لفلي سمايل

القصر الفريد في مدائن صالح

تاريخ الإضافة : 16-8-1436 هـ
 

* الموقع:

- تقع الحِجر مدائن صالح على بعد 22 كـم من محافظة العُـلا ، وتحتل موقعاً استراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر ، ومنها أي من الحجر يتفرع طريق التجارة إلى فرعين: احدهما يتجه شمالاً إلى سلع البتراء وهي العاصمة السياسية للأنباط ويكون ذلك مروراً بتبوك ، والآخر إلى بلاد الرافدين عبر تيماء. وهذا ما جعل مدائن صالح تُصبح عاصمة اقتصادية مهمة للأنباط ومقصداً للقوافل التجارية.

 

* تنبيه:

- يعتقد الكثير من الـناس أن اسـم مدائـن صالـح يعود تسميتهـا إلـى نبي الله صالـح عليه السلام وهذا خطـأ يجب الانتباه له ، حيث بدأ الناس يتعارفون على هذا المسمى منذ القرن الثامن الهجري ويذكـر ابن ناصر الدين محمد بن عبدالله نقـلاً عـن أبي محمد القاسم البرزالي مدائن صالح التي بالقرب من العُـلا على طـريق الحاج من الشام بلد إسلامي ، وصالح المنسوبة إليه من بني العباس بن عبدالمطـلب. أما قبل ذلك فقد كان يُطلق عليها مسمى الحجر ولقد ورد ذلك في القرآن الكريم بل وحمل اسمها إحدى سور القرآن.

 

* ذكر الحجر في القرآن والسنة:

- ورد ذكر الحجر في القرآن الكريم في أكثر من موضع بل إنه خُصّ بسورة تحمل اسمه وهي سورة الحِجْر يقول الله تبارك في علاه:( وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ {80} وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا فَكَانُواْ عَنْهَا مُعْرِضِينَ {81} وَكَانُواْ يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ {82} فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ {83} فَمَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَكْسِبُونَ {84} )

- ولم تغفل السنة النبوية المطهرة ذكر الحجر ، بل إن الرسول صلى الله عليه وسلم قد مرّ بها وهو متجهاً إلى عزوة تبوك ..

- يقول عبدالله ابن عمر رضي الله عنه لما مر النبي صلى الله عليه وسلم بالحجر قال:( لا تَدخلوا مَساكنَ الذينَ ظَلموا أنفُسَهم، أنْ يُصيبَكم ما َأصابَهم، إلا أنْ تَكونوا باكينَ ) ثم قنَّعَ رأْسهُ وأسرَعَ السيْرَ حتى أجازَ الواديَ. صحيح البخاري.

- ويجب على كل مسلم أن يدرك بأنه يحرم الأكل والشرب في منطقة الحجر لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث البخاري أن عبدالله ابن عمر قال: أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، لمَّا نزل الحِجْرَ في غزوةِ تبوكَ ، أمرهم أن لا يَشربوا من بئرها ، ولا يَستقوا منها ، فقالوا قد عَجَنَّا منها واسْتَقَيْنَا ، فأمرهم أن يَطرحوا ذلكَ العجينَ ، ويُهريقوا ذلك الماءَ.

 

* الأنـبـاط هـم مـن عـمّـرَ الـحِـجـر:

- لقد ثبت لدى الباحثون أن الأنباط هم أول من استوطن الحِجر مدائن صالح وقاموا بتعميرها ويرى الباحثون أن أصل الأنباط من الجزيرة العربية وذكر المؤرخ ديودور الصقلي أن الأنباط كانوا بدواً رعاة لا يعـرفون الزراعة أي أنهم غير مستقرين ، وأنهم لا يشربون الخمر ، وأرضهـم أغلبهـا صخرية وعره.

- ومن المعلـوم أن الأنباط قد أسسوا مملكة ضخمة امتدت من عاصمتهم البتراء سلع شمالاً إلى الحِجر مدائن صالح جنوباً ولقد كان أقدم دليل يشير إلى وجود الأنباط يعود إلى القرن التاسع الميلادي.

- ولقد كان بداية نشأة مملكتهم في مدينة سلع والمسماة حالياً بالبتراء وهي العاصمة السياسية للأنباط ..

- وبعدها قرروا السيطرة على طريق التجارة القديم فأسسوا عاصمتهم التجارية الحجر.

 

- ومن خلال النقوش النبطية المؤرخة في مدائن صالح نستطيع تحديد العمر الزمني الذي ساد فيه حكم مملكة الأنباط ، إذ أنه يبدأ من بداية القرن الأول قبل الميلاد إلى منتصف القرن الثاني الميلادي.

- ولقد واجه الأنباط العديد من المشاكل السياسية والإفتصادية وخصوصاً مع الإمبراطورية الرومانية وكان أكبر مشكلة وتحدياً كبيراً واجهته مملكة الأنباط والذي أدى إلى سقوطها واضمحلالها ، هو اكتشاف الرياح الموسمية في القرن الأول قبل الميلاد والتي تسببت في اعتماد الدول وأصحاب القوافل التجارية بالاعتماد الكلي على نقل بضائعهم عن طريق البحر الأحمر مما أدى ذلك في تأثر الحجر وهي التي كانت تعتمد على مرور القوافل من عندها وأخذ الضرائب عليهم.

 

* قصر الفريد:

- عند وقوفك إلى جوار نقطة التفتيش التي تخولك بالدخول إلى مدائن صالح سوف تُدهش تماماً حينما تلتفت إلى يمينك لتُشاهد ضريحاً فريداً من نوعه وحجمه .. هو الأطول وهو الأعرض على الإطلاق وهو الضريح الوحيد الذي جاء على جبل كامل منفرداً في منطقة مكشوفة لوحده مما زاده جمالاً ونظرة.

- إلا أنك حتماً ستندهش أيضاً حين تدخل إلى الغرفة التي نُحت الجبل لأجلها إذ أنك سترى غرفة لا يتجاوز أطوالها عن 4 م × 4 م وهي خالية من التوابيت الجدارية بعكس الأضرحة الأخرى .. وهذا يدل على أن فترة إنشاء هذا الضريح كانت متأخرة جداً مما تسبب في عدم إكماله.

 

القصر الفريد في مدائن صالح

 

القصر الفريد في مدائن صالح

 

القصر الفريد في مدائن صالح

 

القصر الفريد في مدائن صالح

 

القصر الفريد في مدائن صالح

 

القصر الفريد في مدائن صالح

 

القصر الفريد في مدائن صالح

 

القصر الفريد في مدائن صالح

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..