لفلي سمايل

مايكل فارادي Michael Faraday

تاريخ الإضافة : 27-7-1431 هـ

مايكل فارادي Michael Faraday

 

* ولد مايكل فارادي في عام 1791 في مدينة نيو انجتون في انكلترة. وقد انحدر من عائلة فقيرة وكانت ثقافته شخصية وفي سن الرابعة عشرة أصبح تلميذاً متمرناً في مهنة تجليد الكتب ثم بيع الكتب فانتهز تلك الفرصة ليطالع بغزارة.

- وفي العشرين كان يحضر محاضرات القاها العالم البريطاني الشهير السير همفري دافي وكان مسحوراً بها، ولقد كاتب دافي وحصل على وظيفة مساعد له، وخلال بضع سنوات أصبح فارادي يقوم باكتشافاته الخاصة، ورغم افتقاره إلى أرضية جيدة في الرياضيات إلا أنه كان فيزيائياً تجريبياً لا يشق له غبار. وكانت أول ابتكاراته الكهربائية في عام 1821.

 

- إذا كان العالم أورستد قد وجد قبل سنتين أن ابرة البوصلة المغناطيسية تنحرف حينما يمر تيار كهربائي في سلك مجاور، فقد أوحى هذا لفارادي أن السلك يمكن أن يتحرك إذا بقي المغناطيس ثابتاً. وبعد متابعة الحدس توصل إلى اختراع عبقري. حيث كان هنالك سلك يدور باستمرار قريباً من مغناطيس مادام هنالك تيار كهربائي يسري خلال السلك.

- وبالحقيقة أن اختراع فارادي كان أول موتور كهربائي. وهذه أول مرة يستعمل فيها التيار الكهربائي لتحريك جسم ما. وإن اختراع فراداي مع كونه بدائياً كان السلف الأول لجميع الموتورات الكهربائية المستعملة في العالم حتى هذه الأيام.

 

- كان هذا فاتحة عظيمة رغم أن فوائده العملية كانت محدودة جداً لعدم وجود طريقة لتوليد التيارات الكهربائية غير الطريقة البدائية ذات البطاريات الكيماوية. وقد اقتنع فارادي أن يجب أن تكون هناك طريقة ما لاستعمال المغناطيسية في توليد الكهرباء، واستمر يبحث عن طريقة كهذه.

- وفي عام 1831 اكتشف فارادي أنه إذا مرَّ مغناطيس خلال عروة مقفلة من السلك فإن تياراً سوف يسري في السلك في الوقت الذي يتحرك فيه المغناطيس وهذه النتيجة تدعى التحريض الكهرطيسي.

- إن اكتشاف القانون الذي يضبط هذا التحريض (قانون فارادي) يعتبر أعظم انجاز لفارادي.

مواضيع ذات صلة

جنكيز خان Genghis Khan المائة الأوائل جنكيز خان Genghis Khan
كارل ماركس Karl Marx المائة الأوائل كارل ماركس Karl Marx

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..