لفلي سمايل

قصر أولاد سلطان في تونس

تاريخ الإضافة : 23-1-1436 هـ
 

* يقع قصر أولاد سلطان على بعد حوالي 20 كلم من مدينة تطاوين في جنوب تونس، وهو مخزن محصن للحبوب بناه البربر في القرن الـ15.

 

- في العصور الوسطى كثيرا ما كانت الحبوب محصنة لوقف الغارات على الإمدادات الغذائية في القرية. ومثله مثل المباني الأخرى المجهزة لتخزين الحبوب والتي أنشأتها المجتمعات البربرية في شمال أفريقيا، يقع قصر أولاد سلطان على قمة تل، لضمان حماية الحبوب من الأطراف المداهمة.

بني قصر أولاد سلطان في القرن 15 من الطين والطوب وينقسم إلى ساحتين تحيط بهما غرف لتخزين الحبوب تتوزع على عدة طوابق.

 

- في وقت لاحق، في القرن 19، تم تمديد القصر في الفناء الثاني، وارتفع عدد الغرف إلى نحو 400 غرفة. وتم ربط الساحتين بمعبر مصنوع من خشب النخيل. تتوزع الغرف على أربعة طوابق يمكن الوصول إليها بواسطة السلالم الخارجية الحادة. وتستخدم كل غرفة من قبل عائلة واحدة.

 

- على مدى خمسة قرون كانت القبائل البدوية تستخدم هذه الغرف لتخزين الحبوب والزيتون. وكانت الساحة تتحول بعد ظهر أيام الجمعة إلى مكان لاجتماع الأهالي الذين قضوا معظمهم حياتهم في المراعي لتربية الماعز والأغنام والإبل.

- ظهر قصر أولاد سلطان في السلسلة الأميركية الشهيرة "حرب النجوم" إذ تحول القصر إلى قرية للعبيد حيث عاش بطل المسلسل "أناكين" مع والدته تحت رحمة الأشباح.

 

- في عام 1997 تم صيانة القصر ليعود إلى حالته الأصلية، ولكن باستخدام الاسمنت بدلا من الطين والطوب. وهو اليوم وجهة سياحية تجذب عددا كبيراً من الزوار.

 

قصر أولاد سلطان في تونس

 

قصر أولاد سلطان في تونس

 

قصر أولاد سلطان في تونس

 

قصر أولاد سلطان في تونس

 

قصر أولاد سلطان في تونس

 

قصر أولاد سلطان في تونس

 

قصر أولاد سلطان في تونس

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

سامي الهواري

موضوع قيّم ورائع وشرح مفيد جزاكم الله عنا خيراً ، وحبذا لو تضمنت كل المواضيع المصورة مثل هذا الشرح المصاحب حتى يعرف القارئ كنه الصور والمناظر التي يراها . بارك الله جهودكم وثبتكم على الإيمان