لفلي سمايل

الحلتيت

تاريخ الإضافة : 5-11-1437 هـ

الحلتيت

 

* صمغ الأنجدان نبات طبي:
-
الحلتيت Ferula assafoetida صمغ نبات كريه الرائحة والطعم، مر المذاق، أحسنه الرائق المائل للاحمرار الذي إذا حل في الماء ذاب سريعاً وجعلها كاللبن. وقيل: أجود ما يكون منه ما كان إلى الحمرة صافياً شبيهاً بالمر قوي الرائحة، وإذا جف كان لونه إلى البياض، وهو عبارة عن خليط متجانس تشبه مكوناته مكونات المر إلا أنه يحتوي على كبريت وفائدته أنه طارد للبلغم مضاد للمغص، ولكن يجب استخدامه بكميات قليلة جداً وعدم الاستمرار في استخدامه.

- يستعمل الحلتيت بشكل رئيسي لعلاج التشنجات بأنواعها، كما يستعمل لعلاج الالتهاب المزمن للقصبات الهوائية ومجاري التنفس. ويفيد الحلتيت في علاج الهستيريا والمغص وآلام الأمعاء وفي علاج السعال الديكي (Pertussis).

- وفي الحيوانات المخبرية وجد أن الحلتيت يعالج ارتفاع نسبة السكر في الدم (السكري)، كما أنه ينشط ويقوي الدورة النزوية لهذه الحيوانات.

- يفيد الحلتيت في تخفيض نسبة الدهون في جسم الإنسان، لكن في كل الأحوال يجب التقيد بالجرعة الطبية الموصى بها.

- يجب عدم إعطاء الحلتيت للأطفال الصغار، لأن ذلك يسبب تأكسداً للهيموغلوبين في دمائهم.

- ويسمح استعمال الحلتيت لدى المرأة الحامل بشرط التقيد بالجرعة الموصى بها طبياً. لكن من غير المسموح إعطاء الحلتيت للأم المرضع، لأن الحلتيت في هذه الحالة يسبب سمية للهيموغلوبين ودم الجنين. هذا ويفيد الحلتيت في علاج ارتفاع ضغط الدم وأيضاً في علاج المغص. كما ويستعمل الحلتيت في تمييع الدم والحد من التجلطات الدموية في الجسم.


- كما تفيد هذه العشبة في طرد الغازات المتجمعة في المعدة والأمعاء، وتفيد كدواء معرق (يساعد على إفراز العرق من الجسم).

- وعرف الحلتيت قديماً أن له قوة تجذب جذباً بليغاً ولهذا السبب هو ينقص اللحم ويذيبه، ومن فوائده أنه ينفع ورم اللهاة كنفع الفاوانيا عود صليب من الصرع، وإذا ديف بالماء وتجرع على المكان صفي الصوت الذي عرض له البحوحة دفعة، وإذا شرب بالمر والفلفل أدر الطمث، ويقول الرازي: رأيته بليغاً في علل العصب، لا يعدله شيء من الأدوية في الإسخان وجلب الحمى، فليعط منه العليل كالباقلاة غدوة ومثلها عشية، يسقى بشراب جيد قليل، فإنه يلهب البدن من ساعته.

* يقول عنه داود الأنطاكي:
-
حلتيت: صمغ الأنجدان وهو صمغ يؤخذ من النبات المذكور أواخر برج الأسد بالشرط، وأجوده المأخوذ من جبال كرمان وأعمالها، الأحمر الطيب الرائحة الذي إذا حل في الماء ذاب سريعاً وجعله كاللبن، والأسود منه رديء قتال، ويغس بالسكبينج والأشق فيقرب إلى صفرة، وقوته تبقى إلى سبع سنين، وهو حار في الرابعة يابس في الثالثة أو الثانية، يقع في الترياق الكبير، وهو يستأصل شأفة البلغم والرطوبات الفاسدة وينقِّي الصوت والصدر، ويجلو البياض من العين والورم والظفرة والأرماد الباردة كحلاً وأوجاع الأذن والدوي والصم المزمن إذا غلي في الزيت وقُطِّر، ويحلل الرياح والمعدة والكبد والاستسقاء واليراقان والطحال وعسر البول والأورام الباطنة والقروح والفالج واللقوة وضعف العصب وارتخاء البدن شرباً، ويسقط الأجنة.

- وإذا لازمم عليه من في لونه صفرة أو كمودة أصلحه وعدل لونه وجذب الدم إلى تحت الجلد وهو يخرج الديدان ويضعف البواسير، ويذهب الشموصة (ريح تنعقد بين الضلوع) وأوجاع الظهر وما احتبس من البخارات الرديئة والصرع وحمى الربع وضعف الباه شرباً، وإذا تغرغر به من الخل أسقط العلق، وطلاؤه يحلل الصلابات ويذهب الثآليل والآثار طلاءً، وكحله مع العسل يمنع الماء وهو تريقاق السموم كلها، دهناً وأكلاً خصوصاً بالجنطيانا والسذاب والتين، وإذا رش في البيت طرد الهوام كلها، وكذا إن دهن به شيء لم تقربه. لكن رائحته تضر الأطفال في البلاد الحارةكمصر، وربما أفضى بهم إلى الموت، فإنه يحدث لهم إسهالاً وقيئاً وحمى وحكة في الأنف.

- يصلحه شرب ماء الآس والتفاح أو شرب ماء الصندل، وهو يضر الدماغ الحار ويصلحه البنفسج والنيلوفر والكبد ويصلحه الرمان والسفل، ويصلحه الأشق والكثيرا وشربته إلى نصف مثقال وبدله الجاوشير.

- وهو فاتح للشهية، مسهل قوي، مسكن للألم، طارد للديدان، طارد للغازات، جيد لعلاج القلب، يستعمل في الأمراض الباطنية والجنون واليرقان، مفيد لعلاج الهستيريا، والأمراض التشنجية، والذبحة الصدرية، والمغص الانتفاخي، ومن شأنه إسهال البلغم والخام والأخلاط الغليظة إسهالاً قوياً.
الجرعة: 1جم في اليوم ( حوالي ربع حجم الحمصة).

- الجرعة: نصف مثقال في التذكرة وفي التداوي من 1-2 غرام.

- الحلتيت: مزيل للانتفاخ والغازات، الحلتيت: يزيد في إفراز المادة المخاطية في الأنف والمسالك الهوائية ومجرى البول.

- الحلتيت: يزيد في وزن الجسم إذا استعمل متصلاً.

- الحلتيت: ينقي الصوت والصدر، ويذهب البخارات الرديئة والصرع وضعف الباه شرباً.

- الحلتيت: إذا غلي بزيت وقطر في الأذن أزال الصم وأذهب الدوي في الأذن.

- الحلتيت: من شأنه إسهال البلغم والخام والأخلاط الغليظة إسهالاً قوياً.

- الحلتيت: ينفع مع الإسهال المزمن.

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..