لفلي سمايل

لمحات من عقيدة الصابئة المندائية

تاريخ الإضافة : 30-7-1434 هـ

القســــــــم الأول الأديــــــــــان الســــــــــــــماوية

 

الــديانــــــــــة الصــــــابئـــــــة

 

* لمحات من عقيدة الصابئة المندائية:

يهتم الصابئة المندائية بالطهارة كثيراً فهي مفروضة على الجنسين، وينبغي أن تكون في الماء الجاري، وعلى الجنب أن يرتمس في الماء ثلاث دفعات مع استحضار نية الاغتسال من غير قراءة، ويكون باتجاه نجم القطب، ويعتبر التعميد من أبرز معالم هذه الديانة ولا يكون إلا في الماء الجاري، ولا تتم الطقوس إلا بالارتماس في الماء سواء أكان ويكون العماد في حالات الولادة والزواج وعماد الجماعة الجماعة، وعماد الأعياد وهي على النحو التالي:

 

أـ الولادة: يعمد المولود بعد ( 45) يوماً ليصبح طاهراً من دنس الولادة حيث يدخل هذا الوليد في الماء الجاري إلى ركبته مع الاتجاه إلى النجم القطبي، ويوضع في يده خاتم من الآس.

 

ب ـ عماد الزواج: ويتم في يوم الأحد وبحضور ترميدة وكنز برا، ويتم ثلاث دفعات في الماء مع قراءة من كتاب الفلستا وبلباس خاص، ثم يشربان من قنينة ملئت بماء أخذ من النهر يسمى ممبوهة ثم يطعمان البهثة ويدهن جبينهما بدهن السمسم.

 

لمحات من عقيدة الصابئة المندائية

عقد زواج صابئي

 

ج ـ عماد الجماعة وهي العيد الكبير: عيد ملك الأنوار حيث يعتكفون في بيوتهم ( 36) ساعة متتالية، ومدة العيد أربعة أيام. ثم العيد الأصغر وهو يوم واحد، وعيد البنجة وهي خمسة أيام، وعيد يحيى عليه السلام من أقدس الأيام وهو يوم واحد، يأتي بعد عيد البنجة بستين يوماً وفيه يحيى عليه السلام، للإستزادة.

 

لمحات من عقيدة الصابئة المندائية

صلاة جماعية باتجاه القطب الشمالي

 

لمحات من عقيدة الصابئة المندائية

طريقة الوضوء عند الصابئة

 

لمحات من عقيدة الصابئة المندائية

مندائي يمارس طقسه الديني

 

لمحات من عقيدة الصابئة المندائية

مجموعة من الصابئة المندائية يتلون كتاب كنزه ربا

مواضيع ذات صلة

كنيسة أنطاكية أطلس الأديان كنيسة أنطاكية
الديانة اليهودية أطلس الأديان الديانة اليهودية

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..