لفلي سمايل

العلامة عبدالقادر الأرناؤوط

تاريخ الإضافة : 18-7-1427 هـ

العلامة المحقق عبد القادر الأرناؤوط

 

* الاسم الحقيقي للشيخ رحمه الله هو ' قَري بن صوقل بن عبدول بن سنان '، واشتهر بالأرناؤوط وهو اللقب الذي أطلقه الأتراك على كل ألباني، حيث ولد في قرية فريلا في إقليم كوسوفا ( 1347هـ - 1928م ) .

 

- و قد هاجر والد الشيخ عام ( 1353هـ - 1932م ) إلى دمشق بصحبة عائلته وكان عمر الشيخ الأرناؤوط آنذاك 3 سنوات، وكان ذلك جراء اضطهاد الصرب لمسلمي ألبانيا.

 

- والشيخ ـ رحمه الله ـ لم يعتمد منهج التأليف، ولكنه اعتمد التحقيق منهجاً له، حيث يقول حول ذلك: ' ذلك لأن المؤلفات كثيرة، والتحقيق أولى، وذلك حتى نقدم الكتاب إلى طالب العلم محققا ومصحّحا حتى يستفيد منه ' .

 

* من أشهر تلك الكتب:

- زاد المسير في علم التفسير، لابن الجوزي في 9 مجلدات، والمبدع في شرح المقنع، لابن مفلح في 8 مجلدات، وروضة الطالبين، للنووي في 12 مجلدا، وجامع الأصول من أحاديث الرسول، لابن الأثير الجزري...، وغيرها الكثير من الكتب الهامة في المكتبة الإسلامية.

 

* وفاته:

- توفي العالم الكبير الشيخ 'عبد القادر الأرناؤوط' فجر يوم الجمعة 14شوال 1425هـ - 26نوفمبر 2004م عن 76 عامًا إثر نوبة قلبية، وأديت الصلاة عليه في جامع زين العابدين بحي الميدان في العاصمة السورية دمشق بعد صلاة الجمعة.

- وبرحيل الشيخ الجليل يفقد العالم الإسلامي عالمًا كبيرًا أثرى الفكر الإسلامي والمكتبة الإسلامية بالعديد من الكتب التي تعتبر من أساسيات طلب العلم الشرعي .

- ويشار إلى أن الشيخ الأرناؤوط رحمه الله كان قد برز في عدد من علوم الشريعة الإسلامية لا سيما علم الحديث النبوي الشريف، وقد عمل مدرساً لعلوم القرآن والحديث بين عامي ( 1952م – 1959م ) في مدرسة «الإسعاف الخيري» بدمشق التي درس فيها.

 

رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه في قبره روضة من رياض الجنة

وجمعنا به في فردوس الجنة

اللهم أمين.

 

مع التحية لـ

zohair mahmoud

مواضيع ذات صلة

مجدد هذا العصر شخصيات إسلامية مجدد هذا العصر
أم حبيبة .. شخصيات إسلامية أم حبيبة ..

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (7)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

رهف

انا كنت احب العلامة المحقق وجزاه الله كل خير

جهاد محمد

رحم الله الشيخ وجزاه الله عن المسليمين خيرا

salah

انا لله وإنا إليه راجعون .. اللهم ارحم الشيخ وأسكنه فسيح جناتك اللهم آمين

معاذ إسماعيل خليفة

السلام عليكم رحم الله الشيخ رحمة واسعة وأدخله فسيح جناته ونرجوا من العلماء أن يحذوا حذوه فى التحقيق والتخريج لتنقية الكتب مما حل بها من الآخطاء وجزاكم الله خيرا

محمد

المعلومة جميله جدا .. عرفت شئ عظيم عن هذا الشيخ العلامة الكبير رحمه الله واسكنه فسيح الجنان اللهم آمين .. ويا اخى فى الله زهير محمد ارجو ان ترسل لى اذا لم يكن لديك مانع على الايميل بتاعى كلماوجدت عمل مثل هذه الاعمال ولك الاجر والثواب ولك الشكر اخوك محمد سالم

احمد

رحم الله العلامة الجليل وادخله فسيح جناته

أبو حمد

رحم الله العلامة المحقق وجزاك الله خيراً على هذا النقل الرائع.