لفلي سمايل

جيرهارد دوماك G. Domagk

تاريخ الإضافة : 6-11-1433 هـ

جيرهارد دوماك G. Domagk

 

* ولد جيرهارد دوماك بألمانيا في 30 أكتوبر 1895 وتوفي في بيربرج بألمانيا في 24 أبريل 1964 وعمره 69 سنة.

- درس بجامعة كيل بألمانيا وتخرج منها حاصلاً على درجة الدبلوم في الطب عام 1921.

- خدم دوماك بالجيش الألماني أثناء الحرب العالمية الأولى (14- 1918)، ثم عاد بعد الحرب ليكمل دراسته بجامعة كيل حتى تخرج منها عام 1921 فعمل أستاذاً للصيدلة بجامعة جريفسفالد بألمانيا (21- 1925) ثم انتقل إلى جامعة مونستر بألمانيا أستاذاً لعلم العقاقير لمدة 39 سنة (25- 1964) أي حتى وفاته.

- كما عمل مديرا لمعهد إلبرفليد للبحوث بألمانيا في الفترة (28- 1964).

 

- نال عددا من الميداليات العلمية منها: ميدالية بول إيرليخ الذهبية 1939، وميدالية كاميرون من جامعة إدنبرج بأسكتلندا عام 1939.

- كما اختير عضوا من الخارج بالجمعية الملكية البريطانية عام 1959.

- يعتبر دوماك معالج كيميائي للأمراض (Chemotherapy) ومكتشف أدوية السلفوناميد الشهيرة وذلك عام 1932 ولم ينشر نتائجه حول ذلك الاكتشافات إلا عام 1935 في المجلة الطبية الألمانية.

 

- حصل دوماك على جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا لعام 1939 (عام اندلاع الحرب العالمية الثانية) لاكتشافه التأثير المضاد للبكتريا لمادة البرونتوزيل (Prontosil) أحد مركبات السلفوناميد وهي مادة صبغية حمراء برتقالية وتستخدم ضد العديد من الحالات المرضية الناتجة عن الإصابات البكتيرية بنجاح تام، وكان ذلك عام 1935.

- وقد أدى هذا الاكتشاف إلى تحضير العديد من مركبات السلفوناميد المماثلة وتم بذلك فتح تاريخ المعالجة الكيميائية بواسطة السلفاميد (Sulfamide) وهو مركب عضوي نيتروجيني مكُبرت (أي يحتوي على الكبريت) ومضاد قوى للجراثيم.

- وقد رفض دوماك جائزة نوبل الممنوحة له بناء على طلب حكومته إبان الحكم النازي، ولكنه عاد وتسلمها عام 1947 بعد وفاة هتلر وانتهاء الحرب العالمية الثانية.

 

- وقد واصل دوماك أعماله حول الأدوية والعقاقير المؤثرة طبياً في العديد من الأمراض كان أولها مرض السل وآخرها مرض السرطان الذي قام دوماك بإجراء تجارب عديدة حول المعالجة الكيميائية ضد هذا المرض الخبيث.

مواضيع ذات صلة

كارل ألبريخت كوسيل رواد العلم في القرن العشرين كارل ألبريخت كوسيل
تشالز جوليس نيكول C. J. Nicolle رواد العلم في القرن العشرين تشالز جوليس نيكول C. J. Nicolle

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..