لفلي سمايل

معارك بني إسرائيل مع سيحون وعوج - صور

تاريخ الإضافة : 10-10-1431 هـ

* الانتصار على سيحون وعوج كما جاء في "سفر العدد":

- أرسل بنو إسرائيل رسلاً إلى سيحون ملك الأموريين، يقولون له: "دعنا نعبر أرضك، على أن لا نميل إلى حقل ولا كرم ولا نشرب ماء بئر، وإنما نسير في الطريق العام إلى أن نعبر أرضك". فرفض سيحون أن يعبر بنو إسرائيل أرضه وجمع قومه وخرج للقائهم إلى البرية، ووصل إلى ياهص وحاربهم هناك. فضربه بنو إسرائيل بحد السيف، وامتلكوا أرضه من أنون إلى يبوق إلى أرض بني عمون، لأن تُخم بني عمون كان منيعاً.

- وأخذ بنو إسرائيل جميع مدن الأموريين، ومنها حشبون وجميع توابعها،  لأن حشبون هي مدينة سيحون، ملك الأموريين، وكان حارب ملك موآب قبلاً فأخذ من يده جميع أرضه إلى أرنون. لذلك يقول ضاربو الأمثال: "ادخلوا حشبون لتُبنى وتُشيد مدينة سيحون، لأن ناراً خرجت من حشبون ولهيباً من مدينة سيحون، فأكلت مدينة عارٍ في موآب والتهمت مشارف أرنون. ويل لك يا شعب موآب. هلكت يا شعب الإله كموش.

جعل بنيه مشردين وبناته سبياً للملك، لملك الأموريين سيحون. لكن نير الأموريين باد، من حشبون باد إلى ديبون، ومن نوف إلى عند ميدبا". فأقام بنو إسرائيل بأرض الأموريين، وأرسل موسى من يتجسس مدينة يعزير، فأخذوا توابعها وطردوا الأموريين الذين هناك. ثم تحولوا وصعدوا في طريق باشان، فخرج عوج ملك باشان لمحاربتهم هو وجميع قومه، في أذرعي. فقال الرب لموسى: " لا تخف من عوج، فأنا أسلمته إلى يدك هو وجميع قومه وأرضه، تفعل به كما فعلت بسيحون ملك الأموريين المقيم في حشبون. فضربه بنو إسرائيل هو وبنوه وجميع قومه حتى لم يبق له شريد، وامتلكوا أرضه". سفر العدد.

 

* موت موسى كما جاء في "سفر التثنية"، فصل 34:

- ثم صعد موسى من سهل مُوآب إلى جبل نبو، إلى قمة الفسجة تجاه أريحا، فأراه الرب جميع الأرض من جلعاد إلى دان، وجميع أرض نفتالي وأفرايم ومنسَّى ويهوذا إلى البحر غرباً، والجنوب والمرج الممتد من صوعر إلى أريحا مدينة النخل. وقال له الرّبُّ: " هذه هي الأرض التي أقسمت لإبراهيم وإسحق ويعقوب أن لنسلكم أعطيها. أريتك إياها بعينيك، لكنك إلى هناك لا تعبر". فمات هناك موسى عبد الرب في أرض موآب بأمر الرب، ودفنه الرب في الوادي، في أرض موآب، تجاه بيت فغور، ولا يعرف أحد قبره إلى يومنا هذا. وكان موسى ابن مئة وعشرين سنة حين مات. لم يكل بصره ولم تذهب نضرته. فبكى بنو إسرائيل على موسى في سهل موآب ثلاثين يوماً، حين انقضت أيام الحزن على موسى. أما يشوع بن نون فملئ روح حكمة، لأن موسى وضع عليه يده، فأطاعه بنو إسرائيل وعملوا كما أمر الرب موسى. ولم يقم من بعد نبي في إسرائيل كموسى الذي عرفه الرب وجهاً إلى وجه، وأرسله ليصنع جميع تلك المعجزات والعجائب في أرض مصر بفرعون وجميع عبيده وأراضيه. فصنعها موسى بكل يد قديرة وكل هول عظيم أمام عيون جميع بني إسرائيل.

 

معارك بني إسرائيل مع سيحون وعوج - صور

 

- جاء في العهد القديم: بعد أن بلّغ موسى وصايا ربه إلى بني إسرائيل في صحراء موآب صعد إلى جبل نبو (نيبو) إلى قمة الفسجة تجاه أريحا، ويحج إلى هذا المكان أهل الكتاب.

فقال الرب لموسى: "اصنع لك حية وارفعها على سارية، فكل ملدوغ ينظر إليها يحيا". فصنع موسى حية من نحاس ورفعها على سارية، فكان أي إنسان لدغته حية ونظر إلى الحية النحاسية يحيا. سفر العدد.

 

معارك بني إسرائيل مع سيحون وعوج - صور

 

معارك بني إسرائيل مع سيحون وعوج - صور

 

معارك بني إسرائيل مع سيحون وعوج - صور

القول الثاني لموضع عيون موسى عليه السلام من أعلى جبل نبو (نيبو).

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

هيثم

ممتاز ولكم جزيل الشكر