لفلي سمايل

غزال المسك ذو الأنياب

تاريخ الإضافة : 28-3-1433 هـ

* يعرف غزال المسك علميا باسم Moschus moschi ferus وهو غزال طوله حوالي متر وارتفاعه من عند الأكتاف نصف المتر وشعره بني رمادي وطويل وخشن.

- غزال المسك خواف, يسعى لطلب طعامه ليلا وهو سريع الهرب, لهذا يتعب الصيادون في اصطياده وعادة ينصبون له المصائد في الأماكن التي يعتقدون تواجده بها.

- يسكن غزال المسك غابات الهملايا ويفضل أعاليها وتمتد مساكنه إلى التبت والى سيبيريا والشمال الغربي من الصين وأواسط آسيا عامة.

- تعتبر أنثى الغزال البري كنز في عالم العطور فهي المصدر الوحيدة للمسك الأسود حيث يقوم الصيادون المتخصصون بمراقبة أنثي الغزال لفترة طويلة حتى يتأكدوا من حالتها الصحية ، وفي فصل مخصوص في السنة يقوم هؤلاء الصيادين باصطياد أنثى الغزال البري مستخرجين من صرتها المسك الأسود الذي يعتبر كتلة متجمدة من الدم.

- المسك يعتبر ملك الأطياب، والمسك كلمة عربية هي اسم لطيب من الأطياب القليلة التي مصادرها حيوانية, وقد ورد ذكر المسك في القرآن الكريم قال تعالى:( تعرف في وجوههم نظرة النعيم يسقون من رحيق مختوم, ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ).

- مع أن المسك الأصلي غير متوفر الآن بسبب أن الغزال شبه منقرض ويوجد بنسبة قليلة جدا في التبت وعليه حماية مشددة من الحكومة الصينية.

 

غزال المسك ذو الأنياب

غزال المسك ذو الأنياب

غزال المسك ذو الأنياب

غزال المسك ذو الأنياب

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (3)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

عبدالمنعم

ولله في خلقه شؤون

سامي

ولله في خلقه شوؤن

zeroo10

سبحان الله العظيم