لفلي سمايل

شجرة الباوباب في مدغشقر

تاريخ الإضافة : 15-6-1433 هـ

* شجر الباوباب أو شجر التبلدي (الاسم العلمي:Adansonia) هي جنس نباتي يتبع الفصيلة الخبازية من رتبة الخبازيات.

- يحتوي هذا الجنس من النبات على ثمانية أنواع، ستة منها في مدغشقر، وواحد في البر الأفريقي الرئيسي وشبه الجزيرة العربية وواحد في أستراليا. النوع الأفريقي يتواجد في مدغشقر أيضاً ولكنه ليس أصلياً. ويكثر في غرب السودان، وهي منطقة تسقط فيها الأمطار بغزارة ،ثم يعقبها فترة جفاف؛ لذلك تختزن أشجار هذا النبات كميات هائلة من الماء تمكنها من الحياة، وقد يصل قطر جذع الشجرة إلى عدة أمتار ،وتتفرع غصون شجرة التبلدى، وتقل أوراقها حتى يخيل للناظر إليها أنها جذور، وذلك لتنقل عملية النتح (وهي تبخر الماء من النبات)،وبالتالي يقل الفاقد من الماء عن طريق التبخر.

 

* التسمية:

- الاسم الأكثر شياعاً في العالم هو الباوباب. كما تعرف في السودان وبعض الدول العربية بشجرة التبلدي. الاسم المحلي "باللغة الجبالية الظفارية": أكيجيه، مكيجيه، هيروم ذري. الأسماء الشائعة الأخرى تشمل شجرة القارورة، الشجرة المقلوبة وشجرة خبز القرود. والاسم العلمي أدانسونية أطلق عليها تكريماً لعالم النبات الفرنسي ميشال أدانسون الذي وصف شجرة الأدانسونية الأصبعية (الاسم العلمي:Adansonia digitata).

- وقد ذهب البعض إلى أن الاسم الشائع Baobab هو في الأصل كلمة عربية bu hibab بو حِباب أطلقت على هذا الشجر بسبب أن ثمره يحتوي الكثير من الحبات التي تؤكل وتعصر من أجل زيتها الصالح للأكل.

 

* أنواعها:

- باوباب إصبعي (الاسم العلمي:Adansonia digitata)

- باوباب فوني (الاسم العلمي:Adansonia fony)

- باوباب غرنديدي (الاسم العلمي:Adansonia grandidieri)

- باوباب غريغوري (الاسم العلمي:Adansonia gregorii)

- باوباب مدغشقري (الاسم العلمي:Adansonia madagascariensis)

- باوباب برييري (الاسم العلمي:Adansonia perrieri)

- باوباب سواريزي (الاسم العلمي:Adansonia suarezensis)

- باوباب وافر (الاسم العلمي:Adansonia za)

 

* وصفها وفوائدها:

- يصل ارتفاعها إلى 25-30 متراً ويصل قطر جذعها إلى 11 متراً في وهي موجودة في غرب السودان في ولاية كردفان، وتعمر هذه الشجرة إلى أكثر من ألف عام وتبدأ الأوراق في الظهور عند بداية الخريف. الجذع مفرغ من الداخل وقد يسع لعدة أشخاص.

- ويستخدمه الأهالي في غرب السودان مخزناً للمياه لتجميع مياه الأمطار ويسع حوالي 10000- 25000 لتر ماء يستخدمها السكان خلال فترة الجفاف والتي تمتد لأكثر من 5 شهور.

- تنتج الشجرة ثماراً تسمى القنقليس أو القنقليز أو الدُقة وتستخدم كعصائر وهي غنية جدا بفيتامين إذ تحتوي‎ ‎على كميات كبيرة من فيتامين C و Bو كالسيوم.

- للثمار بعض الشبه بالخيار تصل طولها إلى 40 سم وتضم حوالي عشرة بذور أو أكثر البذور تحتوي على زيت يستخدم في الطبخ , لحم الثمر ابيض وله طعم حامض.

- شجرة الباوباب شجرة عديمة الأوراق في موسم المطر فحينها تظهر على فروعها أزهار بيض طيبة الرائحة، وثمار مخملية وأوراق خضر لامعة، يصل طول ثمرتها الناضجة إلى طول موزة كبيرة، وقطر الثمرة إلى أمثال قطر الموزة، وهي تحتوي لبًا بذريًا يستخدم كغذاء للإنسان والحيوان في هذه المناطق.

- فوائد هذه الشجرة كثيرة يصنع من لحائها السميك أليافًا تصنع منها شباك صيد الأسماك وحبال وأقمشة للحقائب والملابس الخشنة.

 

* استخداماتها:

- الشجرة لها منتجات مهمة بالإضافة إلى استخدامها كمخزن مياه فتستخدم ظلاها الواسعة كفصول دراسية في بعض القرى وكمساجد ومنتديات للقرى. والتبلدي طبقا لوصف علماء النبات شجرة عارية من الأوراق لمدة تسعة أشهر في السنة وتبدأ الأوراق في الظهور عند بداية الخريف.

- استخدم هذه الشجرة رجال المخابرات والأمن في أستراليا سجونا للمعتقلين، طبقا لمصادر غير رسمية.

- يمكن أن يطلق عليها أنها من الأشجار المعمرة.

- وتستخدم ثمار هذه الأشجار كعصائر بلدية باسم القنقليز وفي علاج بعض ألأمراض الباطنية بجانب استخدام الأوراق في بداية فصل الخريف للأكل اعتقادا بمعالجتها بعض الأمراض الأخرى.

 

* في الشعارات:

- شعار السنغال يتكون نصفه من شجرة باوباب. وقد اتخذت الجمعية العالمية لتقييس الاتصالات من شجرة الباوباب عند الغروب شعاراً لها.

 

شجرة الباوباب في مدغشقر

 

شجرة الباوباب في مدغشقر

 

شجرة الباوباب في مدغشقر

 

شجرة الباوباب في مدغشقر

 

شجرة الباوباب في مدغشقر

 

شجرة الباوباب في مدغشقر

 

شجرة الباوباب في مدغشقر

 

شجرة الباوباب في مدغشقر

 

شجرة الباوباب في مدغشقر

 

شجرة الباوباب في مدغشقر

 

شجرة الباوباب في مدغشقر

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..