لفلي سمايل

الحجاز - الحج قبل دعوة إبراهيم الخليل عليه السلام

تاريخ الإضافة : 9-12-1433 هـ

أطلس الحج والعمرة ((تاريخاً وفقهاً))

 

القسم الأول ((التاريخي))

أولاً:

مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

 

الباب الأول

الحج قبل دعوة إبراهيم الخليل عليه السلام

 

* الحجاز:

- في الأصل سلسلة جبال السروات التي تبدأ جنوباً من اليمن وتمتد شمالاً إلى قرب الشام، وسميت حجازاً لأنها تحجز تهامة والغور عن نجد، وبالتفصيل تعرف الحجاز من سلسلة جبال الحجاز بالإضافة إلى المدن الواقعة بينها مثل: مكة والمدينة، وتمتد بمحاذاة البحر الأحمر"بحر الحجاز"، ومن بلدتي القنفذة والليث جنوباً مروراً بمكة، الطائف، جدة، رابغ، المدينة، ينبع، وقراهم وضواحيهم وباديتهم وهجرهم إلى شمالي أملج، وبدر، العُلا، الحناكية، ومدائن صالح وقراهم.

- ومن البحر الأحمر غرباً إلى شرقي قرى كلاً من: الطائف، الحوية، تربة البقوم، رنية، الخرمة، شرقي قرى أواسط جبال الحجاز والمدينة والعُلا، ومدائن صالح وحدود الحجاز ونهايته من الشرق، هو جبل حضن الواقع في عالية نجد, شمالي تربة البقوم كما هو معروف عن العرب قديماً حسب المقولة المشهورة: (من رأى حضناً فقد أنجد) أي: من كان متجهاً من مكة المكرمة شرقاً ورأى جبل حضن فقد دخل نجد.

- والحجاز اليوم مقسم إلى منطقتين: منطقة مكة المكرمة، ومنطقة المدينة المنورة، ويرى د. بكر أبو زيد أن سبب تسمية الحجاز بهذا الاسم لأمرين هما:

* الأول:

- سميت الحجاز حجازاً, لأنها قد احُتزِمَت واحتجزت بالجبال أو بالحرار أوبهم، فسميت حجاز فهو من الاحتجاز، بمعنى شدّ الوسط بالحُجزَة أو بالحجاز.

 

* الثاني:

- أو لأن حراره قد حجزت بين نجد والسراة، أو بين نجد واليمن، أو بين نجد ـ وهو ظاهر ـ وبين إقليم تهامة - وهو غائر، أو بين الشام والغور، فسميت بذلك حجازاً.

 

* والحجاز حجازان:

• حجاز المدينة:

- وهو ما حجزته الحِرار والحرار الحاجزة: هي خيط من حجارة سوداء تمتد من الجنوب إلى الشمال في سلسلة متتابعة، فتتسع أحيانا وتضيق أحياناً في مواضع، وهي من الجنوب مما يلي مكة إلى المدينة شمالاً فتبوك: حَرّةُ بني سُليٍم، فحرة واقمِ، فحرة ليلى، فحرة شَوران، فحرة النار وهي أطولها مسافة.

 

• الحجاز السود:

- وهو ما حجزته الجبال وهي: سَرَاةُ شَنوءةَ وسلسلة جبال السراة هذه هي أعظم جبال في بلاد العرب، و(السراة) أعلى الشيء كما يقال لظهر الدابة: السّرَاةُ، تمتد من جَبَل تثليثَ جنوباً إلى الطائف الشمال.

 

- الحجاز: هو المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية المعاصرة، مدنه الرئيسية:جدة، مكة المكرّمة، المدينة المنورة، الطائف، ينبع، خيبر.

 

الحجاز - الحج قبل دعوة إبراهيم الخليل عليه السلام

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..