لفلي سمايل

أم الألف ورقة ( الأخيلية ) - Achillea millefolium

تاريخ الإضافة : 1-3-1434 هـ

أم الألف ورقة ( الأخيلية ) - Achillea millefolium

 

* الأخليلة: ومن أسمائها الكثيرة أيضاً: الأخيليا، أكيليا، ذات الألف ورقة، حشيشة النجارين، العشبة الحربية، مريافلن، حشيشة الجنود، أهداب فينوس.

 

- وهي نبتة تنبت في البرية في المناطق المعتدلة من العالم وفي المروج وعلى جوانب الطرقات، وهي عشبة زاحفة معمرة تعلو متراً واحداً، لها أزهار بيضاء وأوراق دقيقة التقسيم، وتقطف أجزاؤها الهوائية في الصيف عندما تزهر.

- وهي نوعان: بري ينبت بنفسه، وبستاني يغرس لأزهاره، تتوزع على ساقها أوراق مشطية مجنحة مجعدة، تتقابل اثنتين اثنتين وتتوزع في غير انتظام. وللأخلية طعم مر، حار، قابض، ورائحتها عطرية كافورية.

- ومن المواد الفعالة فيها: الزيت الطيار، ومواد مرة، ومواد دابغة، ومواد منقية للدم وموقفة للنزيف، ومسكنة للتشنجات، وفوسفور وبوتاسيوم.

 

- يقول ابن البيطار في كتابه " الجامع لمفردات الأدوية والأغذية": (مريا فلن) معناه ذات الألف ورقة، نبات عشبي له ساق صغيرة غضة ليس لها أغصان ولا شعب.

- له أصل واحد  وعليه ورق أملس كثير لاصق بالأرض، ينبت في الآجام. إذا تضمد به يابساً أو رطباً مع الخل نفع من الجراحات في ابتدائها ومنع من ورمها. وقد أعلن قديماً أن لهذا النبات خاصية عجيبة في تجفيف الجروح النازفة، وفي إدمال القروح القديمة والحديثة على حد سواء. وفي القرن الرابع قال أحد أطباء فرنسا: إن الأخلية مفيدة أيضاً في معالجة ونزف الدم واضطرابات الحيض.

 

- وتزعم أسطورة أن البطل الطراودي "أخيل" أصيب في إحدى معاركه بجرح فأسرعت إليه إحدى "الآلهات" وضمدت جرحه بهذا النبات فشفي.. ومن يومها ظلت أم الألف ورقة ملازمة لهذا البطل في معاركه يداوي بها جراح من يصاب من جنوده فحملت اسم "أخيل" كما عرفت باسم حشيشة الجنود.

 

- ويقول طب الأعشاب الحديث: إن الأخيليا ذات خصائص مقوية، قابضة، مضادة للتشنج، تزيد التعرق، تخفض ضغط الدم وتخفض الحمى، وهي مدرة معتدلة للبول، ومطهرة بولية، وتوقف النزيف الداخلي، وتحض على الحيض، ومضادة للالتهابات، وتحسن دورة الدم في الأوردة، ومضادة للاحتقانات، وتخفف آلام أوردة الدوالي، وطاردة للديدان والغازات ومقشعة، ومخففة من الزكام والأنفلونزا، ومقوية للمعدة، وهاضمة ومفرجة لانتفاخ المعدة والدوسنتاريا، ومضغها يزيل آلام الأسنان.

 

* الفوائد والاستخدامات الطبية:

- يستعمل عصير النبات الطازج بشكل كمادات لعلاج تشققات حلمة الثدي. يستعمل مستحلب النبات كشراب مفيد للمعدة والأمعاء، وحصوات المرارة، والأرق، وتقوية الشهية للطعام وضعف الجسم العام، كما يفيد هذا المستحلب في علاج اضطرابات الدورة الدموية بما في ذلك الذبحة الصدرية وآلامها الممتدة إلى الكتف والساعد (ملعقة كبيرة لكل كوب ماء مغلي صباحاً ومساءً).

 

- يستعمل عصير الأوراق الغضة لتنقية الدم في الربيع، وذلك بإضافة مقدار ملعقتين كبيرتين منه إلى مرق اللحم أو الحليب الساخن، ويشرب صباحاً قبل الأكل، لمدة 4-6 أسابيع. يمكن مزج مقدار ملعقة صغيرة من العصير الطازج لعشبة الأخيليا مع فنجان صغير من الماء ويشرب ثلاث مرات في اليوم لتقوية الجسم، خاصة في حالات النقاهة من الأمراض.

- يستعمل أيضاً لاضطرابات الدورة الدموية في حالات الحيض غير المنتظم والشحيح، ومغص قبيل دورة الحيض، والآلام المرافقة له، واضطرابات سن اليأس: تستحلب ملعقة كبيرة من عشبة الأخيليا في كوب ماء مغلي لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بعد الإفطار بساعتين وبعد العشاء بساعتين.

 

- يشرب المستحلب نفسه في حالات نزف الدم، ونزف البواسير، والرعاف، والنزيف الحاصل بعد قلع الأسنان أو بعيد الولادة، وفي حالات النزف الرئوي. يستحلب مقدار قبضة من عشبة الأخيليا في لتر ماء مغلي ثم يصفى، ويستخدم بشكل كمادات لمعالجة القروح والجروح والحبوب وتشققات الشرج، والبثور، وتدليكاً لتقوية الأعضاء ولتحسين لون البشرة، وتدليكاً لفروة الرأس من أجل تقوية الشعر وتثبيت لونه.

 

- تضاف عصارة الأخيليا إلى زيت السمسم بأقدار متساوية لصنع كريم شمسي يحمي البشرة ويصونها ولا سيما في الصيف لرواد الشواطئ.

- لعلاج أوردة الدوالي: هذه وصفة مجربة أكيدة بإذن الله: الأخيليا، ويضاف إليها نبات اسمه "هماميل" وبدله إن لم يتواجد "قرض السنط" أو العفص، بنسب متساوية، وتغلى جيداً مع الماء، ثم يدهن مكان الدوالي.

 

- وأخيراً: لماذا الأخيليا عشبة نسائية كما يسمونها؟ لأنها تعمل على تنظيم دورة الحيض، وتقلل النزيف الحيضي الشديد، وتخفف آلامه (ولأي نزيف)، حيث تؤخذ شرباً ثلاث مرات في اليوم ولا تستعمل من قبل المرأة الحامل.

 

- وتفيد عشبة أم الألف ورقة في علاج فقدان الشهية والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة الجافة أو من مفروم العشبة الطازجة وتوضع في كوب زجاجي ويضاف لها ماء مغلي، ثم يغطى الكوب ويترك لمدة 15 دقيقة وبعدها يصفَّى ويشرب مرة في الصباح بعد الفطور وأخرى بعد العشاء مباشرة.

مواضيع ذات صلة

خشب الأنبياء + الصندل تسعين عشبة في بيت العطار خشب الأنبياء + الصندل
العرعر -  Juniper تسعين عشبة في بيت العطار العرعر -  Juniper

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..