لفلي سمايل

ربرت باراني R. Barany

تاريخ الإضافة : 1-6-1430 هـ

ربرت باراني R. Barany

 

* ولد في فيينا بالنمسا في 22 أبريل 1876 وتوفي في أبسالا بالسويد في 8 أبريل 1936 وعمره 60 سنة.

- درس بجامعة فيينا في النمسا وحصل منها على درجة الدكتوراه في الطب عام 1900، وعمل باحثاً بجامعة فيينا (1900 - 1903) ثم أستاذاً لعلم وظائف الأعضاء (الفسيولوجيا) بنفس الجامعة (1903 - 1911) ثم خدم في الجيش النمساوي أثناء الحرب العالمية الأولى (1914 – 1917) كظابط طبيب، حيث اعتقله الروس عام 1916، ثم أطلقوا سراحه ونقلوه إلى السويد، وفي السويد عمل باراني أستاذاً بجامعة أبسالا منذ عام 1917 حتى وفاته عام 1936.

 

- وقد قام باراني في تلك الفترة بإنشاء أول قسم لأمراض الأذن والحنجرة (Otolaryngology) حيث قام بتطوير أساليب جديدة في تشخيص أمراض كل من هذين العضوين الهامين.

- وقد حصل باراني على عدد من الجوائز والميداليات العلمية العالمية منها: ميدالية الجمعية الألمانية لعلم الأعصاب (1913)، وميدالية الجمعية الطبية السويدية 1925، وغيرها.

- وحصل باراني على جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا لعام 1914 لبحوثه في فسيولوجيا (وظائف الأعضاء) وباثولوجيا (أمراض) الجهاز الدهليزي في الأذن.

 

- ويعتبر باراني المؤسس الحقيقي لعلم طب الأذن، حيث قام بفحص ودراسة فسيولوجيا الأذن الداخلية بدقة، وتوصل إلى نتائج هامة في هذا الصدد أهلته للفوز بجائزة نوبل في مجال الطب والفسيولوجيا.

- وقد قام باراني أيضاً بدراسة المخ في العمق، وله بحوث ودراسات هامة على المخيخ، ودراسات أخرى حول جراحة الجمجمة، وقام بنشر بحوثه حول تلك الموضوعات في مجلات عالمية متخصصة.

- وقد عمل باراني كعضو في عدد من الجمعيات والهيئات العلمية والتعليمية، وقام بعدة رحلات علمية مكثفة في أوروبا وأمريكا الشمالية.

- وله من الكتب الهامة: كتاب (فسيولوجيا وباثولوجيا الجهاز الدهليزي) صدر في ليبزج بألمانيا عام 1907 وترجم بعد ذلك إلى الإنجليزية.

مواضيع ذات صلة

إميل تيودور كوخر رواد العلم في القرن العشرين إميل تيودور كوخر
ألبرت فون سانت جورجي A. Von Szent - Gyorgyi رواد العلم في القرن العشرين ألبرت فون سانت جورجي A. Von Szent - Gyorgyi

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (2)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

ابوحمزة

شكرآ علي هذه المعلومات

ابو عمر

انا من عشاق lovely smile ادام الله عليهم الخير لما يرسلوا من نفع لنا بارك الله فيكم اللهم آمين