لفلي سمايل

العرعر -  Juniper

تاريخ الإضافة : 5-3-1435 هـ

العرعر -  Juniper

 

* شجيرة أو شجرة معمرة دائمة الخضرة تنمو في المناطق الباردة ويوجد منها ذكر وأنثى وهي تشكل أغلب الغطاء الخضري ابتداءً من الطائف وحتى نهاية سلسلة جبال السروات جنوباً بالسعودية، وقال: إن أشجار العرعر تعمر مئات السنين، وهي من الأشجار الجذابة الظليلة وذات رائحة منعشة لما تحويه من كمية وفيرة من الزيوت  الطيارة، كما أن للعرعر رائحة ميلة عند حرقه، يعتبر نبات العرعر من النباتات العارية البذور، ولقد ثبت أن أشجار العرعر هي أقدم أشجار العرعر التي تعيش في المملكة، إذ ليس من المستغرب أن يكتشف أن بعض هذه الأشجار تبلغ من العمر آلاف السنين.

 

- يوجد عدة أنواع من العرعر أهمها  J.phoenicea و Juniperusوالنوع الأول هو الأكثر والمعروف لدى عامة الناس وله ثمار عنبية ذات لون أزرق إلى بنفسجي بينما النوع الثاني له لون بني وأصغر عادة في الحجم من النوع الأول، وثمار العرعر لها طعم حلو تتبعه مرارة مع قبض يسير. تفرز أغصان وجذوع أشجار العرعر مادة راتنجية على هيئة دموع صغيرة تشبه في شكلها المصطكي إلا أن لونها أغمق.

 

* المحتويات الكيميائية للعرعر:

- يحتوي العرعر على زيت طيار وأنيولين ومواد سكرية وراتنجية وصمغية وشمعية طعمها مر، وقد قام الباحثون بقسم العقاقير بجامعة الملك سعود بدراسة الزيت الطيار لنبات العرعر فوجدوا أنه يحتوي  مركبات كثيرة تصل إلى 80 مركباً وكان أهمها باينين، بايونيك أسد، كامفين، سدرال، سيدرين، وسيسكوتربين كما وجدوا قلويدات وجلوكوزيدات قلبية وأحماض عضوية بالإضافة إلى أملاح من أهمها الكالسيوم، ومن أهم المركبات المفصولة والتي أعطت تأثيراً مضاداً للبكتيريا وخاصة البكتيريا المضادة الخاصة بالسل الرئوي فصل مركبان قورنت بالمضادات التي تعطى لعلاج السل ووجد أن هذين المركبين أقوى من تلك المستحضرات.

 

* الاستعمالات:

- يستعمل العرعر على نطاق واسع فيستخدم في المناطق التي ينمو فيها لتحضير القطران الأسود وتحضير زيت القطران والذي يسمى "صفوة" ويستعمل القطران وزيته الصافي لأغراض كثيرة، فيستخدم في الجنوب لطلاء الأبواب والنوافذ وأزيار الماء الفخارية، وكذلك دهان الجزء الأسفل من جدران الحمامات القديمة، وكذلك كمطهّر وقاتل للبكتيريا، كما تدهن به بعض سقوف المنازل الخشبية كمضاد للأرضة (نوع من النمل الأبيض الآكل للخشب)، أما زيت القطران والمعروف بالصفوة فيستخدم على نطاق واسع لقتل القردان والبراغيث في الأغنام وكذلك الجرب وقتل القمل والصيبان الذي يتكون في شعر الرأس ومن أفضل الأدوية في هذا المجال، تستخدم أوراق العرعر الطازجة شعبياً على هيئة منقوع لعلاج السل الرئوي في المناطق التي ينمو فيها هذا النبات، كما تستخدم لبعض حالات الربو، بالإضافة إلى أن منقوع أوراق العرعر الجافة تخفف من اليرقان، كما تستعمل ثمار العرعر كربوب للأوعية الجلدية بعد دباغتها وخاصة تلك التي تحفظ السمن والعسل.

- والطريقة أن تؤخذ الثمار عند تمام نضجها ثم تطبخ مع كمية قليلة من الماء حتى تنصهر وتصبح مثل العسل السميك، ثم يبرد ويوضع داخل الوعاء الجلدي الذي يوجد على هيئة قرب صغيرة ويترك هذا السائل في الوعاء لمدة طويلة ثم يخرج منه وبعد لك يمكن أن تعبأ بالسمن أو العسل فيمكث السمن أو العسل سنين طويلة لا يحصل له أي تلف أو أي تأثير و لا تتغير رائحته أو طعمه.

 

- لقد ورد ذكر العرعر في وصفات فرعونية في بردية "هيرست" و "أيبرز" كوصفات علاجية لتسكين الآلام وأمراض القلب والصرع ولعلاج التهابات المسالك البولية ولإدرار البول ولتسكين المغص الكلوي وضد حالات الحمى ولإدرار الطمث ولإزالة آلام المفاصل والروماتيزم. موضعياً لعلاج الحروق. وصنع الفراعنة من ثمار شراباً ضد الدودة الشريطية ولعلاج النزلات المعوية ولعلاج الإسهال والربو، ومما هو جدير بالذكر أن العرعر جاء في عشرين وصفة معظمها لإدرار البول ولمنع الشيب في الرأس.

 

* أما الطب الحديث فيقول عن العرعر:

- جيد لأوجاع الصدر والغازات المعوية والسعال وضيق الرحم، يستعمل مغلياً ثمار العرعر بنسبة 25 حبة لكل كوب ماء، والجرعة المناسبة ثلاث أكواب يومياً.

- يستعمل مشروب أوراق العرعر بنسبة 25جم + 180 ملي ماء مغلي 5جم نترات البوتاسيوم + 15جم عسل نقي والجرعة من 2 إلى 3 أكواب يويماً وذلك لعلاج عسر البول وحصوات المجاري البولية والاستسقاء.

- يستعمل مغلي العرعر 20جم لكل كوب ماء والجرعة من 3 – 4 أكواب يومياً وذلك لعلاج الأمراض الجلدية المزمنة والبثور والدمامل.

- يستعمل حب العرعر في المستحضرات الطبية أكثر مما يستعمل في المأكولات، ولكن هذا لا يمنع من أن نفيد من خواصه التي تجعل بعض الطيور تقبل عليه بنهم شديد إلى درجة تصبح معها لحومها ذات رائحة عطرية واضحة ومنفرة لدى الآكلين. ويصنع في بعض بلاد أوروبا مسحوقاً من حب العرعر والشعير يشرب بدل القهوة.

- ويصنع رُب العرعر من حبيبات العرعر الناضجة تماماً بعد غمرها في الماء وغليها لمدة ساعة، ثم تسحق وتصفى بالمصفاة ويضاف إليها السكر، ثم تعاد إلى النار حتى يصبح لديناً سائلاً لزجاً يوضع في أوعية ويحفظ كما يحفظ المربى.

 

- ويستعمل حب العرعر في علاج رائحة الفم الكريهة وثقل المعدة، وذلك بأن يتناول المصاب من ست إلى عشر حبات، وأما زيت الهارلم الذي يستعمله المصابون بالمغص الكلوي فإنه يستخلص من تربنتين العرعر. ويفيد حب العرعر في علاج الشهقة حيث يؤخذ مسحوقاً ومذاباً في الماء بمعدل خمس وعشرين حبة في اللتر الواحد، ويمكن تحليته بالسكر.

- وهو نبات شجيري يتبع العائلة المخروطية، ثماره عنبية لبية سكرية، تحتوي على عصارة راتنجية يستخرج منها زيت طيار، وتنمو شجرة العرعر بالأحراج ومنحدرات الجبال الكلسية وبالمناطق المعتدلة من نصف الكرة الأرضية الشمالي.

 

* المواد الفعالة:

- تحتوي ثمرة العرعر على حوالي 2% زيت أساسي، ومواد دابغة ورانتجات، وحوالي 30% من سكر الأنفرتاز (السكر المنقلب).

 

* الخصائص الطبية:

- تستخدم الثمار كمنقوع أو مغلي في التهابات المسالك البولية، وتستخدم في حالة الاضطرابات الهضمية لتنشيط الإفراز المعدي.

- وتستخدم من الخارج كمرهم لمعالجة الأمراض الروماتيزمية.

- ويستخدم الزيت والمستخلصات في الصناعات الغذائية والطب البيطري، ويحسن الزيت من أداء الكليتين في تصفية الفضلات، وهو فعال في محاربة العديد من الجراثيم.

- يحضر من شجر العرعر زيت الكادي عن طريق التقطير الجاف، ويحتوي هذا الزيت على الفينول وله تأثير مطهر لطيف.

- يخفف 10 نقاط من زيت العرعر و10 نقاط من زيت الزعتر في 20مل من زيت اللوز، ويفرك الصدر في حالات السعال المستعصية.

- ينصح بعدم استعمال العرعر لمرضى الكلى وأثناء الحمل.

 

* للعرعر العديد من الفوائد:

* علاج الغازات والإمساك:

- حيث تستعمل ثمار العرعر إما عن طريق أكلها ببطء (استحلابها) أو شرب مغليها لعلاج تطبل البطن، والطريقة أن تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع، أو أن يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الثمار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.

 

* إصابات الشلل:

- حيث يؤخذ كمية من الثمار المهروسة وتنقع في ثلاثة أضعاف كمية ثمار العرعر من زيت الزيتون وذلك بوضعها في زجاجة محكمة الإغلاق وتوضع في مكان حار لمدة عشرة أيام يُصفّى بعدها المنقوع ويخفف بكمية معادلة من الماء ويخض جيداً ثم يستعمل للتدليك يومياً ولبضعة أيام.

 

* آلام الدورة:

- مغلي العرعرله مفعول جيد. بالإضافة لذلك (أي بالإضافة إلى تخفيف الألم)، فهو مدر للبول وبذلك فهو مفيد في هذه الحالة، حيث إنه في أوقات الحيض يحدث تجمع للسوائل في الأنسجة (وعلى سبيل المثال تورم القدمين أو اليدين).

- تؤخذ ملعقة كبيرة من حب العرعر المدقوق، ثم تغمر بكوب من الماء الساخن.

- تغطى وتترك لتنقع مدة 10 دقائق، ثم تصفى.

- يشرب كوب من مغلي العرعر بين وجبات الطعام، وذلك 2 – 3 مرات باليوم.

مواضيع ذات صلة

السواك ( آراك ) - Salvadoorapersica تسعين عشبة في بيت العطار السواك ( آراك ) - Salvadoorapersica
الحلبة - Taraxacum officinalis تسعين عشبة في بيت العطار الحلبة - Taraxacum officinalis

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..