لفلي سمايل

رواة الحديث النبوي التسعة

تاريخ الإضافة : 7-1-1435 هـ

أطلس الحج والعمرة ((تاريخاً وفقهاً))

 

القسم الأول ((التاريخي))

أولاً:

مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

 

الباب الرابع:

الحج في صدر الإسلام حتى نهاية العصر المملوكي

 

* رواة الحديث النبوي التسعة:

 

* الكتب التسعة هي:

• صحيح البخاري وقد جمعه الإمام البخاري, المتوفى سنة 256هـ.

• صحيح مسلم وقد جمعه الإمام مسلم, المتوفى سنة 261هـ.

• سنن أبي داود وقد جمعها الإمام أبو داود, المتوفى سنة 275هـ.

• سنن الترمذي, وقد جمعها الإمام الترمذي, المتوفى سنة 279هـ.

• سنن النسائي, وقد جمعها الأمام النسائي, المتوفى سنة 303هـ.

• سنن ابن ماجه, وقد جمعها الإمام ابن ماجه, المتوفى سنة 273هـ.

• مسند أحمد, وقد جمعه الإمام أحمد, المتوفى سنة 241هـ.

• موطأ مالك, وقد جمعه الإمام مالك, المتوفى سنة 179هـ.

• سنن الدرامي, وقد جمعها الإمام الدرامي, المتوفى سنة 255هـ.

 

رواة الحديث النبوي التسعة

 

1- البخــــاري:

- هو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه الجعفي ـ مولاهم ـ الفارسي الأصل.  ولد في بخارى في شوال سنة 194هـ. توفي رحمه الله في خرتنك؛ بلدة على فرسخين من سمرقند, ليلة عيد الفطر سنة 256هـ. بدأ بالرحلة في طلب الحديث سنة عشر ومائتين, وتنقل في البلاد لطلب الحديث, وأقام في الحجاز ست سنين, ودخل الشام ومصر والجزيرة والبصرة والكوفة وبغداد, وكان رحمه الله غاية في الحفظ.

 

2- مســـلم:

- هو أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري. ولد في نيسابور سنة 204هـ أربع ومائتين. توفي في نيسابور سنة261هـ إحدى وستين ومائتين, عن سبع وخمسين سنة. تنق, في الأمصار لطلب الحديث؛ فرحل إلى الحجاز والشام والعراق ومصر, ولما قدم البخاري نيسابور لازمه ونظر في عمله, وحذا حذوه. أثنى عليه كثير من العلماء من أهل الحديث وغيرهم.

 

3- أبــــو داود:

- هو سليمان بن الأشعث بن إسحاق الأزدي السجستاني. ولد في سجستان سنة 202هـ. توفي في البصرة سنة 275هـ عن ثلاث وسبعين سنة. رحل في طلب الحديث وكتب عن أهل العراق والشام ومصر وخراسان, وأخذ عن أحمد بن حنبل, وغيره من شيوخ البخاري ومسلم, أثنى عليه العلماء ووصفوه بالحفظ التام والفهم الثاقب والورع. وقد خلف علماً كثيراً في مؤلفاته.

 

4- الترمــــذي:

- هو أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة السلمي الترمذي. ولد في ترمذ مدينة بطرف جيحون, سنة 209هـ. توفي في ترمذ سنة 279هـ عن سبعين عاماً. طاف بالبلاد, وسمع من أهل الحجاز والعراق وخراسان. اتفقوا على إمامته وجلالته حتى كان البخاري يعتمد عليه ويأخذ عنه مع أنه ـ أي البخاري ـ من شيوخه . وقد صنف تصانيف نافعة في العلل وغيرها.

 

5- النســــائي:

- هو أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب ابن علي النسائي, ويقال: النسوي؛ نسبة إلى نسأ بلدة مشهورة بخراسان. ولد في نسأ في سنة 215هـ. توفي سنة 303هـ, في الرملة في فلسطين عن ثمان وثمانين سنة. ارتحل في طلب الحديث, وسمع من أهل الحجاز وخراسان والشام والجزيرة وغيرها, وأقام بمصر طويلاً, وانتشرت مصنفاته فيها, ثم ارتحل إلى دمشق, فحصلت له فيها محنة, وقد خلف مصنفات كثيرة في الحديث والعلل.

 

6- ابــن ماجــه:

- هو أبو عبد الله محمد بن يزيد بن عبد الله بن ماجه (بالهاء الساكنة ويقال بالتاء) الربعي مولاهم القزويني. ولد في قزوين (من عراق العجم) سنة 209هـ. توفي في قزوين سنة 273هـ, عن أربع وستين سنة. ارتحل في طلب الحديث إلى الري والبصرة والكوفة وبغداد والشام ومصر والحجاز, وأخذ عن كثير من أهلها. له عدد من التصانيف النافعة.

 

7- أحمـد بـن حنبــل:

- هو الإمام أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني المروزي ثم البغدادي. ولد سنة 164هـ في مرو ثم حمل إلى بغداد وهو رضيع, وقيل: ولد في بغداد. توفي في بغداد سنة 241هـ عن سبعة وسبعين عاماً. طاف بالبلاد والآفاق؛ لطلب الحديث فسمع من مشايخ العصر في الحجاز والعراق والشام واليمن, وعني عناية عظيمة بالسنة والفقه حتى عده أهل الحديث إمامهم وفقيههم. وقد أثنى عليه العلماء في عصره وبعده, فقال الشافعي: خرجت من العراق, فما رأيت رجلاً أفضل, ولا أعلم, ولا أورع, ولا أتقى من أحمد بن حنبل.

 

8- مـالك بن أنـــس:

- أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو بن حارث, ينتهي نسبه إلى عمرو بن الحارث ذي أصبع الحميري من ملوك اليمن. ولد في المدينة النبوية في ربيع الأول سنة 93هـ, ولا تربطه بالصحابي أنس بن مالك الخزرجي سوى صلة الإسلام. توفي في المدينة النبوية سنة 179هـ. أخذ عن نافع ولازمه, وعن سعيد المقبري, والزهري, وابن المنكدر, ويحي بن سعيد القطَّان, وأيوب السختياني, وأبي الزناد, وربيعة, وخلق. وروى عنه من شيوخه: الزهري, وربيعة, ويحي بن سعيد, وغيرهم. ومن أقرانه: الأوزاعي, والثوري, والليث, وخلق. وروى عنه أيضاً: ابن المبارك, ومحمد بن الحسن, والشافعي, وعبد الرحمن بن مهدي, والقعنبي, وخلائق.

 

9- الـدارمـــي:

- أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل بن بهرام التميمي الدارمي السمرقندي. ولد سنة 181هـ في سمرقند. توفي في سمرقند سنة 255هـ. ارتحل في طلب الحديث إلى الحجازوبلاد الشام ومصر والعراق وخراسان, جمع بحنكته بين علمي التفسير والفقه, صنف المسند في الحديث والجامع الصحيح المعروف بسنن الدارمي.

مواضيع ذات صلة

حُجَّـة الوَدَاَعِ أطلس الحج والعمرة تاريخاً وفقهاً حُجَّـة الوَدَاَعِ

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..