لفلي سمايل

من البعثة المباركة حتى الهجرة

تاريخ الإضافة : 23-11-1429 هـ

* البعثة المباركة:

- نزل جبريل عليه السلام بالوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم في غار حراء في السابع عشر من رمضان في السنة الثالثة عشرة، ق.هـ وهو في الأربعين من عمره. وأقرأه أوائل الآيات من سورة العلق، فآمنت به خديجة رضي الله عنها، ثم دخلت مجموعة من أصحابه في الإسلام سراً خوفاً من بطش قريش. - عمره صلى الله عليه وسلم /40/.

 

* الدعوة الجهرية:

- بعد ثلاث سنوات من الدعوة السرية نزل قول الله تعالى: ( فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين) فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو قومه في كل مكان وعند كل سانحة، إلا أن قريشاً التي أكل قلبها الحقد وقفت له بالمرصاد وتوعدت له ولأصحابه بكل سوء. - عمره صلى الله عليه وسلم /43/.

 

* الهجرة إلى الحبشة:

- بعد اشتداد الأذى على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتباعه أمرهم بالهجرة إلى الحبشة لأن فيها ملكاً لا يظلم عنده أحد فهاجر في المرة الأولى 12 رجلاً وأربعة نساء وفي المرة الثانية 83 رجلاً وإحدى عشرة امرأة. - عمره صلى الله عليه وسلم /45/.

 

* الحصار الجائر:

- بعد هجرتي الحبشة أسلم حمزة وعمر رضي الله عنهما، فأصبح موقف المسلمين أكثر قوة وصلابة، فارتأت قريش كتابة وثيقة علقتها في جوف الكعبة تحث على مقاطعة بني هاشم وبني المطلب لوقوفهما مع الرسول صلى الله عليه وسلم، فكانت مقاطعة اقتصادية واجتماعية لم تنته إلا بعد ثلاثة أعوام وبتدخل من عقلاء قريش. - عمره صلى الله عليه وسلم /47/.

 

* موت أبي طالب وخديجة رضي الله عنها:

* حدثت في هذا العام فاجعتان:

- الأولى: وفاة عمه أبي طالب الذي كان سنداً للرسول على الرغم من كفره.

- الثانية: وفاة زوجته خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها والتي كانت لها منزلة عظيمة في نفسه، تخفف آلامه وتشد من أزره. - عمره صلى الله عليه وسلم /49/.

 

* الهجرة إلى الطائف:

- خرج عليه الصلاة والسلام مع زيد بن حارثة رضي الله عنه إلى الطائف لعرض دعوته على ثقيف لكن رجالاتها رفضوا دعوته وأمروا صبيانهم برمي الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه بالحجارة حتى أدميت قدماه عليه السلام، فرجع مع صاحبه زيد إلى مكة بعد أن دخلها بجوار المطعم بن عدي. - عمره صلى الله عليه وسلم /50/.

 

* حادثة الإسراء والمعراج:

- وقعت في ليلة واحدة بالروح والجسد معاً، وذلك حينما أسري بالرسول صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ثم عرج به إلى السماوات العلى فكان قاب قوسين أو أدنى، ثم عاد إلى منزله في مكة من ليلته بعد أن فرض الله على أمته خمس صلوات في اليوم والليلة بخمسين صلاة في الأجر والمثوبة. - عمره صلى الله عليه وسلم /50/.

 

* بيعتا العقبة:

- أولاً.. البيعة الأولى في السنة الثانية عشرة من البعثة حيث بايع فيها 12 رجلاً من أهل المدينة الرسول صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة.

- ثانياً.. في السنة الثالثة عشرة من البعثة حيث بايع فيها 73 رجلاً وامرأتان الرسول صلى الله عليه وسلم على نصرته ومنعه من المشركين. - عمره صلى الله عليه وسلم /51/.

 

* الهجرة إلى المدينة:

- هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم مع صاحبه أبي بكر رضي الله عنه من مكة إلى المدينة في أول يوم من شهر ربيع الأول لسنة ثلاثة وخمسين من مولده، وبعد أن أنجاه الله من مكيدة قريش له، وقد ترك علياً رضي الله عنه يبيت في فراشه للتمويه على قريش ولتأدية الأمانات إلى أهلها. - عمره صلى الله عليه وسلم /53/.

مواضيع ذات صلة

بعثة نبي الله يونس عليه السلام التاريخ المصور للأنبياء والرسل بعثة نبي الله يونس عليه السلام

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (2)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

صالح محمد

اثابكم الله على ماتقومون به نحو الدين الحنيف ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم

أسامة

مقالة جميلة مشكور ولكن عندي استفسار لماذا تطلقون اسم المدينة النبوية على المدينة المنورة !!! هل في شك في أنها منورة ؟؟ هي مدينة منورة بنور الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام