لفلي سمايل

يا خادم الحرمين أقتل هذا المجرم + أسعد رجل على وجه الأرض

تاريخ الإضافة : 25-3-1432 هـ

الموضوع الأول

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أعضاء

يا خادم الحرمين أقتل هذا المجرم + أسعد رجل على وجه الأرض مجموعة لفلي سمايل

المميزين

 

بكم الحياة تزهو وتتزين

بكل الأماني أن تكونوا ومن تحبون بكل خير ورضى

 

أول مشاركة ممزوجة بالحب والتقدير لكم

 

أيام نحتفل فيها سويا بمائدة ثقافية دسمة ورائعة

نغذي فيها العقول ونستلهم منها التجارب والعلم

 

معرض الكتاب الدولي بالرياض

 

يا خادم الحرمين أقتل هذا المجرم + أسعد رجل على وجه الأرض

 

والذي يقام سنويا بمركز المعارض

 

ضمن الأوراق التي أرتبها وأرسلها

يسرني مشاركتكم بورقة جديدة بهذه المناسبة

 

بعنوان:

يا خادم الحرمين أقتل هذا المجرم + أسعد رجل على وجه الأرض

لتحميل الورقة .. اضغط هنا

 

تحتوي على:

قواعد في شراء الكتب   (أصول مهمات)

قواعد متممات في شراء الكتب

تنبيهـت عـند الـشـراء

نحــو قـراءة ثمـيـنـــة

 

يا خادم الحرمين أقتل هذا المجرم + أسعد رجل على وجه الأرض

 

دعوة للقراءة

دعوة للتطور

دعوة للتقدم

دعوة للأناقة

 

كما هي العادة

الورقة عبارة عن صفحة واحدة ، مختصرة وبسيطة

 

أؤمن بأن تجارب الآخرين في كل شيء  لها دورها الفاعل

كانت صغيرة أوكبيرة .. العلم أكبر وأكثر من أن يختصر في

إنسان واحد .. جهة واحدة .. طريقة واحدة .. فكرة واحدة

 

كل أمنياتي أن تضيف لك هذه الورقة شيئا ..

والله أسأل للجميع التوفيق والسداد والحب

 

أخوكم ومحبكم

ياسر بن محمد الفهيد

 


الموضوع الثاني

 

أسعد رجل على وجه الأرض

 

للكاتب: عبدالله المغلوث

 

* لم ألتق في حياتي بشخص أكثر سعادة من السيرلانكي روشان داسن (37 عاما). فهو يبتسم على الدوام. يبتسم وهو يستقبلك. ويبتسم وهو يودعك. ويبتسم بينهما. لا يملك سوى ثلاثة قمصان يكررها على مدار العام. لكنه يشعرك أنه يملك الدنيا وما عليها. درست معه مادة قبل 9 شهور في مانشستر ببريطانيا ومازلت أقصده كلما حزنت. فهو يملك قدرة فائقة على إطفاء أي حزن بابتسامة واسعة وتفاؤل غفير..

- روشان لا يغادر جامعة سالفورد ببريطانيا التي يدرس فيها الدكتوراه في الهندسة. فإما تجده في غرفة طلاب الدكتوراه يكتب ويقرأ. أو تجده داخل دورات مياهها ينظف ويكنس. مستعد أن يقوم بأي عمل شريف يساعده على تسديد رسومه الدراسية وإيجار شقته.

 

- لم أره متذمرا قط. ولم أره يأكل طوال معرفتي به. عفوا رأيته مرة واحدة. وكان يأكل مثل العصافير، قليلا جدا. وعندما شاهدني أعاد علبة طعامه الصغيرة إلى حقيبته بسرعة فائقة وابتسم.

- يقرأ التايمز والجارديان يوميا في مكتبة الجامعة. ولا يتابع التلفزيون إلا لماماً. لكنه يتابع برنامجا شهيا على إذاعة (ريل راديو نورث ويست). هذا البرنامج يمتد إلى ساعة واحدة. يذيع فقط أنباء سعيدة طريفة يستقبلها من مستمعيه. مثلا: مارك جون من ليفربول استطاع أخيرا أن يعرف كيف يربط ربطة عنق. وجينفر وجدت قبل لحظات نظارتها الشمسية على وجهها بعد عناء استغرق ساعات في البحث عنها. ومرة سمعت اسم روشان في البرنامج محتفلا بكوب شاي ارتشفه في منزل صديقه.

- لدى روشان ميزة استثنائية تكمن بالاحتفال بالأشياء الصغيرة. سعادة تفيض من وجهه عندما يعثر على كتاب أو جملة جذابة في رواية.

 

- تجاوز روشان الفقر المدقع الذي كان يرزح تحت وطأته في مسقط رأسه، وظروف صعبة عاشها في بريطانيا بفضل ابتسامته التي ورثها من والدته. يتذكر أمامي دائما كلمات أمه عندما كان صغيرا: "لا تحزن لأنك لا تملك حذاء، بل افرح لأن لديك جوربا".

 

- على النقيض تماما من روشان لدي صديق عابس وقانط على الدوام. لم أشاهده مبتسما قط. كل الأفراح يحولها إلى أتراح. عندما باركت له التخرج صعقني قائلا: "اخفض صوتك. من يسمعك سيعتقد أنني حصلت على وظيفة أو ورثت مالا؟".

- وحينما هنأته بطفله الأول، سحب يدي بصرامة حتى كاد أن ينزعها ثم قال: "احذر. لا تنجب مبكرا. منذ أن أبصر طفلي النور وأنا لا أعرف النوم". إذا ابتسمت أمامه عاقبني قائلا: "سيجيء لك يوم وتبكي". وإذا وجدني مهموما زاد همي هما بقوله: "قطعا، تفكر في دراهمك؟".

 

- صديقي لا يمثل حالة شخصية، بل واقع الكثير من إخواننا وأخواتنا في وطننا العربي الكبير الذين ينظرون للحياة بتشاؤم. ينظرون للنصف الفارغ من الكأس. وينقلون عدوى الإحباط لأترابهم ليسود جو عارم من الانهزامية والخيبة والحزن. يقول الفيلسوف الفرنسي، أوغست كونت: "لكي تحتفظ بالسعادة عليك أن تتقاسمها مع الآخرين". فالابتسامة التي تسكبها من وجهك ستعود لك. ستذهب بعيدا. لكنها حتما ستعود.

 

- قضيت سنوات عديدة في الغربة أدرس ولا أختلط إلا بأبناء جلدتي. فأمسيت على الدوام أنتقد حجم المكافأة وارتفاع غلاء المعيشة وتجاهل الملحقية الثقافية الرد على اتصالاتي. أهدرت سنوات طويلة مكفهرا ومتجهما. ضيعت شهورا جمة غاضبا وحانقا. لكن عندما تعرفت على روشان أدركت أن الحياة تستحق أن نتعلق بها أكثر. ونتشبث بها بأقدامنا وأيدينا. جعلني أستمتع بكوب الشاي، وأبتهج بقميصي الجديد. جعلني أحتفل برسالة نصية هاتفية، وأطرب لمحاضرة تقليدية. جعلني أفرح أكثر وأحزن أقل. جعلني أبتسم كثيرا.

 

- تفشى الإحباط في مجتمعاتنا لأننا تخلينا عن الفرح.

- انصرفنا عن البهجة. ونسينا أن الأفراح الصغيرة وقود للأفراح الكبيرة.

- وأن البحر يبدأ بقطرة. والشجر ينهض من بذرة.

 


الموضوع الثالث

 

أحكام السترة والمرور أمام من يصلي

 

* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه، لكان أن يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يديه ) رواه البخاري.

- السترة للمصلي [أن يجعل شيئًا أمامه] سنة في حق الرجل والمرأة، ولا يجوز لكل منهما المرور بين يدي المصلي أو بينه وبين سترته، سواء كان المصلي رجلاً أو امرأة، وسواء كان المار امرأة أو رجلاً.

- سترة المصلي إذا لم يضع شيئًا أمامه تكون إلى موضع سجوده.

- يجب أن يمنع المصلي أي شخص من أن يمر أمامه، ولو كان طفلا أو مجنونًا.

- يمنع كذلك الطفل الصغير من المرور، لكن إذا كثر مرور الطفل وصار منعه يشغل المصلي عن صلاته، فإنه يتركه حينئذ ولا ينشغل بمنعه.

- إذا مر من أمام المصلي امرأة أو الحمار أو الكلب الأسود فإن المصلي تبطل صلاته ويجب إعادتها [كما جاء في الحديث الصحيح]، وهذا يشمل الذكر والأنثى، فإن المرأة التي تصلي إذا مرت امرأة [بالغة] من أمامها فإن صلاتها تبطل.

- بقية الحيوانات كالكلب غير الأسود والعنز والبعير والأرنب والقط لا تبطل الصلاة.

- إذا بذل المصلي جهده في منع المار بين يديه ولم يستطع منعه؛ فالإثم على المار، أما المصلي إذا كان قد قام بما أمره به النبي عليه الصلاة والسلام ولم يتمكن من دفع هذا المار فإن صلاته لا تنقص.

- يعفى من هذا الحكم في المسجد الحرام لعدم إمكان التحرز منه.

 

مختصر من عدة فتاوى من موقع: الإسلام سؤال وجواب.

 

مع التحية لـ

Emad Alnahar

 


الموضوع الرابع

 

العاقل الذي يعرف الله حقا هو الذي يكثر من الودائع عنده يوم يلقاه

 

المغامسي: العاقل الذي يعرف الله حقا هو الذي يكثر من الودائع عنده يوم يلقاه.

 

* ألقى فضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء، بمعرض كن داعياً بالأحساء، محاضرة بعنوان < الإيمان وأثره في حياة الإنسان > وابتدأ فضيلته حديثه بمدركات من عرفها نال بها حياة مطمئنة سعيدة ومنها:

أعظم ما يجعل حياة الإنسان مطمئنة علمه بالحياة، وينبغي أن يُعلم أن الحياة الدنيا هيّنة على الله دلّ على ذلك العقل والنقل، أما العقل: فقد دلّ هوان الدنيا على الله أنه جلّ وعلا أذن ـ قدراـ أن يُعصى فيها، فلا يستطيع أحد أن يعصي الله إلا بإذنه، وبقدره، وهذا من أعظم الدلائل على هوان الدنيا على الله، ولو كانت الدنيا ذات كرامة على الله لما أذن الله قدرا أن يُعصى فيها، هذا الدليل العقلي أما الدليل النقلي: فإن الله جل وعلا يقول:( وَلَوْلَا أَن يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفاً مِّن فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ * وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَاباً وَسُرُراً عَلَيْهَا يَتَّكِؤُونَ * وَزُخْرُفا ) قال بعدها ( وَإِن كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ ).

 

أن يُعلم أنه قد قضى الله أنه لا راحة للمؤمن حتى يلقى الله، فتبقى المصيبة كل المصيبة من يلقى الله ولا يرتاح فالله جل وعلا قد كتب وقضى أنه لا يمكن أن ينال أحد من أهل الدنيا الراحة الكبرى حتى يلقى ربه.

 

من المدركات أن الله جل وعلا جعل علما وجعل عملا بذلك العلم، فإن لم يكن العلماء العاملون أولياء لله فليس لله وليّ، وعلى النقيض من ذلك يكون أبعد الخلق عن الله من كان عياذا بالله يملك العلم ولا يعمل به البتة.

 

أن الدنيا طُبعت على كدر، وأن الله جلّ وعلا يقول وقوله الحق:( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ ) فإذا جمع الإنسان هذا كله تهيأ له بعد ذلك أن يعرف كيف يكون أثر الإيمان على حياته.

 

* وأضاف المغامسي موضحا الطرائق العلمية الموصولة إلى الإيمان المؤثر في الحياة فقال:

1- الإيمان به جل وعلا والمعرفة به أو العلم به تبارك اسمه وجل ثناؤه هي القوت الحق للقلوب، لأن من عرف الله جل وعلا يخطو أول خطوة في الطريق إلى لذة الإيمان، والوصول إلى أثر الإيمان في القلوب، وحكم الله جل وعلا بأن العبد ميت ما لم يعرف ربه، قال الله:( أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ ).

 

2- الافتقار لله جل وعلا والانكسار إليه هو أعظم براهين ثبوت اليقين والإيمان في قلب العبد المؤمن.

 

3- محبة أن يُعَظّم الله، وهذا من أعظم قرائن الإيمان، يحكم على عبد ما بأن إيمانه قد قارب الكمال إذا كان يحب المواطن التي يعظم الله جل وعلا فيها، فإذا كان العبد يحب أن يعظم الله إما على يديه أو على يدي غيره، أو يحب أن يرى مشهدا أو مقاما أو مكانا أو حالة يعظّم الله جل وعلا فيها فيسعد إذا رأى ذلك قلبه، هذا والله قد عرف الله حقا ولو أن تدخل مسجدا فترى فيه رجلا، وقد يكون هذا الرجل عند الناس من الوضعاء كالعمال مثلا - وفق المعايير الدنيوية - فتراه يصلي ويذكر الله فتفرح أن هناك من يذكر الله، ويعبده ويرجوه ويسأله، هذا من أعظم الدلائل على أنك تعرف قدر الله تبارك وتعالى، وعلى النقيض يكون حال القلب حال خوف ووجل من سخط الله وغضبه، إذا رأى من يعصي الله جل وعلا ويعاند ويكابر في طاعته لربه خوفا من أن يناله غضب الله جل وعلا وسخطه.

 

لذة الإحسان، فإن الإحسان إلى الخلق من قلب استقر فيه توحيد الله الحق، هذا من أعظم ما يجعل المؤمن قريبا من الله وإيمانه له أثر عظيم في حياته، فلذة الإحسان ينبغي أن يستشعرها المؤمن على النحو التالي:

ينبغي أن تعلم كلما زاد يقينك بأمانة أحد وعلمك بوفائه وقدرته على رد الجميل تجد في نفسك حبا للإحسان إليه، شئت أم أبيت، لأنك ترى أنك إذا أحسنت إلى أمير تدخر هذا الأمير لحالك الأيام، وإذا أحسنت إلى غني ترى أنك تدخر هذا الغني لأيام فقر تخشاها، وترى الطالب يحسن لمعلمه خوفا من تقصير في امتحان فيدخر تلك الابتسامة أو ذلك المعروف في ذلك المعلم ليوم يخشى أن تكون ورقته بين يدي المعلم، ولنصطلح على تسمية هذه الأشياء بالودائع تودع لمظنة حال يرتقبها العبد، من خير الحافظين؟ الله، الله يقول:( فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) العاقل الذي يعرف الله حقا من يحب أن يكثر من الودائع عند الله ليوم يلقى الله.

 

مما يجعل لإيمان المؤمن أثرا في حياته تأمله فيما كتب الله جل وعلا من عظيم النعمة وجليل القدر لبعض أوليائه، فإن التأمل في هذا يعين الإنسان في أن يعظِم توكله على ربه، ويعظِم يقينه بخالقه، فعلم العبد أن الأمر كله بيده يقدم من يشاء بفضله ويؤخر من يشاء بعدله ولا يسأله مخلوق عن علة فعله، كما لا يعترض ذو عقل بعقله.

 

6- إن من أعظم قرائن الإيمان خلوص النصح للمؤمنين، قال الله جل وعلا:( وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ * اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْراً وَهُم مُّهْتَدُونَ * وَمَا لِي لاَ أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ )، إلى أن وقع من قومه ما وقع من قتله، أكرمه الله جل وعلا بدخول روحه الجنة لا جسده قال:( قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ * بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ ). قال ابن عباس وغيره من أئمة التفسير: نصح قومه حيا وميتا.

 

7- علم العبد أن المصدر الأعظم لأن يزيد الإيمان في قلبه هو كتاب الله جلّ وعلا، وكتاب الله جل وعلا لا يحمله إلا قلب مؤيد بالتوفيق مزين بالتوحيد، فتدبر القرآن حقا من أعظم ما يمكن أن يزيد المؤمن إيمانا ويقينا بربه تبارك وتعالى، قال الله جل وعلا:( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ).

 


الموضوع الخامس

 

يا خادم الحرمين أقتل هذا المجرم !!!

 

* نحمد الله على سلامة خادم الحرمين وعودته لأرض الوطن فالشعب فرح بعودة أبومتعب ومظاهر الفرح عمت جميع أرجاء هذا الوطن ..

والشعب يناشد خادم الحرمين أن يقتل مجرماً أرهق كاهل الشعب وأصابهم بالإحباط وساعد على تضييق الخناق على مصروفهم حتى أصبح الراتب لا يصل إلى يوم 25 من كل شهر

هذا المجرم هو الاحتكار الذي ساهم في غلاء المعيشة بشكل جنوني وبشكل لا يخطر على بال احد ..

 

- هل تصدقون حليب صحة ( 1) الحجم الصغير يباع في الأردن بـ 14ريال بينما يباع في القريات ب25ريال مع العلم أن المسافة بين الصيدلية التي تبيعه بالأردن والصيدلية التي تبيعه بالقريات 50كم !!!

- سألت احد العاملين في الصيدليات في مدينة القريات عن هذه الزيادة التي تصل إلى 100% فقال كنا نبيعه أرخص من الأردن لأننا نشتريه مباشرة من المصنع الأردني لكن أتت لجنة من الرياض وكتبت تعهدات على أصحاب الصيدليات أن لا يشتروا من الأردن بل يجب أن يشتروا من المورد السعودي الذي يشتري من المصنع الأردني لهذا ارتفعت الأسعار بنسبة 100%!!! سبحان الله .. لحماية وكيل تأتي لجنة لكن لحماية المستهلك لا نسمع بتلك اللجان!!!

- وهناك مواد غذائية أخرى سبب ارتفاع سعرها هو الوكيل الذي يتحكم بالسعر بل يتحكم في تجفيف السوق الغذائية من تلك المواد ثم يرفع السعر !!!

 

- وغير المواد الغذائية هناك السيارات بجميع موديلاتها التي وصل سعرها إلى مبالغ تصل إلى 90000ريال كاش بينما بالأقساط السعر يصل إلى الضعف !!! بينما تباع في دول الخليج المجاورة بأقل أو بنصف السعر !!!

- الخطوط السعودية لا يوجد لها منافس لهذا لماذا لا يفتح المجال للشركات الأجنبية أن تسير رحلات داخل المملكة إن كانت ستنقل الركاب بسعر أقل من الخطوط السعودية !!! حيث سيساهم هذا في سهولة التنقل بين مدن بلادنا فبلادنا تعتبر شبه قارة فلماذا تحتكرها الخطوط السعودية فقط !!!

- لهذا الشعب يناشد خادم الحرمين الشريفين بإلغاء الاحتكار الذي حرمه الإسلام وللأسف يسمى الآن باسم الوكيل.

 

- إن إلغاء الوكيل ( الاحتكار) له فوائد عديدة ومنها:

1- تخفيض نسبة الأسعار مما يقلل من غلاء الأسعار التي ترهق المواطن.

2- دخل إضافي للدولة لأن كمية المواد التي سيتم استيرادها.

3- زيادة نسبة السعودة لأنه للأسف نظام الوكيل العاملين أجانب ومن يريد أن يتأكد فليزور وكالة تويوتا !!!.

4- زيادة التنافس في خدمة مابعد البيع حتى يثبت كل مستورد انه الأفضل.

 

- همسة:

سعد الجميع بمكرمة خادم الحرمين الشريفين بتسديد الدين عن المسجونين بسبب الديون التي عليهم فخرج هؤلاء المساجين ليقابلوا مساجين من الشعب سجنتهم البنوك بالديون التي تأخذ حوالي 50% من رواتبهم !!!

للعلم بالشيء هناك نسبة كبيرة من مساجين البنوك الذين يتحركون خلف القضبان سببها غلاء الأسعار من سيارات ومواد بناء ومواد معيشية ولو فتح باب الاستيراد على مصراعيه للجميع وبدون وكالة فقد يقلل عدد هؤلاء المساجين الذين تمتص دماءهم البنوك ووكالات السيارات !! فمتى سيتم إطلاق سراح هؤلاء السجناء!!!!.

 

خالد جزاء الحربي

إعلامي تربوي

مواضيع ذات صلة

المجموعة رقم 309 المجموعات المجموعة رقم 309
المجموعة رقم 307 المجموعات المجموعة رقم 307

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (2)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

محمد التميمي

تحتاج إلى العقلانية في الطرح ولاتنجرف خلف يقولون ولاتصدق أن الغلا من صنع التجار التاجر احرص منك على ترويج سلعته ...... وترويج السلعة يكون بسعة أنتشارها بين لناس بالسعر الرخيص أعظم دعاية له إذا كان ربحان السعودية من أرخص الدول في المستورد لأنها ما فيها ضرائب على التجار

saadhusen

شكرااا لكم موضوع مهم جدااا شكرااا