لفلي سمايل

حركة الردة في عهد أبي بكر رضي الله عنه + ألوية الجيوش التي عقدها لحرب المرتدين

تاريخ الإضافة : 9-10-1435 هـ

أطلس الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه

 

البــــــاب الثـــــالـــــــث

خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه

 

الفصل الثاني:

القضاء على المرتدين

 

* في السنة الحادية عشرة من الهجرة قال أبو بكر:

- (والله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم عليه، والله لأقاتلن من فرّق بين الصلاة والزكاة).

 

* نص خطاب أبي بكر رضي الله عنه لقتال المرتدين:

- (( بسم الله الرحمن الرحيم. من أبي بكر خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى من بلغه كتابي هذا من عامة وخاصة؛ أقام على إسلامه أو رجع عنه. سلامٌ على من اتبع الهدى، ولم يرجع بعد الهدى إلى الضلالة والعمى؛ فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، نقِرُّ بما جاء به، ونكفّر من أبى ونجاهده. أما بعد، فإن الله تعالى أرسل محمداً بالحق من عنده إلى خلقه بشيراً ونذيراً، وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً، لينذر من كان حياً ويحق القول على الكافرين). فهدى الله بالحق من أجاب إليه.

وضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بإذنه من أدبر عنه، حتى صار إلى الإسلام طوعاً وكرهاً. ثم توفى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وقد نفذ لأمر الله، ونصح لأمته؛ وقضى الذي عليه وكان الله قد بيّن له ذلك ولأهل الإسلام في الكتاب الذي أنزل؛ فقال:( إنك ميت وإنهم ميٍّتون ) وقال:( وماجعلنا لبشرمن قبلك الخلد أفإن متَّ فهم الخالدون ) وقال للمؤمنين:( ومامحمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئاً وسيجزي الله الشاكرين ) فمن كان إنما يعبدُ محمداً فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله وحده لاشريك له فإن الله له بالمرصاد؛ حيٌّ قيُّوم لايموت، ولا تأخذه سِنة ولا نوم، حافظ لأمره، منتقمٌ من عدوه، يجزيه.

 

- وإني أوصيكم بتقوى الله وحظكم ونصيبكم من الله، وماجاءكم به نبيكم صلى الله عليه وسلم، وأن تهتدوا بهُداه، وأن تعتصموا بدين الله، فإن كل من لم يهده الله ضالٌّ، وكل من لم يعافه مبتلىً، وكل من لم يعُنه الله مخذول، فمن هداه الله كان مهتدياً، ومن أضله كان ضالاً؛ قال الله تعالى:( من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليًّا مرشداً )، ولم يُقبل منه في الدنيا عمل حتى يقرّ به؛ ولم يُقبل منه في الآخرة صرف ولا عدلٌ.

 

- وقد بلغني رجوع من رجع منكم عن دينه بعد أن أقر بالإسلام وعمل به؛ اغتراراً بالله، وجهالة بأمره، وإجابة للشيطان، قال الله تعالى:( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلاً ). وقال:( إن الشيطان لكم عدواً قاتخذوه عدواً إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير )؛ وإني بعثتُ إليكم فلاناً في جيش من المهاجرين والأنصار والتابعين بإحسان وأمرته ألا يقاتل أحداً ولايقتله حتى يدعوه إلى داعية الله؛ فمن استجاب له وأقرّ وكف ّوعِمل، صالحاً قِبل منه وأعانه عليه؛ ومن أبى أمرتُ أن يقاتله على ذلك؛ ثم لايبقِي على أحد منهم قًدر عليه، وأن يُحرقهم بالنار، ويقتلهم كل قِتله، وأن يسبي والذراري، ولايقبل من أحد إلا الإسلام؛ فمن اتبّعه فهو خير له، ومن تركه فلن يعِجز الله. وقد أمرتُ رسولي أن يقرأ كتابي في كلّ مجمع لكم؛ والداعية الأذان؛ فإذا أّذن المسلمون فأذَّنوا كُفُّوا عنهم؛ وإن لم يؤذنوا عاجلوهم؛ وإن أذَّنوا اسألوهم ماعليهم؛ فإن أبوا عاجلوهم، وإن أقروا قِبل منهم؛ وحملهم على ماينبغي لهم )).

 

حركة الردة في عهد أبي بكر رضي الله عنه + ألوية الجيوش التي عقدها لحرب المرتدين

حركة الردة في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه.

 

- ( بسم الله الرحمن الرحيم. هذا عهدٌ من أبي بكر خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم لفلان حين بعثه فيمن بعثه لقتال مَن رجع عن الإسلام، وعهد إليه أن يتقي الله ما استطاع في أمره كلِّه سرّه وعلانيته، وأمره بالجدّ في أمر الله، ومجاهدة من تولى عنه، ورجع عن الإسلام إلى أمانيّ الشيطان بعدأن يُعذِر إليهم فيدعوهم بداعية الإسلام؛ فإن أجابوه أمسك عنهم، وإن لم يجيبوه شنّ غارته عليهم حتى يقرُّو له؛ ثم ينبئهم بالذي عليهم والذي لهم، فيأخذ ماعليهم؛ ويعطيهم الذي لهم؛ لايُنظرهم، ولايرد ّ المسلمين عن قتال عدوّهم، فمن أجاب إلى أمر الله عز وجل وأقرّ له قبل ذلك منه وأعانه عليه بالمعروف؛ وإنما يقاتل مَن كفر بالله على الإقرار بما جاء من عند الله؛ فإذا أجاب الدعوة لم يكن عليه سبيلٌ؛ وكان الله حسيبه بعد فيما استسرّبه، ومن لم يجب داعية الله قُتِل وقوتل حيث كان؛ وحيث بلغ مراغمه، لايقبل من أحد شيئاً أعطاه إلا الإسلام؛ فمن أجابه وأقرّ قبل منه وعلمه، ومن أبى قاتله؛ فإن اظهره الله عليه قتل منهم كل قتلة بالسلاح والنيران، ثم قسَّم ماأفاء الله عليه، إلا الخمس فإنه يبلغناه، وأن يمنع أصحابه العجلة والفساد، وألا يدُخل فيهم حشواً حتى يعرفهم ويعلم ماهم؛ لايكونوا عيوناً، ولئلا يؤتى المسلمون مِن قبَلهم، وأن يقتصد بالمسلمين ويرفق بهم في السير والمنزل ويتفقدَّهم، ولايعجل بعضهم عن بعض، ويستوصي بالمسلمين في حُسن الصحبة ولين القول ).

 

* ألوية الجيوش التي عقدها الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه لحرب المرتدين:

 

م أمير اللواء الإسلامي وجهة الجيش قادة المرتدين اتجاه سير الجيش
الأول خالد بن سعيد بن العاص مشارف بلاد الشام ---------- السهم البرتقالي
الثاني عمر وبن العاص دومة الجندل مجموعة من قبائل قضاعة ووديعة والحارث السهم الأزرق
الثالث خالد بن الوليد بن المغيرة بزاخه-البطاح- اليمامة طليحة الأسدي- مالك بن نويرة مسيلمة الكذّاب السهم السماوي
الرابع العلاء بن الحضرمي البحرين (جواثا)- دارين المغرور (المنذر بن النعمان بن المنذر) السهم الأصفر
الخامس عكرمة بن أبي جهل اليمامة مسيلمة الكذاب السهم الأخضر
السادس شرحبيل بن حَسنة اليمامة - حضرموت مسيلمة الكذّاب السهم القرمزي
السابع حذيفة بن محصن دبا من أرض عمان ذو التاج: لقيط بن مالك السهم الفضي
الثامن عرفجة بن هرثمة البارقي مهرة - حضرموت الأمير المصبّح السهم الأحمر
التاسع طريفة بن حاجز شرق الحجاز إياس بن عبد الله بن عبد ياليل الوردة الذهبية
العاشر المهاجربن أبي أميّة اليمن - كندة - حضرموت الأسود العنسي- الأشعث بن قيس- قيس بن مكشوح السهم الذهبي
الحادي عشر سويد بن مقرّن المزني تهامة اليمن ----------- السهم البنفسجي

 

حركة الردة في عهد أبي بكر رضي الله عنه + ألوية الجيوش التي عقدها لحرب المرتدين

جيوش أبي بكر رضي الله عنه لحرب المرتدين.

مواضيع ذات صلة

معركة المذار + معركة الولجة + معركة أُلِّيس أطلس الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه معركة المذار + معركة الولجة + معركة أُلِّيس
معركة بابل أطلس الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه معركة بابل

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..