لفلي سمايل

الرمان

تاريخ الإضافة : 7-12-1427 هـ

الرمان

 

* المحتويات:

- الرمان غني جداً بالمواد الدباغية ( في الأوراق وتحت القشرة وفي الجذوع والجذور ). وفي القشرة والجذوع أيضاً مواد قلوية طاردة للديدان.

- يحتوي عصير الرمان على نسبة من الجلوكوز والفركتوز (12-20%) وفيه نسبة كبيرة من الأحماض العضوية.

- وتقدر كمية حريراته بـ 78 ك.كالوري لكل 100غ.

 

* الفوائد والاستعمالات:

- الرمان غني بالبوتاسيوم لذلك يمكنه أن يلعب دوراً هاماً في تنظيم التبادل المائي - الملحي في الجسم، الضروري لعمل عضلات القلب.

- لذلك ينصح بالرمان للذين يعانون من ضعف في الدورة الدموية، من أمراض متعلقة بضغط الدم وأمراض الكلى.

- وفي الرمان مواد بكتينية على شكل ألياف كثيرة تؤهله لإخراج المواد السامة من جسم الإنسان.

 

- والرمان غني بالفيتامينات المختلفة لذلك فهو يؤمن للجسم كمية كبيرة منها ويمده بالطاقة الضرورية لعمل الدماغ والقلب والكبد.

- أما عصيره فيعتبر عنصراً مدراً للبول وللصفراء وعنصراً مهدئاً للأوجاع ومضاداً للإلتهابات، ويستعمل في علاج الربو، التهاب الحلق، الإسقربوط وتصلب الشرايين.

 

- وفي بذور الرمان مواد شبيهة بالهرمونات تنظم نشاط الغدد التناسلية وتؤخر شيخوخة الجسم كما تساعد ضد الحر وضد التشنجات في الجسم.

- إن الأحماض العضوية (خاصة حمض الستريك) تؤدي إلى تهيج في الجهاز الهضمي، لذلك ينصح بتحديد كمية الرمان التي يتناولها أولئك الذين يعانون من حموضة زائدة وخاصة الذين يعانون من قرحة المعدة، التهاب البنكرياس والتهاب الأمعاء.

 

* طريقة الاستهلاك:

- يتم تناول الرمان بطرق متعددة، وهو يؤكل طازجاً أو يحفظ في البراد لمدة شهرين ( في المناطق الباردة يمكن حفظه حتى خارج البراد لعدة أشهر ).

- يؤكل كالفاكهة ويقدم على شكل عصير طازج ويستعمل كشراب يسمى Grenadine لب الرمان يعطي نكهة خاصة لعدة أطباق عربية وبذوره المجففة تستعمل كمتبلات خاصة للأطباق الهندية.

- ويستعمل لتزين أنواع السلطة وأطباق المقبلات، ويستعمله العرب كجزء مكمل للفتة.

مواضيع ذات صلة

الشمندر موسوعة الغذاء النباتي الشمندر
البطاطا موسوعة الغذاء النباتي البطاطا

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (8)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

ابواحمد

وفائدة اخرى للرمان انه يمكن ان يصنع من قشوره حبر للكتابة كما كان يصنع القدماء من اهل العلم وقبل ظهور الأحبار الحديثة

ناصر البريكى

يوجد نوع من الرمان فى ليبيا بمنطقة تاجورا شرق طرابلس وهو احمر اللون وذو مضاق رائع ويستخدم قشور الرمان الجافة فى علاج القرحة واخيرا نشكر لكم هدة المعلومات المفيدة

amorbsammar

يعلم الجميع أن في تونس نوع مميّز من الرمان يسمى الرمان القابسي في جهة الجنوب الشرقي من البلادتجتمع فيه النكهة والغذاء والشكل الجميل..

Monalisa

جزاك الله خير الجزاء

الشيخ صهيب ياس الراوي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الجميل وهذه الفائده الجليه نسال الله ان يوفقكم على خدمه المسلمين امين

فوزية

معلومات رائعة ومفيدة جعلها الله في ميزان حسناتكم

المراوغ

أطعمنا الله وإياكم من رمان الجنة الذي لا يوصف

فاطمه

جزاكم الله خير كثيرا