لفلي سمايل

كيف تحضى بمغفرة الله ؟

تاريخ الإضافة : 6-3-1428 هـ

* يسعى المؤمن في هذه الدنيا ويعمل ويكدح لكي يحضى بمغفرة الله لذنوبه فيجتهد في العبادة والطاعة رجاء ذلك ، لعلمه بتقصيره في جنب الله ، وكلنا ذوو خطاء ، ولقد تكالبت علينا الدنيا بشهواتها وشبهاتها ، وأخذنا نجمع من حطامها ومن متاعها الزائل ، في الوقت الذي أثقلت الذنوب كواهلنا وأذهبت إشراقه وجوهنا وضيقت سعة نفوسنا ، وصرنا نبحث عن مخرج من هذه الذنوب ، ومن شفقة النبي صلى الله عليه وسلم بأمته رتب أعمال من عملها فانه يحضى بمغفرة الله ، ورحمة الله ، وكرم الله ، وسعة عفو الله ، رجاء حياة طيبة ، وسعادة أبدية ، وإليك بعض هذه الأعمال التي تعينك على التخلص من هذه الذنوب:

 

1- الوضوء:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( إذا توضأ أحدكم فأحسن الوضوء ثم خرج إلى الصلاة لم يرفع قدمه اليمنى إلا كتب الله عز و جل له حسنة و لم يضع قدمه اليسرى إلا حط الله عنه سيئة فليقرب أحدكم أو ليبعد فإن أتي المسجد فصلى في جماعة غفر له فإن أتي المسجد و قد صلوا بعضا و بقي بعض صلى ما أدرك و أتم ما بقي فإن أتي المسجد و قد صلوا فأتم الصلاة كان كذلك ) صحيح الجامع.

- قال صلى الله عليه وسلم: ( من توضأ كما أمر و صلى كما أمر غفر له ما قدم من عمل ) صحيح الجامع.

- قال صلى الله عليه وسلم: ( من توضأ مثل وضوئي هذا ثم قام فصلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه بشيء غفر له ما تقدم من ذنبه ) صحيح الجامع.

 

2- كثرة الخطاء إلى المساجد:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( ألا أدلكم على ما يكفر الله به من الخطايا و يزيد في الحسنات ؟ إسباغ الوضوء على المكروهات و كثرة الخطى إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة ) صحيح الجامع.

 

3. المحافظة على الصلوات الخمس وأدائها بخشوع:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( من توضأ فأحسن وضوءه ثم صلى ركعتين لا يسهو فيهما غفر له ما تقدم من ذنبه) وفي رواية عنده (ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه وبوجهه عليهما إلا وجبت له الجنة ) حسن صحيح.

- قال صلى الله عليه وسلم: ( خمس صلوات افترضهن الله من أحسن وضوءهن وصلاهن لوقتهن وأتم ركوعهن وسجودهن وخشوعهن كان له على الله عهد أن يغفر له ) . رواه أحمد وأبو داود وروى مالك والنسائي.

 

4- الصلاة بخشوع بلا سهو فيها:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( من صلى سجدتين لا يسهو فيهما غفر الله له ما تقدم من ذنبه ) مشكاة المصابيح.

- قال صلى الله عليه وسلم: ( خمس صلوات افترضهن الله من أحسن وضوءهن وصلاهن لوقتهن وأتم ركوعهن وسجودهن وخشوعهن كان له على الله عهد أن يغفر له ومن لم يفعل فليس على الله عهد إن شاء غفر له وإن شاء عذبه ) صحيح الترغيب والترهيب.

 

5- التأمين قول ( آمين في الصلاة ):

- قال صلى الله عليه وسلم: ( إذا أمن القارئ فأمنوا فإن الملائكة تؤمن فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه ) صحيح الجامع.

- قال صلى الله عليه وسلم: ( إذا قال الإمام: { غير المغضوب عليهم و لا الضالين } فقولوا: آمين فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه ) صحيح الجامع.

 

6- قول ( اللهم ربنا لك الحمد ) بعد الرفع من الركوع:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( إذا قال الإمام: سمع الله لمن حمده فقولوا: اللهم ربنا لك الحمد فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه ) صحيح الجامع.

 

7- قول: [ اللهم إني أسألك يا الله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم ] في التشهد:

- سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول في تشهده: ( اللهم إني أسألك يا الله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم. فقال صلى الله عليه وسلم: ( قد غفر له قد غفر له ) أبو داود والنسائي وأحمد وأبن خزيمة.

 

8- آداب يوم الجمعة:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( لا يغتسل رجل يوم الجمعة و يتطهر ما استطاع من الطهر و يدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب له ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه و بين الجمعة الأخرى ) صحيح الجامع.

 

9- الصلاة في المساجد الأربعة:

- عن عاصم بن سفيان الثقفي أنهم غزوا غزوة السلاسل ، ففاتهم الغزو ، فرابطوا ، ثم رجعوا إلى معاوية ، وعنده أبو أيوب وعقبة ابن عامر ، فقال عاصم: يا أبا أيوب ! فاتنا الغزو العام ! وقد أخبرنا أنه من صلى في المساجد الأربعة غفر له ذنبه ؟ فقال: يا ابن أخي ! ألا أدلك على أيسر من ذلك ؟ إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( من توضأ كما أمر ، وصلى كما أمر ، غفر له ما قدم من عمل ) صحيح النسائي , وقال الشيخ الألباني: حسن في صحيح الترغيب.

- قوله [ المساجد الأربعة ] لعل المراد بها مسجد مكة والمدينة والمسجد الأقصى ومسجد قباء كما قال السندي أنظر: حاشية السندي على النسائي [1/90] وشرح سنن ابن ماجه [1 / 100].

 

10- الأذان:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( إن الله و ملائكته يصلون على الصف المقدم والمؤذن يغفر له مد صوته و يصدقه من سمعه من رطب ويابس وله مثل أجر من صلى معه ) صحيح الجامع.

- قال صلى الله عليه وسلم: ( إن المؤذن يغفر له مدى صوته و يصدقه كل رطب و يابس سمع صوته و الشاهد عليه خمس و عشرون درجة ) صحيح الجامع.

 

11- إجابة المؤذن حال الأذان:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( من قال حين يسمع المؤذن : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأن محمدا عبده ورسوله. رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا. غفر له ذنبه ) أخرجه مسلم.

 

12- قيام ليالي رمضان:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) أخرجه البخاري.

 

13- صيام رمضان:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( من صام رمضان إيمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) صحيح الجامع.

 

14- إدراك ليلة القدر:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( من قام ليلة القدر إيمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) صحيح الجامع.

 

15- صام يوم عرفة ويوم عاشوراء:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( من صام يوم عرفة غفر له ذنب سنتين متتابعتين ) صحيح الترغيب والترهيب.

 

16- الحج بلا رفث ولا جدال:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه ) رواه البخاري ومسلم.

 

17- الصبر عند المصائب:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء في جسده قال الله: اكتب له صالح عمله الذي كان يعمله فإن شفاه غسله وطهره وإن قبضه غفر له ورحمه ) صحيح الجامع.

 

18- الصبر عند الجراح والمصيبة والهم والحزن:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( ما من رجل يجرح في جسده جراحة فيتصدق بها إلا كفر الله عنه مثل ما تصدق ) صحيح الجامع.

- قال صلى الله عليه وسلم: ( ما يصيب المسلم من نصب و لا وصب و لا هم و لا حزن و لا أذى و لا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه ) صحيح الجامع.

 

19- حمد الله بعد أكل طعاما:

- قال صلى الله عليه وسلم ( من أكل طعاما ثم قال: الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه ) صحيح الجامع.

 

20- حمد الله بعد لبس الثوب:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( من لبس ثوبا فقال: الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه ) صحيح الجامع.

 

21- إذا تصافح المسلمان:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( إذا تصافح المسلمان لم تفرق أكفهما حتى يغفر لهما ) صحيح الجامع.

- قال صلى الله عليه وسلم: ( ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا ) صحيح الجامع.

 

22- قراءة سورة تبارك:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي: { تبارك الذي بيده الملك } ) صحيح الجامع.

 

23- طالب العلم:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( صاحب العلم يستغفر له كل شيء حتى الحوت في البحر) صحيح الجامع.

 

24- معلم الناس الخير:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( معلم الخير يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في البحر ) صحيح الجامع.

 

25- إنظار المسر التجاوز عن الموسر:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( تلقت الملائكة روح رجل ممن كان قبلكم فقالوا عملت من الخير شيئا قال: لا. قالوا: تذّكر. قال: كنت أداين الناس فآمر فتياني أن ينظروا المعسر ويتجوزوا عن الموسر قال: قال الله تجاوزوا عنه ) رواه البخاري ومسلم.

 

26- رحمة الناس والعفو عنهم والتجاوز عنهم:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( من لا يرحم لا يرحم و من لا يغفر لا يغفر له و من لا يتب لا يتب عليه ) صحيح الجامع.

 

27- إزاحة الحجر والشوك عن طريق المسلمين:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك فأخره فشكر الله له فغفر الله له ) رواه البخاري ومسلم.

 

28- سقاء الكلب ماء:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( بينما كلب يطيف بركية كاد يقتله العطش إذ رأته بغي من بغايا بني إسرائيل فنزعت موقها فاستقت له به فغفر لها ) صحيح الجامع.

 

29- السماحة حال البيع والشراء:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( غفر الله لرجل ممن كان قبلكم كان سهلا إذا باع سهلا إذا اشترى سهلا إذا اقتضى ) صحيح الجامع.

 

30- الدخول في الإسلام:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( إذا أسلم العبد فحسن إسلامه يكفر الله عنه كل سيئة كان زلفها و كان بعد ذلك القصاص الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف والسيئة بمثلها إلا أن يتجاوز الله عنها ) صحيح الجامع.

 

31- الموت على الإسلام:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( ما من نفس تموت و هي تشهد أن لا إله إلا الله و أني رسول الله يرجع ذلك إلى قلب موقن إلا غفر الله له ) صحيح الجامع.

 

32- الشهادة في سبيل الله:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( أول ما يهراق من دم الشهيد يغفر له ذنبه كله إلا الدين ) صحيح الجامع.

 

33- الجهاد في سبيل الله مقبل غير مدبر:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( لا تفعل فإن مقام أحدكم في سبيل الله أفضل من صلاته في بيته سبعين عاما ألا تحبون أن يغفر الله لكم و يدخلكم الجنة ؟ اغزوا في سبيل الله من قاتل في سبيل الله فواق ناقة وجبت له الجنة ) صحيح الجامع.

 

34- تغسيل الميت والستر عليه:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( من غسل مسلما فكتم عليه غفر له الله أربعين مرة ومن حفر له فأجنه أجري عليه كأجر مسكن أسكنه إياه إلى يوم القيامة ومن كفنه كساه الله يوم القيامة من سندس واستبرق الجنة ) قال الشيخ الألباني: صحيح.

 

35- الميت يصلي عليه مائة رجل:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( ما من رجل يصلي عليه مائة إلا غفر له ) صحيح الجامع.

 

36- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله تعالى فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة فإن شاء عذبهم و إن شاء غفر لهم ) صحيح الجامع.

 

37- قول سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( من قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ) صحيح ابن ماجه.

 

38- قول: [ لا إله إلا الله والله أكبر ، لا إله إلا الله وحده ، لا إله إلا الله ولا شريك له ، لا إله إلا الله له الملك وله الحمد ، لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله ]:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( من قال لا إله إلا الله والله أكبر لا إله إلا الله وحده لا إله إلا الله ولا شريك له لا إله إلا الله له الملك وله الحمد لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله يعقدهن خمسا بأصابعه ثم قال من قالهن في يوم أو في ليلة أو في شهر ثم مات في ذلك اليوم أو في تلك الليلة أو في ذلك الشهر غفر له ذنبه ) صحيح الترغيب والترهيب.

 

39- قول: [ لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ] في الصباح والمساء.

- قال صلى الله عليه وسلم: ( من قال إذا أصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل وكتب له عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي وإن قالها إذا أمسى كان له مثل ذلك حتى يصبح ) صحيح الجامع.‌

 

40- الاستغفار:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( إن الشيطان قال: و عزتك يا رب لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم فقال الرب : و عزتي و جلالي لا أزال أغفر لهم ما استغفروني ) صحيح الجامع.كيف تحضى بمغفرة الله ؟

- قال صلى الله عليه وسلم: ( لو أن العباد لم يذنبوا لخلق الله خلقا يذنبون ثم يستغفرون ثم يغفر لهم و هو الغفور الرحيم ) صحيح الجامع.

- قال صلى الله عليه وسلم: ( من قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له وإن كان فر من الزحف ) صحيح الترغيب والترهيب.

 

41- الاستغفار في الثلث الأخير من الليل:

- قال صلى الله عليه وسلم: ( ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له ) رواه البخاري.

- قال صلى الله عليه وسلم: ( إذا مضى شطر الليل أو ثلثاه ، ينزل الله إلى السماء الدنيا فيقول : هل من سائل فيعطى ؟ هل من داع فيستجاب له ؟ هل من مستغفر فيغفر له ؟ حتى ينفجر الصبح ) صحيح الجامع.

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (11)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

faten

جزاكم الله خير الجزاء

عمركامل

جزاكم الله خيرا

احمد

جزاك الله كل خير

طامعه في الجنه

بارك الله فيكم وجزاكم عنا خير الجزاء

أبو محمــــــــــــــــــــــــود

حقا" أن هذا يدل على حب الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم للمسلمين ودلالتهم الى الطريق السليم للفوز بجنات النعيم. بارك الله فيكم

hiba mohamed

السلام وعليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وفقكم الله وثيتكم بالقول الثابت في الحياة الدنيا والاخرة وزادكم من فضله ان ما تقدمونه من معرفة واذكار في امور الدين فان الله يجازكم احسن جزأء

ونيس صالح ونيس

جزاكم الله ألـ1000ــف ألــ1000ـف خير على ماقدمتم وجعلها الله في ميزان حسناتكم يوم القيامة

أمينة

جزاكم الله عنا خير الجزاء ( ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين )

ولاء ابو محمد

شكرا وجزاكم الله خيرا

ابوعبدالله

جزاكم الله ألـ1000ــف ألــ1000ـف خير على ماقدمتم وجعلها الله في ميزان حسناتكم يوم القيامة

امه الله

جزاكم الله خيرا