لفلي سمايل

دعوة نبي الله لوط عليه السلام

تاريخ الإضافة : 14-1-1428 هـ

* يعتبر لوط عليه السلام من الرسل من غير أولي العزم بعثه الله تعالى في فترة بعثة عمه نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام، قال تعالى: { فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } العنكبوت26. فاستقر به المقام في الخليل مع عمه، ثم نزح لوط إلى مدينة سدوم في نطاق غور الأردن اليوم، وكانت هذه القرية تقوم بأعمال قبيحة وعادات منكرة تتنافى مع الفطرة السليمة.

- وقد ارتكبوا جريمة الشذوذ الجنسي وهي إتيان الذكور من دون النساء، قال تعالى: { وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ * إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ * وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُواْ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ } الأعراف80-82.

 

- لقد استهل لوط عليه السلام دعوته في قومه إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وأمرهم بترك الفواحش والمنكرات فلما ألح عليهم مغبة استمرارهم في هذا الطريق المعوج فكان جوابهم قال تعالى: { ..لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ } الشعراء167، كما قرروا طرده بعد أن استشاطوا غضباً لدعوته قال تعالى: { فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ } النمل56.

- وحينما أراد الله سبحانه اجتثاث أصحاب الطباع السيئة والعادات القبيحة من على هذه الأرض... أرسل الله إليهم الملائكة ليقلبوا ديارهم رأساً على عقب، وكانت لهم قرى خمسة، ويزيد عددهم على أربعمائة ألف... فمروا في طريقهم على إبراهيم الخليل فبشروه بغلام حليم، وأخبروه أنهم ذاهبون إلى قوم لوط، أهل سدوم وعمورة، وأن الله قد أمرهم بذلك لإهلاك جميع أهل القرى، الذين كانوا يعملون الخبائث..

- فتخوف إبراهيم على ابن أخيه لوط إذا قلبت بهم الأرض أن يكون ضمن الهالكين فأخذ يناقشهم ويجادلهم وقال لهم: إن فيهم لوطاً فأخبروه بأن الله سينجيه وأهله ومن معه من المؤمنين من العذاب الذي سيحل على قوم لوط العصاة، قال تعالى: { وَلَمَّا جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ * قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطاً قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ * وَلَمَّا أَن جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ * إِنَّا مُنزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزاً مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ * وَلَقَد تَّرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } العنكبوت31-35.

 

دعوة نبي الله لوط عليه السلام

 

- قال تعالى: { وَلَمَّا أَن جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ * إِنَّا مُنزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزاً مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ * وَلَقَد تَّرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } العنكبوت33-35.

 

دعوة نبي الله لوط عليه السلام

والآية البينة: البحر الميت وتحت مياهه بلدة سدوم.

 

دعوة نبي الله لوط عليه السلام

إن البقعة التي أصابها العذاب الأليم هي البقعة التي تعرف اليوم بالبحر الميت أو بحيرة لوط عليه السلام.

ويرى بعض العلماء أن البحر الميت لم يكن موجوداً قبل هذا الحادث، وإنما حدث من الزلزال الذي جعل عالي البلاد سافلها وصارت أخفض من سطح البحر بنحو 392م.

وقد اكتشف الأثريون شيئاً من هذه المدن المنكوبة على حافة البحر الميت.

 

دعوة نبي الله لوط عليه السلام

يعتقد بعض الباحثين وأهالي الغور في الأردن بأن هذا المكان هو كهف النبي لوط عليه السلام.

 

- في الأعلى صورة الكهف الذي لجأ إليه لوط عليه السلام وبناته بعد العقاب الذي حل بمدينتي سدوم وعمورة نتيجة اقتراف أهلها لفاحشة اللواط.

- فقام النصارى البيزنطيون الأوائل ببناء كنيسة حول الكهف، ولقد كان السكان المحليون في منطقة الغور يعرفونه لكن اكتشافه وتسجيله من قبل علماء الآثار حدث في عام 1986م.

- وفي العام التالي أجرت وزارة السياحة والآثار الأردنية اهتمامها باكتشاف وترميم هذا الموقع بالتعاون مع مكتب الخارجية البريطاني والمعهد الأمريكي للأبحاث الشرقية ومنذ عام 2000م قام المركز الأوروبي للمباني الأثرية في العصر البيزنطي بتمويل أعمال الترميم للأرضيات الفسيفسائية في الموقع.

 

دعوة نبي الله لوط عليه السلام

منتصف الطريق المؤدي إلى كهف لوط عليه السلام بدير عباطة في غور الصافي بالأردن.

 

دعوة نبي الله لوط عليه السلام

 

دعوة نبي الله لوط عليه السلام

 

دعوة نبي الله لوط عليه السلام

الكهف من الداخل.

 

دعوة نبي الله لوط عليه السلام

صورة البحر الميت من جهة اللسان بالقرب من منطقة الفوسفات.

 

دعوة نبي الله لوط عليه السلام

جبل الغور المطل على البحر الميت.

 

دعوة نبي الله لوط عليه السلام

بداية البحر الميت ويرى في الجهة المقابلة جبال فلسطين.

 

دعوة نبي الله لوط عليه السلام

ينابيع كبريتية تنبع من داخل جبال الغور.

 

دعوة نبي الله لوط عليه السلام

صورة لأحد جبال الغور وتظهر فيها بعض الأشكال الطبيعية.

 

- قال تعالى: { َإِنَّ لُوطاً لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عَجُوزاً فِي الْغَابِرِينَ * ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ * وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ * وَبِاللَّيْلِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ } الصافات.

 

- قال ابن كثير في تفسيره: أن الله بعث لوطاً عليه السلام إلى قومه فكذبوه فنجاه الله تعالى من بين أظهرهم هو وأهله إلا امرأته فإنها هلكت مع من هلك من قومها فأن الله تعالى أهلكهم بأنواع من العقوبات وجعل محلتهم من الأرض بحيرة منتنة قبيحة المنظر والطعم والريح، وجعلها بسبيل مقيم يمر بها المسافرون ليلاً ونهاراً، ولهذا قال تعالى: { وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ * وَبِاللَّيْلِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ }، أي أفلا تعتبرون بهم كيف دمر الله عليهم وتعلمون أن للكافرين أمثالها.

مواضيع ذات صلة

حضارة بلاد الهند التاريخ المصور للأنبياء والرسل حضارة بلاد الهند
بعثة أيوب وذي الكفل عليهما السلام التاريخ المصور للأنبياء والرسل بعثة أيوب وذي الكفل عليهما السلام

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (24)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

نور الجزائري

جزاكم الله عنا وعن المسلمين الخير الكثير

أم المجد

حياك الله .. لأن كل الأجيال التي ستراها وتعتبر بإذن الله سيكون لك الأجر والثواب لأن هناك الكثير لايستطيعون الزيارة لهذه الأماكن

راقية البلك

شكرا علي المعلومات القيمة والشرح الوافي المدعم بالصور ونسأل الله ان تكون هذه الاية البينة عبرة لكل من توسوس له نفسه بعمل الفواحش.

عبد السلام

شكرا لكم على خدمة العلوم الديينة التاريخية، إن مثل هذه الآثار القديمة لازم أن تكون باقية على حالاتها لتكون عبرة للعالم عبر الزمان .

انيسة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة و نرجو المزيد حفظكم الله.

صلاح الدين عبدالله الخضر

جزاكم الله خير فموضوع خطابى ليوم الجمعه عن حكم الطغاة تناولت فى الجمع السابقة قوم نوح وهود وصالح وهذه الجمعة عن قوم لوط .. بارك الله فيكم وزادنا وإياكم علما اللهم آمين.

عصام البرنس

سبحان الله والله اكبر .. شكر على الصور والمعلمات القيمه

honeynany

جزاكم الله خير على هذه المعلومات و جعلها فى ميزان حسناتكم .. القصة معروفة ولكن الجديد والرائع فيها الشرح الممتع ومايصاحبه من صور و خرائط أراها لأول مرة فى حياتى شكرا

عبدالله الرميحي

سبحان الله .. قواك الله على ما قدمت من ابداع فى الطرح والشرح الوافي ايضأ

عبدالرحمن ابراهيم آل ملحم

جــــزاكم الله ألف خيـــر ويدخلكم الله في فسيح جناته ((يارب العالمين)) واتمنى من كل قلبي اتحافظ على هذة الاثار لأخذ الموعضة

بدر

الأن أصبحت قرية سدوم من أجمل منتجعات الأردن ...

رامى ممدوح

شكرا جزيلا على هذه الصور و المعلومات القيمه

sabr

شكررراااا جزالك الله الف خير

sulaiman shtewe yousef

بارك الله فيكم على هذه المعلومات القيمه وجعل ذلك فى ميزان حسناتكم واكثرو من هذه المعارف حتى يتعض بها الكثير من الكفار والمسلمين

TS_ALKAYSAR

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سبحانك اللهم وبحمدك سبحان الله العظيم لقد جعلهم ايه الى يوم الدين لمن يريد ان يعتبر او يتعظ ان العزة لله وارسوله صلى الله عليه وسلم وللمؤمنين الف شكرا لكم على هذه المعلومه القيمه وامل فى المزيد منكم

محيى الدين امام

جزاكم الله كل خير على هذا المجهود العظيم وهذا الموقع المتميز والمفيد وبارك الله لكم

عبد اللطيف

بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيكم يا أحبتي وجزاكم الله خيرا وجعلكم من أهل الجنة وكل المتابعين لهذا الموقع الطيب قولو امين امين امين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحابته وسلم تسليما كثيرا

عبدالباسط

بارك الله فيكم على هذا الموضوع القيم وكل مواضيعكم قيمة

عبد الرحمن عسلية

جزاكم الله خيرا على إحيائكم لتراث أنبياء الله عليهم السلام ولقد زرت البحر الميت كثيرا ورأيت بعض ما عرضتم وهو صحيح بوركتم

عبير

الله يعطيكم العافية و يرزقكم الجنة ويوفقكم للخير