لفلي سمايل

سرية مؤتة + فتح مكة + غزوة تبوك

تاريخ الإضافة : 8-4-1439 هـ

القســــــــم الأول:

الأديــــــــــان الســــــــــــــماوية

 

الإســــــــلام

 

* غزوة (سرية مؤتة) في جمادى الأولى سنة8هـ:

 

* عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال:( أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة مؤتة زيد بن حارثة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن قُتل زيد فجعفر، وإن قُتل جعفر فعبد الله بن رواحة. قال عبد الله: فكنت فيهم في تلك الغزوة، فالتسمنا جعفر بن أبي طالب، فوجدناه في القتلى، ووجدنا ما في جسده بضعاً وتسعين من طعنة ورمية ).

 

- مُؤتَةُ: بالضم ثم واو مهموزة ساكنة، وتاء مثناة من فوقها، وبعضهم لايهمزه، وأما ثعلب فإنه قال في الفصيح: موتة بمعنى الجنون غير مهموز، وأما البلد الذي قتل به جعفر بن أبي طالب مؤتة بالهمزة، قلت: لم أظفر في قول بمعنى مؤتة مهموز فأما غير مهموز فقالوا هو الجنون، وقال النضر: المتة الذي يصرع من الجنون أو غيره ثم يفيق، وقال اللحياني: الموتة شبه الغشية؛ ومؤتة: قرية من قرى البلقاء في حدود الشام، وقيل: موتة من مشارف الشام و بها كانت تطبع السيوف وإليها تنسب المشرفية من السيوف؛ انحاز المسلمون إلى قرية يقال لها: موتة فالتقى الناس عندها فلقيتهم الروم في جمع عظيم.

 

سرية مؤتة + فتح مكة + غزوة تبوك

 

سرية مؤتة + فتح مكة + غزوة تبوك

 

سرية مؤتة + فتح مكة + غزوة تبوك

بقايا آثار في أرض المعركة

 

* غزوة ( فتح مكة):

- بعد صلح الحديبية بين المسلمين وقريش، انضمت قبيلة بكر لقريش، وانضمت قبيلة خزاعة لحلف المسلمين. وكان بين بكر وقبيلة خزاعة في الجاهلية ودماء، وذات يوم تعرضت قبيلة خزاعة لعدوان من قبيلة بكر الموالية لقريش، وقتلوا منهم نحو عشرين رجلاً.

 

- ودخلت خزاعة الحوم للنجاة بنفسها؛ لكن بني لاحقوهم وقتلوا منهم في الحرم. فكان ذلك نقضاً للصلح الواقع يوم الحديبية بين الطرفين، فخرج عمرو بن سالم الخزاعي وبديل بن ورقاء الخزاعي وقوم من خزاعة، فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم مستغيثين به فيما أصابهم به بنو بكر وقريش، وأنشده عمرو بن سالم فقال:

 

يا رب إني ناشد محمداً              حلف أبينا وأبيه الأتلدا

كنت لنا أباً وكنا ولداً                ثمت أسلمنا ولم ننزع يدا

فانصر هداك الله نصراً عتدا         وادع عباد الله يأتوا مددا

فيهم رسول الله قد تجردا            أبيض مثل الشمس ينمو صعدا

إن سيم خسفاً وجهه تربدا           في فيلق كالبحر يجري مزبدا

إن قريشاً أخلفوك الموعدا           ونقضوا ميثاقك المؤكدا

وزعموا أن لست تدعو أحداً         وهم أذل وأقل عددا

هم بيتونا بالوتير هجدا              وقتلونا ركعاً وسجدا

 

- فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" نصرت يا عمرو بن سالم، والله لأمنعنكم مما أمنع نفسي منه ". ودعا الله قائلاً:" اللهم خذ العيون والأخبار عن قريش حتى نبغتها في بلادها ". وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لبديل بن ورقاء ومن معه: " إن أبا سفيان سيأتي ليشُد العقد ويزيد في الصلح وسينصرف بغير حاجة "، فنَدِمت قريش على ما فعلت، فأرسلت أبا سفيان إلى المدينة ليصلح ما فسد من العهد، ولكنه عاد صفر اليدين إلى ملكه. وتجهز رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكة حتى من الله عليه بالفتح المبين، وذلك في سنة ثمان من الهجرة المباركة.

 

- لقد كان فتح مكة أملاً منشوداً في نفوس المسلمين؛ لذلك يعتبر أهم فتح الإسلام والمسلمين، حيث أكرم الله به نبيه صلى الله عليه وسلم خاصة والمسلمين عامة، فقد جاء هذا الفتح المبارك بعد سنوات متواصلة من الدعوة والجهاد لتبليغ رسالة الإسلام، فتوج مرحلة مهمة من مراحل الدعوة الإسلامية، وكان أشبه ما يكون بنهاية المطاف لرسول الله صلى الله عليه و سلم في هذه الدار، وبداية المطاف لمن بعده لإتمام مهمة نشر الدعوة في أرجاء الأرض كافة وهذا ما فعله وهذا بعده خلفاؤه الراشدون رضي الله عنهم.

 

سرية مؤتة + فتح مكة + غزوة تبوك

 

* فتح مكة في 20 رمضان سنة هـ:

 

1- رتل النبي صلى الله عليه وسلم.

2- رتل خالد بن الوليد.

3- رتل قيس بن سعد بن عبادة.

4- رتل الزبير بن العوام.

5- رتل أبي عبيدة بن الجراح.

 

* عسكر النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمون في منطقة جبل هند، بعد أن سيطر المسلمون على جميع مداخل مكة، فلما استراح وتجمعت أرتال الجيش، نهض والمهاجرون والأنصار بين يديه وخلفه وحوله، حتى دخل المسجد الحرم، فأقبل إلى الحجر الأسود فاستلمه، ثم طاف بالبيت العتيق وحول البيت، وكان في الكعبة ستون وثلاثمائة صنم، يطعنها بالقوس وهو يقول:( جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً ) ( جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد )، ثم عثمان بن طلحة، فأخذ منه مفتاح الكعبة ودخلها، فرأى الصور تملؤها، ومن بينها صورتان لإبراهيم وإسماعيل يستقسمان بالأزلام، فمحا ما في الكعبة من صور، ثم صلى ودار في البيت يكبر، ولما انتهى من تطهير البيت من الأصنام والصور، وقف على باب الكعبة، وقريش تنظر ماذا يصنع. فقال:( لا إله إلا الله وحده لا شريك له، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، إلا كل مأثرة أو مال فهو تحت قدمي هاتين، إلا سدانة البيت وسقاية الحاج. يا معشر قريش، إن الله قد أذهب عنكم نخوة الجاهلية وتعظمها بالآباء: الناس من آدم، وآدم من تراب( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير). يا معشر قريش، ما ترون أني فاعل بكم؟ قالوا: خيراً، أخ كريم وابن أخ كريم، قال: فإني أقول كما قال يوسف لإخوته لا تثريب عليكم اليوم)، اذهبوا فأنتم الطلقاء ).

 

طهر المسلمون من الأصنام، وأتم النبي صلى الله عليه وسلم بذلك في أول يوم من أيام فتح مكة ما دعا إليه منذ عشرين سنة: أتم تحطيم الأصنام والقضاء على الوثنية في البيت الحرام بمشهد من قريش، ترى أصنامها التي كانت تعبد ويعبد آباؤها، وهي لا تملك لنفسها نفعاً ولا ضراً. وأقام النبي صلى الله عليه وسلم خمسة عشر يوماً، نظم خلالها شؤون مكة، وفقه أهلها في الدين، وأرسل بعض السرايا للدعوة إلى الإسلام وتحطيم الأصنام، من غير سفك للدماء.

 

* أهم نتائج فتح مكة:

1- حطم الرسول صلى الله عليه وسلم الأصنام في الكعبة المشرفة وتتابع المسلمون في تحطيمها في كل مكان، وبذلك انتهى عهد الوثنية في جزيرة العرب.

 

2- بإسلام قريش أخذت القبائل العربية في كافة الجزيرة العربية بالاتصال بالرسول عليه السلام. لتدخل في الإسلام وهذا ما حدث بالفعل طولا العاملين التاسع والعاشر الهجريين، حينما أخذت القبائل تتوافد على الرسول صلى الله عليه وسلم تعلن دخولها في الإسلام.

 

بسم الله الرحمن الرحيم:( إذا جاء نصر الله والفتح* ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً* فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا* ) سورة النصر

 

سرية مؤتة + فتح مكة + غزوة تبوك

الكعبة المشرفة

 

سرية مؤتة + فتح مكة + غزوة تبوك

صلاة التراويح ليلة 27 من شهر رمضان المبارك في المسجد الحرام

 

* غزوة تبوك ( العُسرة) في رجب 9هـ:

 

- وصل المسلمون إلى تبوك بعدما سلم الرسول صلى الله عليه وسلم اللواء لإبي بكر الصديق رضي الله عنه وتسلم الزبير بن العوام راية المهاجرين، وأسيد بن حضر راية الأوس والحباب بن المنذر راية الخزرج، في الوقت الذي علم الروم بخبر مجيء المسلمين إلى تبوك، ففضلوا الانسحاب إلى بلاد الشام، فرأى الرسول عليه السلام البقاء في تبوك لمصالحة قبائل الشمال على الجزية.

 

- لما مر الرسول صلى الله عليه وسلم بالحجر (مدائن صالح) قال لأصحابه:( لا تدخلوا الذين ظلموا أنفسهم إلا أن تكونوا باكين أن يصيبكم مثل ما أصابهم ثم قنع وأسرع السير حتى أجازوا الوادي ) رواه بخاري.

 

- قال تعالى في سورة التوبة:( لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العُسرة من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم ثم تاب عليهم إنه بهم رءوف رحيم* ).

سرية مؤتة + فتح مكة + غزوة تبوك

غزوة تبوك ( العُسرة) في رجب 9هـ 

 

سرية مؤتة + فتح مكة + غزوة تبوك

أحد التشكيلات الطبيعية بتبوك 

 

* مراحل توحيد شبه الجزيرة العربية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم:

 

سرية مؤتة + فتح مكة + غزوة تبوك

 

سرية مؤتة + فتح مكة + غزوة تبوك

صورة للمسجد الحرام تعود إلى العقود الأولى من القرن الماضي الهجري

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..