لفلي سمايل

موقعة البُطَاح + الطريق إلى عقرباء

تاريخ الإضافة : 19-12-1435 هـ

أطلس الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه

 

البــــــاب الثـــــالـــــــث:

خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه

 

الفصل الثاني:

القضاء على المرتدين

 

موقعة البُطَاح + الطريق إلى عقرباء

موقعة البُطَاح

 

* موقعة البُطَاح:

- حيث يشير المستطيل الأصفر إلى: في البُطَاح يقيم مالك بن نويرة اليربوعي التميمي وأتباعه.

- والدائرة الخضراء إلى: انتصار المسلمين في بزاخة عقد خالد بن الوليد العزم على المسير إلى البُطَاح لملاقاة مالك بن نويرة وأتباعه، ولم وصل خالد إلى ديارهم لم يجد أحداً.

 

- والدائرة الخضراء والحمراء تشير إلى: فرار بني تميم من البُطَاح، ومن ملاحقة الجيش الإسلامي لهم كما سيتضح لك من خلال النقطة ما بعد القادمة.

- والمستطيل الأحمر إلى: تمكن سرايا خالد من اللحاق بمالك بن نويرة وإحضاره بين يدي خالد هو ومن معه ووافقه من قومه، وأمر خالد بحبسهم، ثم حينما تبين لخالد موقف مالك من دفع الزكاة أمر بقتله.

 

- والمربع الأخضر إلى: بث خالد سرايا لمطاردة بني تميم، واستطاعت قواته اللحاق بهم، واستجابوا لمطالب المسلمين وقدموا الزكاة بين يدي خالد.

- والنجمة الزرقاء تشير إلى: خط مسار سجاح التميمية لتحريض قومها ضد المسلمين، ولم علمت بمجئ خالد وجيشه، فضلت الأنتقال إلى اليمامة لتكمل دورها الجاسوسي للدولة الساسانية مع بني حنيفة.

 

- قال شيخنا محمد بن ناصر العبودي في معجم بلاد القصيم: (البطاح: بإسكان الباء بعد (ال) فطاء مفتوحة فألف ثم حاء آخره. واد يأتي سيله من جهة (جبل كير) في منطقة الجنوب الغربي من الرس ويتجه إلى جهة الشمال حتى يجتمع مع وادي الرسيس ويصب في وادي الرُّمة قرب بلدة (قصر ابن عقيّل) إلى الغرب منها. ويبعد عن الرس بحوالي سبع وعشرين كيلاً. وفيه مزارع لأهل الرس ولكنها صغيرة.

 

- وكان أهل البادية يقطنونه أي: يقيمون عليه في فصل الصيف؛ لأن فيه مياها قريبة النبط، تسميها العامة منهم (حسيان) أي: أحساء البطاح -جمع حسي- في الفصحى، وجمع حسو في العامية وهو قديم التسمية، قال نصر: البُطاح -بضم الياء- ماءٌ من ديار بني أسد لبني والبة منهم، وهناك كانت الحرب بين المسلمين وبين أهل الردِّة، وقيل أيضاً: قرية لبني أسد مشرفة على الرُّمة من قصد مهب الجنوب.

 

- وقوله: قرية يدل على قدم عمارة البطاح. أما موقع البطاح فهو صحيح كما ذكره. وقد اشتهر ذكر البطاح في حروب الردة وفي مقتل مالك بن نويرة، وفي ذلك اختلاف في الرواية في حادث مقتل مالك، ونحن نذكر بعض ماذكر مما ورد فيه ذكر البطاح).

 

موقعة البُطَاح + الطريق إلى عقرباء

قصر مارد بالأسياح

 

موقعة البُطَاح + الطريق إلى عقرباء

سد أثري في ضريه

 

موقعة البُطَاح + الطريق إلى عقرباء

قلعة العنتريات بالقصيباء

 

موقعة البُطَاح + الطريق إلى عقرباء

برج الشنانة الأثري في الرس بالقرب من منطقة البُطَاح

 

موقعة البُطَاح + الطريق إلى عقرباء

الطريق إلى عقرباء

 

* الطريق إلى عقرباء:

* المربع الأخضر:

1- خط سير عكرمة بن أبي جهل لملاقاة مسيلمة الكذاب في أرض اليمامة، وانتصار مسيلمة على الجيش الإسلامي، وطلب الصديق رضي الله عنه من عكرمة الانتظار ثم إذا فرغ سار إلى حذيفة بن محصن وعرفجة بن هرثمة لقتال المرتدين في عُمان. حتى يلتقوا مع المهاجر بن أبي أمية بعد أن يفرغ من اليمن ويسير إلى حضرموت.

 

2- خط سير شرحبيل بن حسنة إلى بني حنيفة، لكن جيش شرحبيل انهزم من قوات مسيلمة، ثم لامه خالد بن الوليد لتسرعه في دخول المعركة. بينما أخذت قوات مسيلمة بالتوجه إلى عقرباء في أعلى وادي حنيفة لملاقات جيش خالد.

 

3- بعد انتصار خالد في البطاح، توجه إلى المدينة ببشرى الانتصار، ثم أمره أبو بكر رضي الله عنه بالتوجه إلى مسيلمة الكذاب في بني حنيفة، فسار خالد إلى البطاح والتقى بجنده هناك وانتظر حتى جاءه المدد فتوجه إلى ديار بني حنيفة، على ميمنته زيد بن الخطاب، وعلى ميسرته أبو حذيفة بن عتبة، وراية المهاجرين مع سالم مولى أبي حذيفة، وراية الانصار مع ثابت بن قيس بن شماس. ثم عسكر المسلمون بقيادة خالد في عقرباء بالقرب من مدينة الجبيلة اليوم.

 

4- مساندة ثمامة بن أثال الحنفي -وهو من الذين ثبتوا على إسلامهم بعد ارتداد السواد الاعظم من قومه- لجيش شرحبيل بن حسنة ضد مانعي الزكاة من بني حنيفة.

 

* المربع الأحمر:

1- خط سيرقوات مسيلمة الكذاب إلى عقرباء، واختار مسيلمة هذا المكان لقواته حتى يتمكنوا من اللجوء إلى الحديقة إذا أصابتهم الهزيمة، وهذا ماحدث بالفعل.

 

2- خط سير قوات الحكم بن الطفيل إلى عقرباء، وقد سلمه مسيلمة ميمنة الجيش.

 

3- خط سير الرجال بن عنفوة بن نهشل مع جيشه إلى عقرباء وهناك سلمه مسيلمة مسيرة جيشه.

 

* الدائرة المنقطة: في هذا المكان، التقى الطرفان ودارت وحى الحرب بينهما، وشدّ بنو حنيفة على المسلمين فأزاحوهم عن مكانهم بل استطاعوا أن يزيلوا خالداً عن فسطاطه ومزقوه بسيوفهم، ثم أخذ خالد ينادي في جيشه قائلا: (امتازوا أيها الناس لتعلم بلاء كل حي، ولنعلم من أين نؤتى) فتعالت صيحات المسلمين في كل مكان حتى لاحت في الأفق علائم النصر المبين، وهذا ماحدث بالفعل ففر مسيلمة وجنده من ساحة المعركة إلى الحديقة، وهناك باغته وحشي بقتله وتبعه أبو دجانة ثم استسلمت بنو حنيفة، بعد أن صرع مسيلمة الكذاب وعدد كبير من قومه، واستشهد من المسلمين عدد من القراء ووجهاء الناس كزيد بن الخطاب.

 

موقعة البُطَاح + الطريق إلى عقرباء

أحد مداخل مدينة الجبيلة التاريخية

 

موقعة البُطَاح + الطريق إلى عقرباء

السور الجنوبي لحديقة الموت

 

موقعة البُطَاح + الطريق إلى عقرباء

بيوت أثرية مجاورة لحديقة الموت

 

موقعة البُطَاح + الطريق إلى عقرباء

السور الشمالي لحديقة الموت في معركة عقرباء

 

موقعة البُطَاح + الطريق إلى عقرباء

الشارع الرئيس والذي يفصل الحديقة إلى قسمين: شمالي، وجنوبي

 

موقعة البُطَاح + الطريق إلى عقرباء

أحد فروع الأدوية القريبة لحديقة الموت

 

موقعة البُطَاح + الطريق إلى عقرباء

مكان معركة عقرباء والذي قاتل فيه المسلمون المرتدين بزعامة مدعي النبوة مسيلمة الكذّاب

مواضيع ذات صلة

موقعة البُطَاح + الطريق إلى عقرباء أطلس الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه موقعة البُطَاح + الطريق إلى عقرباء

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..