لفلي سمايل

وصيّة والد لولده عند الزواج + وصية الإسكندر المقدوني + بكل واحدة شجرة في الجنة

تاريخ الإضافة : 29-4-1431 هـ


من أنا ومن أشبه ؟

 



إلى من أصابته مصيبة

 



الذكر وثوابه

 



مفاتيح

 



معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

 



معجزات الله فى الكون

 



مسجد الشيخ زايد


 

الموضوع الأول

 

تفسير آية

 

* قال تعالى: ( إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب * وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرءوا منا كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار ).

 

* تفسير الآية:

- عند معاينتهم عذاب الآخرة يتبرأ الرؤساء المتبوعون ممن اتبعهم على الشرك, وتنقطع بينهم كل الصلات التي ارتبطوا بها في الدنيا: من القرابة, والاتِّباع, والدين, وغير ذلك.

- وقال التابعون: يا ليت لنا عودة إلى الدنيا, فنعلن براءتنا من هؤلاء الرؤساء, كما أعلنوا براءتهم مِنَّا. وكما أراهم الله شدة عذابه يوم القيامة يريهم أعمالهم الباطلة ندامات عليهم, وليسوا بخارجين من النار أبدًا.

 


الموضوع الثاني

 

بكل واحدة شجرة في الجنة

 

* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر:

- ( أحب الكلام إلى الله ) مسلم.

- ( أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ) مسلم.

- ( ما أثقلهن في الميزان ) صحيح الجامع.

- ( ينفضن الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها ) السلسلة الصحيحة.

- ( يأتين يوم القيامة منجيات ومعقبات، وهن الباقيات الصالحات ) صحيح الجامع.

- ( يغرس لك بكل واحدة شجرة في الجنة ) صحيح ابن ماجة.

 


الموضوع الثالث

 

وصية الإسكندر المقدوني

 

* في أثناء عودته من إحدى المعارك التي حقق فيها انتصاراً كبيراً، وحين وصوله إلى مملكته، اعتلّت صحة الأسكندر المقدوني ولزم الفراش شهوراً عديدة، وحين حضرت المنية الملك الذي ملك مشارق الأرض ومغاربها ـ وأنشبت أظفارها، أدرك حينها الأسكندر أن انتصاراته وجيشه الجرار وسيفه البتار وجميع ماملك سوف تذهب أدراج الرياح ولن تبقى معه أكثر مما بقت، حينها جمع حاشيته وأقرب المقربين إليه ، ودعا قائد جيشه المحبب إلى قلبه ، وقال له:

- إني سوف أغادر هذه الدنيا قريباً ولي ثلاث أمنيات أرجوك أن تحققها لي من دون أي تقصير.

- فاقترب منه القائد وعيناه مغرورقتان بالدموع وانحنى ليسمع وصية سيده الأخيرة.

- قال الملك:

وصيتي الأولى: أن لايحمل نعشي عند الدفن إلا أطبائي ولا أحد غير أطبائي.

والوصية الثانية: أن ينثر على طريقي من مكان موتي حتى المقبرة قطع الذهب والفضة وأحجاري الكريمة التي جمعتها طيلة حياتي.

والوصية الأخيرة: حين ترفعوني على النعش أخرجوا يداي من الكفن وأبقوها معلقتان للخارج وهما مفتوحتان.

 

- حين فرغ الملك من وصيته قام القائد بتقبيل يديه وضمهما إلى صدره، ثم قال: ستكون وصاياك قيد التنفيذ وبدون أي إخلال، إنما هلا أخبرني سيدي في المغزى من وراء هذه الأمنيات الثلاث؟

 

- أخذ الملك نفساً عميقاً وأجاب: أريد أن أعطي العالم درساً لم أفقهه إلا الآن ، أما بخصوص الوصية الأولى ، فأردت أن يعرف الناس أن الموت إذا حضر لم ينفع في رده حتى الأطباء الذين نهرع إليهم إذا أصابنا أي مكروه ، وأن الصحة والعمر ثروة لايمنحهما أحد من البشر.

وأما الوصية الثانية، حتى يعلم الناس أن كل وقت قضيناه في جمع المال ليس إلا هباء منثوراً، وأننا لن نأخذ معنا حتى فتات الذهب.

وأما الوصية الثالثة، ليعلم الناس أننا قدمنا إلى هذه الدنيا فارغي الأيدي وسنخرج منها فارغي الأيدي كذلك.

 

- كان من آخر كلمات الملك قبل موته: أمر بأن لا يبنى أي نصب تذكاري على قبره بل طلب أن يكون قبره عادياً ، فقط أن تظهر يداه للخارج حتى إذا مر بقبره أحد يرى كيف أن الذي ملك المشرق والمغرب، خرج من الدنيا خالي اليدين.

 


الموضوع الرابع

 

 طريقه الوضوء والصلاة الصحيحة

 

كثير من الشباب لا يعلم طريقه الوضوء الصحيحة والصلاة

هذا فيديو تعليمي أتمنى لكم الفائدة والمحافظة على الصلاة

 

فيديو: كيفية الوضوء و التيمم

 

فيديو: طريقه الصلاة ج1

 

طريقه الصلاة ج2

 

طريقه الصلاة ج3


الموضوع الخامس

 

وصيّة والد لولده عند الزواج

 

* أي بني .. إنّك لن تنال السعادة في بيتك إلا بعشر خصال تمنحها لزوجك فاحفظها عني واحرص عليها ..

 

أما الأولى والثانية:

- فإنّ النّساء يحببن الدلال ويحببن التصريح بالحب , فلا تبخل على زوجتك بذلك فإن بخلت جعلت بينك وبينها حجاباً من الجفوة ونقصاً في المودة.

 

وأما الثالثة:

- فإنّ النّساء يكرهنَ الرجل الشديدَ الحازم ويستخدمن الرجل الضعيف اللين , فاجعل لكل صفة مكانها فإنّه أدعى للحب وأجلب للطمأنينة.

 

وأما الرابعة:

- فإنّ النساء يُحببن من الزوج ما يحب الزوج منهنّ من طيب الكلام وحسن المنظر ونظافة الثياب وطيب الرائحة , فكن في كل أحوالك كذلك, وتجنب أن تقترب من زوجتك تريدها نفسك وقد بلل العرق جسدك وأدرن الوسخ ثيابك فإنّك إن فعلت جعلت في قلبها نفوراً وإن أطاعتك , فقد أطاعك جسدها ونفر منك قلبُها.

 

أما الخامسة:

- فإنّ البيت مملكة الأنثى وفيه تشعر أنّها متربعة على عرشها وأنها سيدة فيه, فإيّاك أن تهدم هذه المملكة التي تعيشها وإياك أن تحاول أن تزيحها عن عرشها هذا ,فإنّك إن فعلت نازعتها ملكها وليس لملكٍ أشدّ عداوةً ممن ينازعه ملكه وإن أظهر له غير ذلك.

 

أما السادسة:

- فإنّ المرأة تحب أن تكسب زوجها ولا تخسر أهلها فإيّاك أن تجعل نفسك مع أهلها في ميزان واحد , فإمّا أنت وإمّا أهلها فهي وإن اختارتك على أهلها فإنّها ستبقى في كمدٍ تُنقل عَدْواه إلى حياتك اليومية.

 

أما السابعة:

- فإنّ المرأة خُلِقت مِن ضِلعٍ أعوج وهذا سرّ الجمال فيها وسرُّ الجذب إليها وليس هذا عيباً فيها " فالحاجب زيّنه العِوَجُ " , فلا تحمل عليه إن هي أخطأت حملةً لا هوادة فيها تحاول تقييم المعوج فتكسرها وكسرها طلاقها , ولا تتركها إن هي أخطأت حتى يزداد اعوجاجها وتتقوقع على نفسها فلا تلين لك بعد ذلك ولا تسمع إليك , ولكن كن دائما معها بين بين.

 

أما الثامنة:

- فإنّ النّساء جُبلن على كُفر العشير وجُحدان المعروف فإن أحسنت لإحداهنّ دهراً ثم أسأت إليها مرة قالت: ما وجدت منك خيراً قط , فلا يحملنّك هذا الخلق على أن تكرهها وتنفر منها فإنّك إن كرهت منها هذا الخلق رضيت منها غيره.

 

أما التاسعة:

- فإنّ المرأة تمر بحالات من الضعف الجسدي والتعب النفسي حتى إنّ الله سبحانه وتعالى أسقط عنها مجموعةً من الفرائض التي افترضها في هذه الحالات, فقد أسقط عنها الصلاة نهائياً في حالة الحيض وفترة النفاس, وأنسأ لها الصيام خلالهما حتى تعود صحتها ويعتدل مزاجُها , فكن معها في هذه الأحوال ربانياً, كما خفف الله سبحانه وتعالى عنها فرائضه أن تخفف عنها طلباتك وأوامرك.

 

أما العاشرة:

- فاعلم أنّ المرأة أسيرة عندك فارحم أسرها وتجاوز عن ضعفها تكن لك خير متاع وخير شريك.

 

مع التحية لـ

Emad Alnahar

مواضيع ذات صلة

المجموعة رقم 291 المجموعات المجموعة رقم 291
المجموعة رقم 220 المجموعات المجموعة رقم 220

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (9)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

جودي الجميلة

رسائلك جدا رائعة جزاك الله خيرا

hassan

شكراً على تلك الرسائل الرائعة والنصائح وجزاكم الله خيراً

ahmed_gamal777

ربنا يبرك لك ويرزقك بالحلال ويجزيك خير اللهم آمين.

محمد عبدالله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زادكم الله علما ونورا .... ولكم جزيل الشكر على رسائلكم المميزة وما تحتويها معلومات قيمه . ولكم منى اجمل التحية

من الهند

شكرا جزيلا على المواد المفيده الرائعه.. وبارك الله لنا ولكم..

ولوده

رائعه الله يجزك خيرا الجزء على ها الموضوع المتكامل

خالد

لايوجد نصائح احسن من ذلك وجزاكم الله خيرا وارجو المزيد وشكرا / خالد المحله الكبرى

نزار عبدالله الاعرج

السلام عليكم .. شكرا لهذا الإجتهاد ونحن فيه إختلافا كثيرا فأولى لنا أن نتبع نصائح ربنا في العدل بهن ورسولنا صل الله عليه وسلم بالرفق ولا أن نماريهن في ايام تأتي بها الانثى معبأة بحقيبة من الامراض النفسية تحت شعار مدلله توصلنا الى غضب الله فهذه الوصية فيها مايوصل لسعادة الدنيا مع صويحبات يوسف وهو الاسير شكرا

waleed bin Khalid Krimly

هذه المواضيع لها قيمة كبيرة لو وزنت بالذهب لوزنته، وعلى المسلمين العمل بها وتطبيقها. بارك الله فيكم وفي من يرسلون لكم هذه المواضيع. أخوكم وليد بن خالد قرملي