لفلي سمايل

الحج في عهد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

تاريخ الإضافة : 9-1-1436 هـ
 

أطلس الحج والعمرة ((تاريخاً وفقهاً))


القسم الأول ((التاريخي))

أولاً:
مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

 

الباب الثـامــن:

الحج في العهد السعودي المبارك

 

رابعاً: عهد الملك خالد عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله:

- على الرغم من قصر المدة الزمنية التي قضاها الملك خالد ـ رحمه الله ـ ملكاً للمملكة العربية السعودية, فإن سجلّه المضيء قد حفل بالكثير من الأعمال الخيّرة, والاهتمام بالحرمين الشريفين, والمشاعر المقدسة, حيث استكمل مشاريع التوسعة التي بدأت في عهد أسلافه الميامين ـ رحمهم الله جميعاً ـ , وأضاف إليها المزيد, والجديد.

 

الحج في عهد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

جلالة الملك خالد رحمه الله بلباس الإحرام

 

* ففي عهده المبارك تم تسليم مشروع توسعة الحرم المكي الشريف (التوسعتين الأولى, والثانية), والتي بدأت عام 1375هـ, في عهد الملك سعود رحمه الله , واستمرت في عهد الملك فيصل رحمه الله إلى أن انتهت في عهده رحمه الله عام 1396هـ حيث استكملت أروقة الدور الثاني, وتم عمل مشارب بئر زمزم, إضافة إلى أعمال الترميمات, والتجهيزات المستمرة, كما زاد الاهتمام بالطرق الموصلة للحرم الشريف, وتنفيذ مجموعة من الأنفاق عبر الجبال المحيطة بالحرم. وتم افتتاح المبنى الجديد لمصنع كسوة الكعبة بأم الجود عام 1397هـ, وصدر الأمر بصنع بابين جديدين للكعبة المشرفة, وتمت توسعة مطاف الكعبة؛ ليتسع لأكبر عدد ممكن من الطائفين, وفي المدينة النبوية تم مضاعفة مساحة البواكي المغطاة في المسجد النبوي, عما كانت عليه عهد سلفه الملك فيصل ـ رحمه الله ـ , حيث تم تغطية ما مساحته (43) ألف متر مربع.

 

- وقد تابع جلالته رحمه الله التطورات المتلاحقة للمدينتين المقدستين, والخدمات التي تقدمها الدولة لضيوف الرحمن من مختلف الجهات الحكومية؛ لجعل مواسم الحج أكثر يسراً, وراحة وتنظيماً وإدارة.

 

* من أقوال الملك ((خالد)) الخالدة:

- إن المملكة العربية السعودية لفخورة جداً أن تضع كل إمكاناتها, وتجند كل طاقاتها؛ من أجل خدمة حجاج بيت الله الحرام, الذين يحلون في بلادهم, وبين أشقائهم, وإخوانهم.

 

الحج في عهد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

من المعلوم أن باب الكعبة المشرفة يقع في الجهة الشرقية منها, وهو الآن يرتفع عن الأرض من الشاذروان (222سم), وطول الباب نفسه (318سم), وعرضه (171سم), وبعمق ما يقارب نصف متر.

 

* مواصفات باب الكعبة المشرفة الحالي:

- وهو الباب الثاني الذي أمر بصنعه الملك خالد ـ رحمه الله ـ ولا زال موجوداً حتى الآن.

(لقد تم استخدام أحدث الطرق الفنية في الهيكل الإنشائي للباب؛ للتوصل إلى درجة عالية من المتانة, والجودة, بحيث يقوم الباب بوظيفته بدون الاحتياج إلى صيانة, وقد جرى تفصيل الهيكل الإنشائي, وتجهيزه بواسطة فنيين أخصائيين, في ضوء مطابقة التصميم الزخرفي من جهة, ومراعاة عوامل الطقس, والموقع في تحمل الحرارة الشديدة, والأمطار من جهة أخرى. وأعدت أحدث الاحتياطات الفنية؛ لمعالجة كافة النقاط التفصيلية؛ والارتباط بين الباب, والحلق من جهة, والجوانب من جهة أخرى, وزودت نهاية الباب بعارضة من الأسفل لمنع دخول المطر, إلى داخل الكعبة المشرفة, وتحتوي على قضيب خاص يضغط حرف الباب على العتبة عند الإغلاق... ).

 

الحج في عهد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ وهو يهم بتقبيل الحجر الأسود بعد تجديد الطوق الفضي المحيط بالحجر عام 1400هـ/1980م.

 

الحج في عهد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

شهد عهد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ حفر عدد من الأنفاق, منها النفق الذي يربط أجياد بالمسفلة مخترقاً الجيل تحت قلعة أجياد, وتبين الصورة أعلاه العمل وهو يجري على قدم وساق لإتمامه

 

* في عام 1399هـ أمر الملك خالد بتوسعة المطاف, وذلك بنقل مدخل بيت زمزم ( المرحلة الأولى ) التي تمت في التوسعة الأولى إلى مسافة قريبة من ناحية الرواق الشرقي, وتم تغطية سقفها بأرض المطاف كالمرحلة الأولى, فأصبحت هذه المرحلة الثانية لتوسعة (بيت زمزم) فزادت مساحة المطاف من 3298م2 إلى 8500م2, فأصبحت لأول مرة في التاريخ مساحة المسجد الحرام القديم كله مطافاً.

مواضيع ذات صلة

صفة العُمرة + صفة الحج أطلس الحج والعمرة تاريخاً وفقهاً صفة العُمرة + صفة الحج

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..