لفلي سمايل

القادة العسكريين الأكثر فشلاً

تاريخ الإضافة : 14-9-1432 هـ

* دائما في الحروب يكون هناك خاسر ورابح. في بعض الأحيان قد يُهزم جيش لأنه واجه جيش أقوى منه، وفي مرات أخرى قد يُهزم جيش لأنه فوجئ بأشياء غير اعتيادية وحالات شاذة جدا. و قد يكون لعامل الدهاء الدور المحوري. وللطقس دوره كما حصل مع هتلر عندما غزا روسيا شتاءً، حيث تجمد الوقود في خزانات السيارات والدبابات، وغاصت عجلات السيارات وسلاسل الدبابات في الأوحال، وتجمدت أيدي الجنود فلم تعد تقوى على فعل أي شيء.

- آخذين بعين الاعتبار أنه قد يكون لقائد عسكري فذ سوء طالع في يوم ما فَيُهْزَمْ.

 

- وهذه قائمة لقادة عسكريين هُزِمُوا ولكن هزيمتهم هذه لم تحصل بهذه البساطة والسهولة التي قد يتصورها البعض.

- هناك أسماء أخرى قُيِِمُوا أكثر مما يستحقوا من بني جِلْدَتَهُمْ، وعلى محك المعارك والمواجهات، لوحظ أنهم دون هذا التقييم ولا يستحقون ذاك التبجيل.

 

القادة العسكريين الأكثر فشلاً

القادة العسكريين الأكثر فشلاً

القادة العسكريين الأكثر فشلاً

القادة العسكريين الأكثر فشلاً

القادة العسكريين الأكثر فشلاً

القادة العسكريين الأكثر فشلاً

القادة العسكريين الأكثر فشلاً

القادة العسكريين الأكثر فشلاً

القادة العسكريين الأكثر فشلاً

القادة العسكريين الأكثر فشلاً

القادة العسكريين الأكثر فشلاً

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (9)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

مرزوق العتيبي

السلام عليكم ورحمة لله وبركاته على اي اساس وضع هذا البحث وحكم على من ذكرهم بالفشل اذا كانو من وضع فاشلين فمن الناجحين في نظر من كتب الموضوع اعتقد ان الموضوع بعيد كل البعد عن الحيادية والمصداقيه وذكر صدام حسين على انه قائد عسكري وهو قائد دوله ! احترم كاتب الموضوع ولكن اختلف معه في ما ذكر

ناصر الشحري

من المؤسف جداً أن تذكر السيد الرئيس الشهيد القائد المهيب الركن صدام حسين مع هؤلاء المجرمين الذين لطخوا أيديهم بدماء الأبرياء ، أخي العزيز ،،، أنظر إلى العراق أثناء حكم الشهيد واليووووووووم ؟ هل هناك وجه مقارنة ؟ من الذي طور العراق ؟ من الذي ضرب الفرس المجوس ؟ من الذي ضرب إسرائيل ؟ من الزعيم العربي الذي وقف أمام أمريكا الصليبية ؟من الذي كبد قوات التحالف نكسة تاريخية ليلة الخفجة بين العراق والسعودية ؟ أليس كل هذا الشهيد صدام حسين .

العراقي

لست مع وضع رومل ومنتغمري في القائمة فستراتيجيات مونتغيمري لا زالت حية هو و رومل أما عن الخسائر فلشدة ظراوة الحروب وقوة الخصوم لا بد من ان تحدث ولا بد ان يتعامل القائد معها ببرود فهو بالنهاية ليس ممرضة !! أما عن صدام فهو بالفعل يدخل القائمة بجدارة فبعيدا عن العواطف التي لا مسوغ لها .. فقد أبعد وقتل الكثير من جنرالاته المحنكين خوفا من شعبيتهم العسكرية المتزايدة كصهره وابن خاله عدنان خير الله والجنرال بارق الحاج حنطة

محمد مكان

السيد الرئيس الشهيد العراقي صدام حسين كما نحسبة و الله حسيبة قائد ليس فاشلا و الدليل انة قال كلمة الحق عند استشهادة اشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمد رسول الله

مندس

ضيفوا بشار الأسد إلى القائمة قاتل وسفاح ومصاص دماء من الدرجة الأولى

ابو بكر

اخي الكريم انا اتبع قاعدة البحث والتحري لابعد الحدود ليس كل ما حدث يسجله التاريخ وليس كل ما يسجل صحيح وحصل فعلا فكثير من التاريخ اكتشف بانه مزور وان هناك من له مصلحة في تزوير التاريخ اضرب لك مثالا القضيه الفلسطينيه لو بحثت في تاريخ القضيه تجدة بعيدا جدا عما حصل في الواقع ولو نظرت الى المؤرخ المسلم تجد تأريخه يختلف عن المؤرخ الغربي ولو نضرت الى المسأله العراقيه تجدها تختلف كثيرا عما دون المؤرخون اخوكم ابو بكر

Moayad

السلام عليكم موضوع رائع وجزيت خيراً لكن أود ان أشير إلى نقطتين هامتين هما: التناقض في حديثك عن فشل رومل أمام مونتجمري وفي المقابل حديثك عن فشل مونجمري وعدم تهويل انتصاره على رومل!!! النقطة الثانية حول صدام حسين، كلنا نعلم انه قد أخطأ في غزوه للكويت واستعدائه للعالم، ولم يكن ذاك القئاد ذو الاستراتيجية العسكرية العالية، لكنني وقفت فعلاً عند انتقادك له في حربه ضد ايران، والتي دعمته فيها العديد من الدول العربية بما فيها دول الخليج !!!! تحيتي.

لفلي سمايل:
أولاً أشكرك جزيل الشكر لاهتمامك بما نرسله ويسدني ذلك لكي نصل لأفضل فائدة صحيحة ..
بعد البحث والإطلاع على ما أرسلته وما وجدته في مواقع أخرى لو دققتَ فيما كتبتُ عن "مونتغمري"، لأتاك الجواب من النص المنشور
جميع الأنظار تتجه عادة إلى عمل هام قام به قائد عسكري، ولكن إذا قمنا بالتدقيق في مجمل أعماله مونتغمري فقد نجد في بعضها النقص والمثالب.
أنا لم أقلل كما قلتَ مما فعله "مونتغمري" إذ ذكرتُ في السطر الأول -أرجوا أن تراجع المقالة بدقة- إنتصاره في معركة العلمين أدى إلى تخليص أفريقيا من السيطرة الألمانية وهو إنجاز هام جدا.

وذكرتُ أيضا أني وضعته في هذه القائمة لأنه تسبب في:
أسر 6.000 جندي من بني جِلدَته، في "آرنهِم- Arnhem".
ولأنه النسخة البريطانية من "ماك آرثر" وبينت في فقرة ماك آرثر مافعله: فهو الذي تسبب في حصار اليابانيين لفرق من الجيش الأمريكي في نيسان 1942. و في عملية كوريا المذكورة أعلاه، تم إخفاء معلومات أمنية عن تواجد مليون جندي صيني يستعدون للمواجهة مع الجيش الأمريكي في الشمال، الشيء الذي كان سيُدخل الولايات المتحدة في مواجهة صعبة وطويلة الأمد مع "ماوتسِتونغ". كما أظهر ماك آرثر عدم الإستعداد والتفاهم مع القوات الإسترالية في غوايانا الجديدة مما تسبب في قتل وجرح مالا يقل عن عشرة آلاف جندي.

و كما تلاحظ لم أتناقض، إذ أن كل شخصية لها جوانب مختلفة، و إنجازات إيجابية وتعثرات سلبية. كثير من جوانب التاريخ تدخل في دائرة الجدلية والنقاش، ولايمكن أن يكون جوابها كلمة واحدة، و كذلك لايمكننا أن نلوي عنق التاريخ ونكيفه بشكل يخالف طبيعة البشر التي تنطوي على مواقف القوة و مواقف الضعف.
إن ماذهبتُ إليه هو أمر معتمد في منهجيات النقد التاريخي، و لم آتي بشيء من عندي.
***
أما عن ماتا هاري فلك الحق إذ بعد أن دققنا وجدنا أن ما تفضلت به صحيح وأن أكثر المواقع تقول أنها هولندية ومولودة في هولندة.
ولا أخفيك فمنذ فترة قريبة بدأت أعتمد على محررين ومترجمين جدد ولكي أثري الموقع بمعلومات ومواضيع متميزة، وأدخلت في الاستخدام بعض المراجع الجديدة.
ولكن على أي حال وعلى سبيل النقاش والتذكير، أعتقد أن "ماتا هاري" لم تنل حظها من الدراسة والتدقيق في تاريخ حياتها، ومولدها......
كلنا يعرف أن آينشتاين هو ألماني، ولكن حتى الآن نرى بعض المراجع التي تعتبره أمريكي، والأمر ينسحب أيضا على الكثير من العلماء والمشاهير.
مثلا المغنية مادونا هي إيطالية ولكن معظم المراجع تعتبرها أمريكية.
المغني العالمي "بول أنكا" كل وسائل الاعلام تعتبره أمريكي، مع أن جنسيته الأصلية سوري من مدينة اللاذقية "وكنيته هي "عنقة".
مثلا موسوعة الـ: "ويكي بديا" النسخ الانكليزية، تقول أنها مولودة لأب وأم هولنديين، وجنسيتها ألمانية، فهل الملامح العرقية لهذه الفتاة وبالرغم من جمالها تمت بأي صلة بالهولنديين أو الألمان.
وهل أسلوبها المتميز في الرقص "على الطريقة الآسيوية" يمكن أن تقوم به فتاة أوربية محضة بهذه السهولة، وخاصة أن وسائل الإتصال في ذلك الزمان ضعيفة.

وختاما أثمن اهتمامك بالبحث والتدقيق، وآرائك دائما تهمنا.

saadhusen

شكراااا لكم

محمدابوراس

صدام الرجل الوحيد في العالم الذي صرخ بكلمة لا في وجهه الغرب عامة والامريكان خاصه ..