لفلي سمايل

أماكن الأنبياء بعد الانقسام - الديانة اليهودية

تاريخ الإضافة : 7-4-1434 هـ

القســــــــم الأول: الأديــــــــــان الســــــــــــــماوية

 

الــديانــــــــــة اليهـــــــوديـــــــــــة Judaism

 

* أماكن الأنبياء بعد الانقسام:

 

أماكن الأنبياء بعد الانقسام - الديانة اليهودية

 

* الملك أخاّب والنبي إيليا(الياس):

- كانت الحياة الدينية في انحطاط دائم في أثناء ملك أخاّب الذي دام 22 سنة. وهو مع زوجته الشريرة جداّ إيزابل الصورية, أدخل العبادة الفاسدة للإله الفينيقي ملقارت (يسمى يعل في هذه الفصول). في هذا الوضع المأزم, أقام الله إيلياء أكبر الأنبياء جميعاّ. المرشد إلى الكتاب المقدس 265ص.نقلاّ عن متى.

 

أماكن الأنبياء بعد الانقسام - الديانة اليهودية

 

* النبي إيلياء (الياس)عليه السلام:

- لما قبض الله -سبحانه وتعالى- النبي حزقيل عظمت الأحداث مع بني إسرائيل, ونسوا عهد الله وعبدوا الأوثان من دونه, فبعث الله إليهم إلياس نبياّ وتبعه اليسع واّمن به. فلما عتا عليه بنو إسرائيل دعا ربه أن يريحه منهم.

- وجاء ذكر اسم النبي إلياس عليه السلام مرتان في القراّن الكريم في سورة الأنعام الاّية (86). وأيضاّ في سورة الصافات قال تعالى:( وإن إلياس لمن المرسلين * إذا قال لقومه ألا تتقون * أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين * الله ربكم ورب اّبائكم الأولين * فكذبوه فإنهم لمحضرون * إلا عباد الله المخلصين * وتركنا عليه في الآخرين * سلام على آل ياسين ) 130-123.

 

* حزقيل هل هو نبي؟

- فقد وردت بعض الآثار وأكثرها عند أهل التفسير والأخبار -ولعلها من الإسرائيليات التي لا يمكن القطع بشيء منها- أن حزقيل كان نبيا من أنبياء بني إسرائيل بعد موسى وأنه هو الذي أحيا الله على يديه ألوف الموتى حين خرجوا من ديارهم خوفا من الموت، وقيل: هو الذي قال الله عنه:( أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ البقرة ) 259. وقيل غير ذلك.

 

- جاء في تفسر الطبري وغيره عند قول الله تعالى:( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ البقرة ) 243. أماتهم الله قبل آجالهم عقوبة لهم ، ثم بعثهم إلى بقية آجالهم ، وقيل : إنما فعل ذلك بهم معجزة لنبي من أنبيائهم ...لأنهم فروا من الجهاد لما أمرهم الله به على لسان حزقيل النبي عليه السلام ، فخافوا الموت بالقتل في الجهاد فخرجوا من ديارهم فراراً من ذلك ، فأماتهم الله ليعرفهم أنه لا ينجيهم من الموت شيء ، ثم أحياهم وأمرهم بالجهاد.

 

- وقد عقب على ذلك بقوله: قال ابن عطية: وهذا القصص كله لين الأسانيد ، وإنما اللازم من الآية أن الله تعالى أخبر نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم إخباراً في عبارة التنبيه والتوقيف عن قوم من البشر خرجوا من ديارهم فراراً من الموت فأماتهم الله تعالى ثم أحياهم ، ليروا هم وكل من خلف من بعدهم أن الإماتة إنما هي بيد الله تعالى لا بيد غيره، فلا معنى لخوف خائف ولا لاغترار مغتر.. وجعل الله هذه الآية مقدمة بين يدي أمره المؤمنين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم بالجهاد. والله أعلم.

 

أماكن الأنبياء بعد الانقسام - الديانة اليهودية

منظر عام لسهل(تشبي) مسقط رأس النبي إلياس(إيلياء) عليه السلام والذي يبعد 9 كليو متر عن منطقة عجلون الأردنية.

 

أماكن الأنبياء بعد الانقسام - الديانة اليهودية

صورة داخلية لتل مار إلياس, حيث كشفت التنقيبات الأثرية الأردنية عن وجود كنيسة تعود إلى القرن السادس الميلادي.

 

أماكن الأنبياء بعد الانقسام - الديانة اليهودية

صورة أخرى لنفس الموقع (مار إلياس).

 

أماكن الأنبياء بعد الانقسام - الديانة اليهودية

المؤلف في صيدا اللبنانية والتي لجأ إليها النبي إلياس عليه السلام كما في سفر الملوك الأول.

 

أماكن الأنبياء بعد الانقسام - الديانة اليهودية

معبد باخيوس (إله الخمر) في بعلبك والتي كان يعبد أهلها البعل. كما جاء في القراّن الكريم.

وقد أرسل الله إليهم نبي الله إلياس عليه السلام.

 

أماكن الأنبياء بعد الانقسام - الديانة اليهودية

واجهة مدينة بعلبك التاريخية بلبنان.

 

أماكن الأنبياء بعد الانقسام - الديانة اليهودية

النبي اليسع (اليشع) عليه السلام.

 

* بداية خدمة اليشع:

12- ورأى أليشع ما جرى فأخذ يهتف:" يا أبي, يا مركبات إسرائيل وفرسانها". وغاب إيليا عن عينه, فأمسك ثيابه ومزقها قطعتين, 13- ثم رفع رداء إيليا الذي سقط منه وتوجه نحو ضفة نهر الأردن, 14- وضرب به الماء هاتفاّ :" أين هو الرب إله إيليا؟" ثم ضرب الماء ثانية, فانفلق النهر إلى شطرين متقابلين, قاجتاز أليشع نحو الضفة الأخرى. سفر الملوك الثاني.

1- قاد اليشع الحرب ضد مواّب حينما تمرد ملكها على إسرائيل, فهاجم يهورام ملك الشمال ويهو شافاط ملك الجنوب, مواّب وفي برية أدوم القفرة المجدية, لم تجد الجيوش ماء ولكن اليشع وعد بأن الماء والنصر سيأتيهم سريعاً. سفر الملوك الثاني.

2- عن طريق نهر الأردن عبر اليشع من شرقي الاردن إلى جبل الكرمل ثم إلى السامرة .

3- كان اليشع يحل ضيفاّ على عائلة كريمة في شونم, ثم يرحل إلى الجلجال سفر الملوك الثاني.

4- تعرف اليشع على خطط المملكة الآرامية, وأطلع ملك إسرائيل عليها, فحاصر ملك اّرام اليشع في دوثان. ولكن اليشع صلى ان يعمي الله جيش الأعمى إلى السامرة عاصمة الشمال( إسرائيل).

5- لم يستمر السلام كثيراً حيث قام الاّراميون بمحاصرة السامرة, واضطر أهلها إلى أكل لحوم البشر, ثم صدق الأهالي نبوءة اليشع. سفر الملوك الثاني.

6- أرسل اليشع أحد الأنبياء إلى راموت جلعاد ليسع ياهو ملكاّ جديداّ على المملكة الشمالية. وفي حال ذهب ياهو إلى يزرعيل حيث وجد يورام ملك الشمال وأخزيا ملك الجنوب فضربهما. وقتل ياهو يورام, أما أخزيا فهرب إلى بيت البستان حيث جرح وأخيراّ مات في مجدو وعاد ياهو إلى يزرعيل حيث قتل إيزابل.

 

أماكن الأنبياء بعد الانقسام - الديانة اليهودية

قير حارسة (مواّب) من أعلى حصن الكرك, بمدينة الكرك الأردنية - وفي هذا المكان وعد اليشع بالماء والنصر على العدو كما جاء في سفر الملوك الثاني.

 

* قير حارسة: حصن الشقافة ودعيت أيضاّ أنها خير مواّب وقير مواّب هي عاصمة مواّب قديماّ ومكانها اليوم مدينة كرك في الأردن, تبعد حوالي 11 ميلاّ شرقي الجزء الجنوبي من البحر الميت وتقع على هضبة صغيرة على ارتفاع 4400 قدم فوق سطح البحر. وقد حاصر يهوشافاط ملك يهوذا ويهورام ملك بني إسرائيل ومعها ملك اّدوم واليشع النبي هذه المدينة وفي أثئاء الحصار أخذ ميشع ملك مواّب ابنه البكر واصعده محرقة على السور. من كتاب القس, د. بطرس عبد الملك وأخرون, قاموس الكتاب المقدس, ص752.

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..