لفلي سمايل

الحلزون الوردي العملاق في جبل كابوتار

تاريخ الإضافة : 7-8-1434 هـ

* في غابات جبال الألب وعلى قمة جبل كابوتار المعزول، تتكاثر رخويات وردية عملاقة لا توجد في أي مكان آخر في العالم يصل طولها إلى 20 سنتيمترا لا تزحف خارج مخبئها سوى في الليالي الممطرة لتتغذى على أوراق الأشجار.

 

- تسمى هذه الحيوانات علميا (Triboniophorus aff. Graeffei) وتتغذى أساسا على النباتات اللاحمة أو آكلة الحشرات وتجوب الجبل بحثا عن الحلزونات النباتية التي تعتبر أيضا من مصادر غذائها الرئيسي.

 

- في الواقع فإن الحلزون الوردي العملاق هو واحد من ثلاث أنواع من الحلزونات آكلة اللحوم التي تعيش في الجبل، وهي تزحف في الجبل بحثا عن آثار الحلزونات الأخرى لالتهامها.

 

- وكثيرا ما كان السكان المحليون يتحدثون عن رؤيتهم لرخويات وردية غريبة بعد هطول الأمطار الغزيرة في المنطقة، ولكن هذا الاكتشاف لم يتم التأكد منه رسمياً إلا مؤخرا.

 

- مايكل ميرفي، من قسم الخدمات في الحدائق الوطنية للحياة البرية، قال في مقابلة له مع هيئة الاذاعة الاسترالية " أنه إذا تجولت في الصباح الباكر في المنطقة ستتمكن من مشاهدة المئات من هذه الحلزونات العملاقة."

 

- الغابات المطيرة الرطبة في جبل كابوتار لديها نظام بيئي واحد، هذه الجزيرة الصغيرة من الغابات الجبلية في الألب تبلغ مساحتها فقط حوالي 10 كيلومترات، وهي تعج بحياة مخلوقات فريدة من نوعها.

 

- يعتقد العلماء أن هذه المنطقة ازدهرت من مخلفات حقبة ماضية عندما كانت معظم مناطق شرق استراليا غابات مطيرة رطبة، والتي قد تكون قد اختفت منذ زمن طويل، بعدما انفجر بركان في جبل كابوتار منذ حوالي 17 مليون سنة. أدى ثورانه إلى تكوين مرتفعات عالية أصبحت ملاذا للحيوانات اللافقارية والنباتات، وقد تم عزل هذه المنطقة لملايين السنين بعدما تعرضت أستراليا للجفاف وانحسرت مساحة الغابات المطيرة.

 

الحلزون الوردي العملاق في جبل كابوتار

 

الحلزون الوردي العملاق في جبل كابوتار

 

الحلزون الوردي العملاق في جبل كابوتار

 

الحلزون الوردي العملاق في جبل كابوتار

 

الحلزون الوردي العملاق في جبل كابوتار

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..