لفلي سمايل

شرف الدين الطوسي + غياث الدين الكاشي

تاريخ الإضافة : 23-2-1435 هـ

شرف الدين الطوسي

شرف الدين الطوسي + غياث الدين الكاشي

 

* سيرته:

- شرف الدين الطوسي (1135م - 1213م) عالم رياضيات وفلك من طوس في إيران.

- درَّس الطوسي العديد من المواضيع الرياضية منها: علم الأعداد، الجداول الفلكية،علم التنجيم وغيرها في حلب والموصل.

- حصل الطوسي على سمعة كبيرة في شهرته في تعليم الرياضيات حتى أن الطلاب كانت تتوافد عليه من كل صوب وحدب للتلمذ على يديه.

 

* أعماله:

- كتب الطوسي الكثير من الأبحاث في علم الجبر، كما عمل على الحصول على قيم تقريبية لجذور المعادلة التكعيبية، وقد تم تطوير طرقه لاحقًا من أجل إيجاد جذور معادلات من أي درجة.

 

* مؤلفاته:

- الجبر والمقابلة.

- رسالة في الخطين الذين يقربان ولا يلتقيان.

- المعادلات.

- رسالة في الإسطرلاب الخطي حيث كان أشهر أعماله حيث وصف الإسطرلاب الخطي الذي اخترعه بنفسه.

 


غياث الدين الكاشي

شرف الدين الطوسي + غياث الدين الكاشي

 

* سيرته:

- غياث الدين بن مسعود بن محمود بن محمد الكاشي (توفي عام 839هـ/1436م)، من أعظم علماء القرن الخامس عشر الميلادي، حيث اشتهر بالحكمة والرياضيات والفلك والنجوم وغيرها، وهو من ابتكر الكسور العشرية واخترع الآلة الحاسبة.

 

- ولد في مدينة كاشان في بلاد فارس وكان يقيم فيها مدة، ثم ينتقل إلى مكان آخر، اشتهر بحب قراءة القرآن الكريم، ثم درس النحو والصرف والفقه والمذاهب الأربعة والمنطق وأجادها جميعا وتمكن منها، ثم درس الرياضيات وتفوق فيها حيث كان والده من أكبر علماء الرياضيات والفلك.

- وقد عاش الكاشي معظم حياته في سمرقند، وفيها بنى مرصداً سماه "مرصد سمرقند"، حيث توجه إلى سمرقند بدعوة من میرزا محمد طارق بن شاه رخ (اولغ بك) الذي كان يحكم البلاد آنذاك، والذي كما قيل أنه كان محبا للعلماء شغوفا بالعلم، وهناك في سمرقند وضع أكثر مؤلفاته التي كانت سببا في تعريف الناس به.

 

* إنجازاته:

- كان له فضل كبير في مساعدة میرزا محمد طارق بن شاه رخ (اولغ بك) في إثارة همته للعناية بالرياضيات والفلك، وأحد الثلاثة الذين اشتهروا باهتمامهم بعلوم الفلك والرياضيات، إلى جانب "قاضي زاده رومي" و"علي القوشي" الذين عملوا في مرصد (سمرقند) واشتركوا فيه، وعاونوا (اولغ بك) في إجراء الأرصاد وعمل الأزياج، وكان هذا المرصد إحدى عجائب زمانه فقد زود بالأدوات الكبيرة والآلات الدقيقة.

- واشتهر الكاشي في علم الهيئة (الفلك)، كما أنه شرح كثيراً من إنتاج علماء الفلك الذين عملوا مع نصير الدين الطوسي في مرصد مراغة،كما حقق جداول النجوم التي وضعها الراصدون في ذلك المرصد، وقدر الكاشي تقديراً دقيقاً ما حدث من كسوف للشمس خلال ثلاث سنوات (بين 809هــ و811هـ/1407 و1409م)، وهو أول من اكتشف أن مدارات القمر وعطارد إهليليجية.

 

- أما في الرياضيات فقد ابتكر الكاشي الكسور العشرية، كما وضع قانوناً خاصاً بتحديد قياس أحد أضلاع مثلث انطلاقا من قياس ضلعيه الآخرين، وقياس الزاوية المقابلة له، بالإضافة إلى قانون خاص بمجموع الأعداد الطبيعية المرفوعة إلى القوة الرابعة.

 

* مؤلفاته:

- ألف الكثير من المؤلفات بالعربية والفارسية منها:

 

* مؤلفاته الفارسية:

- كتاب زيج الخاقاني.

 

* مؤلفاته بالعربية:

- الأبعاد والأجرام.

- نزهة الحدائق.

- رسالة سلم السماء.

- رسالة المحيطية.

- رسالة الجيب والوتر.

- مفتاح الحساب.

مواضيع ذات صلة

أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي علماء العرب والمسلمين أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي
ابن طاهر البغدادي علماء العرب والمسلمين ابن طاهر البغدادي

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..