لفلي سمايل

أوتو فريتز ميرهوف O. F. Meyerhof

تاريخ الإضافة : 6-11-1430 هـ

أوتو فريتز ميرهوف O. F. Meyerhof

 

* ولد في هانوفر بألمانيا في 12 إبريل عام 1884 وتوفي في فلادلفيا (ولاية بنسلفانيا) بالولايات المتحدة في 6 أكتوبر 1951 وعمره 67 سنة.

- درس ميرهوف بجامعة هيدلبرج بألمانيا حيث حصل منها على درجة الدكتوراه في الطب عام 1909، وعمل فور تخرجه باحثاً بجامعة هيدلبرج لمدة 3 أعوام (1909- 1912)، وفي عام 1912 انتقل إلى جامعة كيل بألمانيا كأستاذ مساعد ثم كأستاذ عام 1918، وظل كذلك حتى عام 1924 حين انتقل إلى معهد القيصر وليام للعلوم البيولوجية في برلين كباحث (24- 1929) ثم كمدير لمعهد القيصر وليام لعلم وظائف الأعضاء (الفسيولوجيا) في هيدلبرج (29-1938).

 

- انتقل ميرهوف عام 1938 إلى باريس لأسباب سياسية تتعلق بديانته اليهودية حيث لاقى صعوبات جمة في ظل الحكم النازي آنذاك بزعامة هتلر، وفي باريس عمل مديراً لمركز البحوث القومي لمدة عامين (38-1940)، ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث عمل أستاذاً للفسيولوجيا بجامعة بنسلفانيا منذ عام 1940 حتى وفاته عام 1951. وكان قد حصل على الجنسية الأمريكية عام 1948، وعاش السنوات الثلاث الأخيرة من عمره كمواطن أمريكي.

- اختير ميرهوف عضواً بالأكاديمية القومية الأمريكية للعلوم، وعضواً من الخارج بالجمعية الملكية البريطانية بلندن.

 

- حصل ميرهوف على جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا لعام 1922 نظراً لاكتشاف العلاقة الثابتة بين استهلاك الأكسوجين وتمثيل حمض اللاكتيك في العضلات، حيث أثبت أن الجليكوجين (النشا الحيواني) يتحول في العضلات إلى حمض اللاكتيك (الحمض اللبني) وأن جزءاً من حمض اللاكتيك هذا يعود وينقلب إلى جليكوجين بواسطة الأكسوجين.

- وقد قادت دراساته اللاحقة إلى توضيح التشابه بين العمليات الكيميائية في كثير من الأنظمة البيولوجية، وإلى الدور الهام الذي يلعبه ثلاثي فوسفات الأدينوسين (المعروف اختصاراً ATP) في عملية تقلص العضلات.

- والمركب ATP يوجد في الخلايا ويتكون من مركبين عضويين متصلين بثلاث مجموعات فوسفات، وهما الأدينين وسكر الرايبوز، وتوجد رابطتان عاليتا الطاقة بين مجموعات الفوسفات التي تربط هذين المركبين، ويختزن جزيء ATP كمية كبيرة من الطاقة، ولذلك يسمى أحياناً (عُملة الطاقة في الخلية الحية).

 

* من مؤلفات ميرهوف الهامة:

- الديناميكا الكيميائية لظواهر الحياة (بالإنجليزية) - لندن 1924.

- العمليات الكيميائية في العضلات (بالألمانية) - برلين 1930.

- كيمياء تقلص العضلات (بالفرنسية) - بوردو 1932.

مواضيع ذات صلة

السير رونالد روس رواد العلم في القرن العشرين السير رونالد روس

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..