لفلي سمايل

جان جاك روسو Jan Jacques Rousseu

تاريخ الإضافة : 1-8-1438 هـ

جان جاك روسو Jan Jacques Rousseu

 

* ولد الفيلسوف الفرنسي الشهير جان جاك روسو عام 1712 في جنيف في سويسرا و قد توفيت والدته بعد ولادته بوقت قصير و عندما كان في العاشرة من عمره نفي والده من جنيف و ترك ابنه هناك وفي عام 1728 ترك روسو جنيف وهو في السادسة عشرة و لعدة سنوات كان روسو مغموراً يتجول من مكان إلى مكان و كانت له علاقات غرامية وولد له خمسة أطفال غير شرعيين و قد وضع هؤلاء الخمسة أطفال في بيت اللقطاء ولكن بعد زمن و عندما أصبح في السادسة والخمسين من العمر تزوج ( تريز لافيزير) أمّ هؤلاء الأطفال.


- و في عام 1750 و في الثامنة والثلاثين قفز روسو إلى الشهرة المفاجئة فقد كانت أكاديمية ( ديجون) قد عرضت جائزة لأفضل مقالة عن موضوع:(( هل الفنون و العلوم مفيدة ولازمة للمجتمع الإنساني و الأخلاق أم لا )) ؟ ولقد نالت مقالة روسو الجائزة الأولى و قد كان رأيه أن النتائج الأخيرة الصافية لتقدم العلوم و الفنون ليست مفيدة للإنسانية و هكذا أصبح روسو رجلاً شهيراً و تتابعت كتاباته بعد ذلك منها: " أصل التفاوت بين البشر عام 1775 ثم كتاب " اميل" عام 1762 والعقد الاجتماعي عام 1762 و الاعترافات عام 1770 و كان له اهتمام بالموسيقى فكتب اثنتين من الاوبرات.


- ومع ان روسو كان صديقاً للكثير من الكتّاب الأحرار الذين كانوا في حركة المستنيرين في القرن الثامن عشر ومنهم ديدور لكن أفكاره أخذت تبتعد عنهم حدثت جفوة بينه و بين فولتر إذ أنه عارض خطة فولتير في عمل مسرح في جنيف ( فقد كان روسو يؤكد أن المسرح هو مدرسة اللاأخلاقية ) و ابتداء من عام 1762 بدأت السلطة تطارد روسو و ذلك بسبب كتاباته السياسية و قد ابتعد عنه كثير من الأصدقاء إلا أن روسو لم يترك لنفسه صديقاً و في السنوات العشرين الأخيرة من حياته أصبح رجلاً بائساً غير سعيد شاعراً بمرارة الحياة و قد توفي في عام 1778 في مدينة ايرمينون فيل في فرنسا.


- تعتبر كتابات روسو عاملاً من عوامل ظهور الاشتراكية و القومية و الرومانسية و الدكتاتورية فضلاً عن أنه مهد الطريق للثورة الفرنسية و أسهم إلى حد كبير في صياغة المثاليات في الديمقراطية و المساواة.


- و يرجع له الفضل في التأثير على نظريات التعليم خلال كتابه اميل الذي يصور به شابا يبدأ بتربيته من البداية و يذكر نظرياته في التعليم مع قصة تدرج اميل في مضمار الحياة.

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..