إمبراطورية المغول:

- إمبراطورية المغول أو الإمبراطورية المغولية أو الإمبراطورية المنغولية أكبر إمبراطورية ككتلة واحدة، وثاني أضخم إمبراطورية في التاريخ من حيث المساحة بعد الإمبراطورية البريطانية، وأعظم رعب مر على تاريخ أوراسيا (أوراسيا: هي كتلة أرضية مساحتها 54,000,000 كم2 وهي مكونة من قارتي أوروبا وآسيا).

 

- وامراطورية منغول هي نتاج توحيد قبائل المغول والترك في ما يسمى حاليا منغوليا، فبدأت بتيموجين (جنكيز خان) الذي أعلن حاكما لها عام 1206 فكانت فاتحة للغزوات التي وصلت أقصى مدى لها عام 1405م من حوض الدانوب حتى بحر اليابان، ومن فيليكي نوفغورود بالقرب من الحدود الروسية الفنلندية حتى كمبوديا حيث حكمت شعوب تعدادها التقريبي 100 مليون نسمة, ومساحة من الأرض مقدارها 33,000,000 كم2 (12,741,000 ميل2) أي 22% من مساحة اليابسة على الكرة الأرضية.

ولهذه الأسباب تُعرف هذه الإمبراطورية أيضا باسم الإمبراطورية المغولية العالمية، بما أنها انتشرت في معظم أنحاء العالم القديم المعروفة.

انتشر العديد من التقنيات الجديدة والأيديولوجيات المختلفة عبر أنحاء أوراسيا، خلال عهد هذه الإمبراطورية المطوّل.

 

- ظهرت بدايات تمزق تلك الإمبراطورية في أعقاب الحرب على وراثة الحكم ما بين عاميّ 1260 و1264 ما بين القبيلة الذهبية وخانات الجاكاتاي وهو بواقع الأمر بمثابة استقلال ورفض الخضوع لقوبلاي خان كخاقان للمغول.

ولكن بعد موت قوبلاي خان انقسمت الإمبراطورية إلى أربعة خانات أو إمبراطوريات، كل منها يهدف لتحقيق مصالحه واهتماماته الخاصة، لكن الإمبراطورية ككل بقيت متماسكة، متحدة وقوية.

اتخذ خانات أسرة يوان الكبار، لقب أباطرة الصين، وقاموا بنقل عاصمتهم من قراقورم إلى خان بالق (بكين حاليّا).

وعلى الرغم من أن معظم الخانات تقبلوا هؤلاء الحكّام الجدد وقدموا لهم الولاء وبعض الدعم بعد معاهدة السلام عام 1304، فإن الخانات الثلاثة الغربية تمتعت باستقلال تام تقريبا، واستمر كل منها بالازدهار والنمو وحده، كدولة ذات سيادة.

- وبنهاية القرن الرابع عشر كانت معظم خانات الإمبراطورية قد تحللت وانتهى أمرها، على الرغم من أن أسرة يوان الشمالية استمرت بحكم منغوليا حتى القرن السابع عشر.

 

* أكبر تمثال للفروسية فى العالم لـــ جنكيز خان:

- كان جنكيز حاكم القرن 13th وقد سيطر على أجزاء من آسيا مع وجود خطط لحكم بقية العالم لكنه توفي في سن الخامسة والستين.

- "لقد كان رجلا قاسيا ولكن أدى ببلادنا إلى العظمة".. هكذا وصف جنكيز خان في تاريخ أمته.

- أما هذا النصب والمعروف باسم ( تمثال جنكيز خان للفروسية ) فهو يقع على ضفة نهر ( Tuul ) في مكان يسمى ( Tsonjn Boldog ) في منغوليا.

- وصف التمثال: طوله 131 قدم ووزنه 250 طنا مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، ويحيط بأسفله 36 عمود وهم عدد زوجات جنكيز خان.

- في عام 2008 تم تشيد هذا التمثال العملاق ويبعد أربعة وخمسين كيلو مترا من العاصمة ( أولان باتور ).

- في ارتفاع أربعين مترا, مصنوع من مائتين وخمسين ألف طن من الفولاذ.

- ويشاع أن تكلفة بناء هذا النصب 4.1 مليون دولار. وكان تصميم هذا النصب علي يد المهندس المعماري ( D. Erdenebileg ) و ( J. Enkhjargal ).

 

تمثال ضخم لجنكيز خان في منغوليا

 

تمثال ضخم لجنكيز خان في منغوليا

 

تمثال ضخم لجنكيز خان في منغوليا

 

تمثال ضخم لجنكيز خان في منغوليا

 

تمثال ضخم لجنكيز خان في منغوليا

 

تمثال ضخم لجنكيز خان في منغوليا

 

تمثال ضخم لجنكيز خان في منغوليا

 

تمثال ضخم لجنكيز خان في منغوليا

 

تمثال ضخم لجنكيز خان في منغوليا

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..