لفلي سمايل

كارل ألبريخت كوسيل

تاريخ الإضافة : 25-4-1430 هـ

كارل ألبريخت كوسيل

 

* ولد في روستوك بألمانيا في 16 سبتمبر 1853 وتوفي في هيدلبرج بألمانيا في 5 يوليو 1927 وعمره 74 سنة.

- درس كوسيل الطب بجامعتي روستوك في ألمانيا وستراسبورج في فرنسا، وحصل على دبلوم الطب من ستراسبورج عام 1878. ثم اتجه لدراسة الكيمياء حيث عمل مساعداً للبروفيسور إرنست هوب سيلر في ستراسبورج، وأصبح مدرساً في ستراسبورج عام 1881.

- وفي عام 1883 بعد عودته إلى بلاده أصبح مديراً لقسم الكيمياء في معهد الفسيولوجيا في برلين، وظل هناك حتى عام 1887، ثم انتقل إلى جامعة برلين ليعمل أستاذاً لعلم الفسيولوجيا هناك وذلك في الفترة (87 - 1895) ثم إلى جامعة ماربورج ليعمل أستاذاً في الفترة (1895 - 1901) ثم إلى جامعة هيدلبرج ليعمل بها في الفترة (1901 - 1924) أي حتى وصوله إلى سن التقاعد 70 سنة.

 

- تخصص كوسيل في مجال كيمياء الخلية الحية، كيمياء المواد البروتينية، وله بحوث هامة في الكيمياء البيولوجية (Biological Chemistry) لمادة اليوريا (البولينا).

- وقد قام كوسيل بدراسة البروتينات النووية (Nucleoproteins) وقسمها إلى قسمين هما: البروتينات، والأحماض النووية المتكونة من السكر وحمض الفسفوريك والمركبات المشتملة على النيتروجين.

- ووجد كوسيل أن السكر الداخل في تركيب الأحماض النووية هو سكر سداسي أو هكسوز (Hexose) يحتوي جزيئه على ست ذرات من الكربون (مثل الجلوكوز والفركتوز وغيرهما)، وتتكون بعض الهكسوزات أثناء تفكك المواد الكربوهيدراتية الأكثر تعقيداً، كما أنها تشترك بصورة أساسية في عمليات التخمر المختلفة.

 

- وكانت كتابات كوسيل في هذا الموضوع، وخاصة تلك التي ضمنها آخر كتاب صدر له بعد وفاته بعام (أي عام 1928) بعنوان (البروتينات والهستونات)، هي الممهدة للبحوث التالية التي أثبتت أن الأحماض النووية هي أدوات تخزين ونقل للمعلومات الوراثية، واعتبر كوسيل لبحوثه تلك أحد رواد علم الكيمياء الفسيولوجية (أو كيمياء وظائف الأعضاء).

- وحصل كوسيل على جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا لعام 1910 نظراً لإسهاماته في مجال كيمياء الخلية، وذلك أثناء دراساته على البروتينات والأحماض النووية.

- وجدير بالذكر أن كوسيل هو والد الفيزيائي الألماني الشهير فالتركوسيل.

مواضيع ذات صلة

برناردو ألبرتو هوساي B. A. Houssay رواد العلم في القرن العشرين برناردو ألبرتو هوساي B. A. Houssay
تشالز جوليس نيكول C. J. Nicolle رواد العلم في القرن العشرين تشالز جوليس نيكول C. J. Nicolle

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

المجاهدة

جميع ما في هذه الحقيبة ( رواد العلم في القرن العشرين ) راائعة وأفدت واستفدت منها بمعنى الكلمة ! .. ودمتم متميزيين ،،