لفلي سمايل

كنيسة الألفية الأولى

تاريخ الإضافة : 7-4-1435 هـ

القســــــــم الأول الأديــــــــــان الســــــــــــــماوية

 

 النصـــرانـيـة  Christian

 

* كنيسة الألفية الأولى:

 

كنيسة الألفية الأولى

البابا والإمبراطور يرأسان مجمعاً دينياً في القرن الثامن الميلادي

 

* كنائس المسيح:

- هي مجموعة من التجمعات الدينية، التي تقبل كتاب العهد الجديد قانوناً وحيداً لها في الدين وفي التطبيق العملي. وهم يساعدون في توضيح الالتزام بالإيمان والندم ولاعتراف والعماد بوصفها شروطاً للخلاص.

- يعتقد الأعضاء أن كنيسة المسيح الأولى تم إنشاؤها في العيد الخمسين بعد المسيح ورفعه إلى السماء. وهم يعتقدون أن الكنيسة امتدت في كل مكان من العالم الروماني، ولكنها بدأت في الاضمحلال مؤخراً حتى القرن التاسع عشر الميلادي.

 

- عندئذ أعاد مجدها توماس كامبل وابنه الإسكندر ومساعدوهما. كان توماس كامبل إكليروس مشيخي وأيرلندي المولد مستوطناً في بنسلفانيا في 1807م. وتعتبر كنائس المسيح؛ أن المسيح هو مؤسس الكنيسة ورئيسها ومخلصها. وهم يعتبرون الكامبلز باعثي الكنيسة الأصلية. ويؤكدون أن كلمة الرب هي أصل المملكة. عندما يتعظون بها إيمان ويطيعونها، بدون زيادة أو نقصان، فإنها تثمر عن نصارى حقيقيين أو عن كنيسة المسيح. وتعتقد الكنائس أن الكتاب المقدس نفخ فيه الرب روحه، ولكنهم يؤمنون أن كتاب العهد القديم ملزم فقط في العهود الأولى.

 

- تضم كنائس المسيح المستقلة وعددها حوالي 27900، كنيسة يوجد 14،000 منها في الولايات المتحدة ما يقرب من 2،050,000، عضو منهم نحو1,300,000 عضو في الولايات المتحدة الأمريكية. وتترأس كل كنيسة مجموعة من كبار السن، كما تقوم بخدمتها مجموعة من الشمامسة. توجد غالبية هذه الكنائس في الجنوب والجنوب الغربي للولايات المتحدة. وتدير الكنائس برامج إنجيلية مكثفة. وتدعم 300 عامل في أكثر من 80 دولة. وتدير أيضاً خمس كليات عليا، و14 كلية صغرى، ومدرستين لخريجي كلية الديانة، 18 مدرسة للوعظ، والعديد من ملاجئ الأيتام وبيوت العجزة. وتنشر الكنائس 10 صحف يومية.

 

كنيسة الألفية الأولى

الكنائس الأولى في العالم قبل البروتستانتية

 

* نشأة الكنيسة اليعقوبية:

- واجه الإمبراطور جستنيان 527 -565م صعوبة بالغة في تحقيق طموحه بتوحيد مذهبي الإمبراطورية لتتحقق له سلطة الإمبراطورية والبابوية معاً. وبعد انتصاره في إيطاليا ودخول جيوشه روما حاول إرضاء زوجته بفرض مذهب الطبيعة الواحدة (المونوفيزتية) على البابا فجليوس الذي رفض ذلك بشدة، مما عرضه إلى القبض عليه وترحيله إلى القسطنطينية، ليعقد مجمع القسطنطينية الخامس سنة 553م الذي انتهى بتقرير مذهب الطبيعة الواحدة، ولعن أصحاب فكرة تناسخ الأرواح، وتقرير أن عيسى عليه السلام كان شخصية حقيقية وليست بخالية.

 

- ومن آثار هذا المجمع استقلال أصحاب مذهب الطبيعة الواحدة إقامة كنيسة منفصلة لهم، تعرف بالكنيسة اليعقوبية، تحت رئاسة مؤسسها يعقوب البرادعي أسقف الرها مما زاد في عداء البابوية للإمبراطورية الشرقية.

 

- رغم الانفصال المذهبي للكنيسة الشرقية عن الكنيسة الغربية تحت اسم كنيسة الروم الأرثوذكس أو الكنيسة الشرقية، برئاسة بطريرك القسطنطينية بعد رفض قرارات مجمع القسطنطينية الربع عام 896م إلا أنها خضعت إدارياً للكنيسة الغربية تحت رئاسة بابا روما حتى الانفصال النهائي عام 1054م.

 

* النساطرة:

- هم أتباع نسطور (380 -451م) بطريك القسطنطينية الخارج على العقيدة المسيحية، قال في المسيح: إن في المسيح شخصين وهما الشخص الإلهي والبشري، عكس ما تعلمه الكنيسة من أن المسيح شخص واحد في طبيعتين إلهية وإنسانية، اعتنقت كنيسة بلاد فارس عقيدته بعد إدانتها بخمسين سنة فدعيت الكنيسة النسطورية. وما لبثت أن امتدت في القرون الوسطى إلى بلاد ما بين النهرين والهند وحتى الصين دون أن تجد لها سنداً رسمياً طوال تاريخها.

- تتواجد حالياً الكنيسة النسطورية في العراق وفي إيران ولا يتعدى أتباعها بضعة عشرات آلاف من المؤمنين.

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..