لفلي سمايل

أبو جعفر الخازن الخراساني + أبو الوفا البوزجاني

تاريخ الإضافة : 11-6-1434 هـ

أبو جعفر الخازن الخراساني + أبو الوفا البوزجاني

 

* سيرته:

- محمد الحسين الخازن الخراساني وكنيته أبو جعفر،عالم في الفلك والرياضيات،هو من خراسان كما يتضح من نسبته.

- وقد اختلفت الموسوعات وكتب تاريخ العلم في تحديد ميلاده أو وفاته،ومن المتفق عليه أنه عاش في القرن الرابع الهجري.

 

- كل ما أشار إليه المؤرخون من أحداث حياته أنه كان على صلة بابن العميد الوزير الكاتب، وزير ركن الدولة البويهي مؤسس الدولة البويهية. فكان أبو جعفر الخازن أحد العلماء الذين عاشوا تحت رعايته، وكان إنتاجه في علم الفلك أكثر من إنتاجه في الرياضيات.

 

* من أهم إنجازاته:

- في علم الفلك: أبدع نظرية في شكل الكون وتركيبه، كما وضع تفسيرا لحركة الكواكب في كتابه (المدخل الكبير إلى علم النجوم) ،وقد ناقش كذلك في كتابه هذا لأول مرة نظرية ابن الهيثم في تكوين النجوم ،وبين أنه اعتمد على فروض بطليموس التي ترجمها ثابت بن قرة،وناقشها أيضا في كتابه الآخر (سر العالمين)،ووضع طرائق لتعيين أول محرم وأول السنة الهجرية،وبعض المسائل في علم التواريخ، ووضع كذلك شرحا لبعض آلات الرصد الفلكية ومن أهمها آلة قياس ارتفاع الشمس.

- ومن أشهر كتبه في الفلك: الآلات العجيبة الرصدية أو آلات الرصد العجيبة ،السماء والأرض. 

 

- في علم الرياضيات: أنه ممن حل المعادلات التكعيبية حلا هندسيا بواسطة قطوع المخروط وسبق بذلك بيكر وديكارت، كما انه وجد حلا لمسألة تعرض لها أرخميدس .

وكتب في حساب المثلثات،وحل بعض المسائل الخاصة بحساب المتوازيات، وقد شرح كتاب تفسير المجسطي،وله في الرياضيات رسالة واحدة هي "الحساب عن المسائل العددية" وكذلك له شرح واحد للمقالة العاشرة من كتاب الأصول لإقليدس الخاصة بالقسمة.

 


أبو جعفر الخازن الخراساني + أبو الوفا البوزجاني

 

* سيرته:

- أبو الوفاء هو محمد بن محمد بن يحيى بن إسماعيل بن العباس البوزجاني، ولد في مدينة بوزجان بخراسان عام 940م، وتربى في كنف عائلة تشتغل بالعلم.

 

- رحلته مع العلم:

تعلم الرياضيات على يد عمه عمرو المغازلي وعلى يد خاله أبي عبد الله محمد بن عنبسة، كما تتلمذ في الهندسة على يد عالمين شهيرين هما أبو يحيى الماوردي وأبو علاء بن كرنيب، فعرفاه أيضا على أعمال عالم الفلك الشهير البتاني.

في عام 959م وقبل أن يكمل عامه العشرين، انتقل أبو الوفاء إلى بغداد وقضى فيها بقية عمره.

 

* إسهاماته العلمية:

- كان البوزجاني من العلماء البارزين في الفلك والرياضيات، وترجع أهمية البوزجاني إلى إسهامه في تقدم علم حساب المثلثات، حيث يعود له الفضل في وضع النسبة المثلثية (الظل)، وهو أول من استخدمها في حلول المسائل الرياضية، كما أوجد طريقة جديدة لحساب جداول الجيب وكانت جداوله دقيقة للغاية، ووضع بعض المعادلات التي تتعلق بجيب الزاويَتَيْنِ، وكشف بعض العَلاقات بين الجيب والمماس والقاطع ونظائرها.

 

* مؤلفاته:

- ترك البوزجاني مؤلفات قيمة منها:

- كتاب في الفلك.

- كتاب الكامل.

- كتاب المجسطي.

- كتاب فاخر بالحساب.

- وغيرها من المؤلفات الأخرى والتي تتمثل في كتب ورسائل علمية هامة.

 

* وفاته:

كانت وفاة البوزجاني  ترجيحيا بين عامي 997م و998م، بعد أن عاش قرابة 58 عاما.

مواضيع ذات صلة

منصور بن عراق علماء العرب والمسلمين منصور بن عراق
الخوارزمي علماء العرب والمسلمين الخوارزمي

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..