لفلي سمايل

أبو العباس شهاب الدين أحمد بن عماد الدين بن علي ابن الهائم

تاريخ الإضافة : 5-2-1438 هـ

أبو العباس شهاب الدين أحمد بن عماد الدين بن علي ابن الهائم

 

* سيرته:
- هو أبو العباس شهاب الدين أحمد بن عماد الدين بن علي المصري المقدسي الشافعي، المعروف بابن الهائم، وُلد في القاهرة عام 753 هـ، وانتقل إلى فلسطين فأقام في القدس بقية عمره ومنها جاء نسبه المقدسي.
 

- بعد استقراره في القدس اشتغل في التدريس والافتاء وحساب الفرائض (تقسيم الميراث)، ويُعتبر ابن الهائم من كبار علماء الرياضيات في فلسطين ومصر في القرن الرابع عشر.


* اسهاماته العلمية:
-
ابتكر ابن الهائم طرقاً مبسطة لعمليات ضرب الأعداد ببعضها (فمثلاً يكون ضرب أي عدد في خمسة عشر بجمع نصف قيمة ذلك العدد إليه ثم الضرب في عشرة). ولقد أودع هذه الطريقة في كتابه المعروف باسم "اللمع في الحساب" وهي رسالة تجمع بين العلم والأدب.


- وقد كان لاهتمام ابن الهائم بعلوم الشريعة أثر كبير في توجيه علم الرياضيات لخدمة الدين، فاهتم اهتماماً بالغاً بعلم الفرائض ومسائل حساب الميراث وتوزيع التركات حتى أصبح أعلم أهل زمانه في هذا العلم لدرجة أنه عُرف بالفرضي.


- كان ابن الهائم يقضي نهاره في التدريس، ثم ينتقل بعد ذلك إلى المسجد الأقصى فكان يقضي وقته هناك يعظ الناس ويأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر، ويفقههم في الدين حتى صار من كبار فقهاء الإسلام في الدعوة والإرشاد والإفتاء. 


- كما أنه نظم كتابه "المقنع في الجبر والمقابلة" في قصيدة لامية تتكون من ستين بيتاً شرحها في رسالة بعنوان "المسمع في شرح المقنع".

* مؤلفاته:
- رسالة اللمع في الحساب.


- أسنان المفتاح.


- الحاوي في الحساب.


- المعونة في الحساب الهوائي.


- مرشد الطالب إلى أسنى المطالب.


- المقنع في الجبر والمقابلة.


- شرح الأرجوزة الياسمينية.


- غاية السول في الإقرار بالدين المجهول.


- رسالة التحفة المقدسية.


- المسمع في شرح المقنع.


* وفاته:
-
توفي في القدس عام 815 هـ عن عمر يناهز اثنين وستين عاماً.

مواضيع ذات صلة

سنان بن الفتح الحراني علماء العرب والمسلمين سنان بن الفتح الحراني
عباس بن فرناس أول من حاول الطيران علماء العرب والمسلمين عباس بن فرناس أول من حاول الطيران

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..