لفلي سمايل

نشأة البابوية وبادية الصراع والتنافس على الزعامة الدينية بين الكنيستين + الأناجيل

تاريخ الإضافة : 20-9-1434 هـ

القســــــــم الأول الأديــــــــــان الســــــــــــــماوية

 

 النصـــرانـيـة  Christian

 

* نشأة البابوية:

- على إثر تقسيم الإمبراطورية إلى شرقية وغربية، ونتيجة لضعف الإمبراطورية الغربية تم الفصل بين سلطان الدولة والكنيسة، بعكس الأمر في الإمبراطورية الشرقية حيث رسخ الإمبراطور قسطنطين مبدأ القيصرية البابوية، ومن هنا زادت سلطات أسقف روما وتحول كرسيه إلى بابوية لها السيادة العليا على الكنيسة في بلدان العالم المسيحي الغربي ( روما ـ قرطاجة).

- وقد لعب البابا داماسوس الأول 366ـ 384م دوراً هاماً في إبراز مكانة كرسي روما الأسقفي ـ سيادة البابويةـ، وفي عهده تم ترجمة الإنجيل إلى اللغة اللاتينية، ثم تابعه خلفه البابا سيرى كيوس 384 ـ 399 م في تأليف المراسم البابوية.

 

* بادية الصراع والتنافس على الزعامة الدينية بين الكنيستين:

- ظهر الصراع والتنافس بين كنيسة روما بما تدعي لها من ميراث ديني، وبين كنيسة القسطنطينية عاصمة الدولة ومركز أباطرتها في مجمع أفسس الأول عام 413م حيث نادى نسطور أسقف القسطنطينية بانفصال طبيعة اللاهوت عن الناسوت في السيد المسيح عليه السلام، وبالتالي فإن اللاهوت لم يولد ولم يصلب، ولم يقم مع الناسوت، وأن المسيح يحمل الطبيعتين منفصلتين: اللاهوتية والناسوتية، وأنه ليس إلهاً، وأمه لا يجوز تسميتها بوالدة الإله، وقد حضر المجمع مائتان من الأساقفة بدعوة من الإمبراطور ثاؤديوس الصغير، الذي انتهى ونفيه، والنص في قانون الإيمان بأن مريم العذراء والدة الإله.

- العهد الجديد ( الإنجيل): يحتوي العهد على 27 سفراً وهي الأناجيل الأربعة: متى، ومرقس، ولوقا، بالإضافة إلى أعمال الرسل وأربعة عشر رسالة للقديس بولس، وسبع لحواريين آخرين وسفر الرؤيا.

- لم يكن العهد الجديد بشكله هذا من البداية، فقد أخذ الإيمان بهذه الكتب السبعة والعشرين على مراحل طويلة استمرت لثلاثة قرون.

- ففي القرن الأول الميلادي اختلف كثيراً في تحديد ماهية هذه الكتب. وفي القرن الثاني عُمل المجمع الموراتوري والذي اعتبر كون عشرين سفراً فقط أنها وحي الله.

- وفي مجمع نيقية عام 325م رفضوا رسالة بولس إلى العبرانيين والرسالة الثانية لبطرس والرسالة الثانية ليوحنا والرسالة الثالثة ليوحنا ورسالة يهودا وأما سفر الرؤيا فلم يقبل بعد.

- وفي عام 397م عقد مجمع قرطاجة عام 397م وفيه قبلوا بسفر الرؤيا.

- ومنذ ذلك الوقت أصبح العهد الجديد عبارة عن 27 سفراً وقد أخذ النصارى وقتاً طويلاً ليحددوا ما هو ملهم وما هو لا، استمرت تلك الحيرة لثلاثة قرون.

 

* محتويات العهد الجديد:

1ـ إنجيل متى.

2ـ إنجيل مرقس.

3ـ إنجيل لوقا.

4ـ إنجيل يوحنا.

5ـ سفر أعمال الرسل.

6ـ الرسالة إلى رومية.

7ـ الرسالة الأولى إلى أهل كورنثوس.

8ـ الرسالة الثانية إلى أهل كورنثوس.

9ـ الرسالة إلى أهل غلاطية.

10ـ الرسالة إلى أفسس.

11ـ الرسالة إلى فيلبي.

12ـ الرسالة إلى كولوسي.

13ـ الرسالة الأولى إلى أهل تسالونيكي.

14ـ الرسالة الثانية إلى أهل تسالونيكى.

15ـ الرسالة الأولى إلى تيموثاوس.

16ـ الرسالة الثانية إلي تيموثاوس.

17ـ الرسالة إلى تيطس.

18ـ الرسالة إلى فيلمون.

19ـ رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين.

20ـ رسالة يعقوب.

21ـ رسالة بطرس الأول.

22ـ رسالة بطرس الثانية.

23ـ رسالة يوحنا الأولى.

24ـ رسالة يوحنا الثانية.

25ـ رسالة يوحنا الثالثة.

26ـ رسالة يهوذا.

27ـ سفر رؤي يوحنا اللاهوتي.

 

* الأناجيل EVANG ELIUM

* الإنجيل كلمة معربة من اليونانية " EVANG ELIUM" أي البشارة السارة:

- إنها تعني لدى النصارى بالمفهوم الروحي البشارة بمجيء المسيح عليه السلام وتقديم ذبيحة فداء على الصليب نيابة عن الجنس البشري ـ حسب المعتقد النصراني ـ ثم دفنه في العهد القديم، في اليوم الثالث كما جاء في كتب النبوات في العهد القديم، مثل: رسالة بولس الرسول الأولى، والفصل 15 والآيات: 1 ـ 4. قد يقصد بها مجازاً، عند النصارى وغيرهم.

- الكتب الأربعة الأولى في كتاب العهد الجديد والتي كتبها كل من متى ومرقس ولوقا ويوحنا، ويؤمن النصارى بأن هذه الأربعة كتب؛ كتبت بإلهام الروح القدس وليس من تيموتاوس 3:16 ما يلي " كُلُ الكتاب هو موحى به من الله، ونافع للتعليم والتوبيخ، للتقويم والتأديب الذي في البر".

- يجتمع النصارى على صحة ونقاوة وصدق نصوص الأنجيل على لسان المنصرين الأربعة، مع أن في بعض منها تشابه في سرد الرواية والتعليم مع البشائر الأخرى، إلا أن كل واحد من البشائر تغطي جهة من حياة وتعاليم المسيح، فالمنصر متى يغطي حياة المسيح كابن داوود، والمنصر مرقس يغطي حياة المسيح كالخادم، والمنصر لوقا يغطي حياة المسيح كابن الإنسان، والمنصر يوحنا يغطي حياة المسيح كابن الله. بالرغم من الاضطهاد الذي شهدته الكنيسة في القرون الثلاثة الأولى وبالتحديد إلى حوالي سنة 360 ميلادية إلا إنها كانت قوية وتتكاثر بقوة الروح القدس وبفضل نصوص العهد الجديد الذي يضم نصوص الإنجيل.

 

نشأة البابوية وبادية الصراع والتنافس على الزعامة الدينية بين الكنيستين + الأناجيل

 

* معنى كلمة إنجيل:

- إن كلمة إنجيل كلمة يونانية تعني الخبر السار أو البشارة المفرحة، فهو يعلن لنا بشرى الخلاص التي جاء المسيح ويقدم لنا سيرة المسيح( حياته، تعاليمه، معجزاته، مونه وقيامته، مجيئه الثاني) والمهم أن ندرك أن المسيح لم يكتب كتاب، ولم ينزل عليه كتاب، فالوحي في النصرانية لا يعني أن هناك كتاباً كان موجوداً عند الله وأنزله، فالله ليس عنده لغات وحروف. ولكن روح الله يهيمن على الكاتب ويقوده؛ فيكتب لنا الرسالة التي يريد الله أن يرسلها لنا، ويعصمه فيما يكتب، مستخدماً أسلوب ولغة وثقافة الكاتب.

 

نشأة البابوية وبادية الصراع والتنافس على الزعامة الدينية بين الكنيستين + الأناجيل

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..