لفلي سمايل

معركة بابل

تاريخ الإضافة : 7-2-1437 هـ

أطلس الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه

 

البــــــاب الثـــــالـــــــث:

خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه

 

الفصل الثالث:

الفتوحات الإسلامية في عهده

 

أولاً: جبهة الفرس في الشرق (العراق)

 

معركة بابل 

الرأي الأول لإتجاه خالد بن الوليد من أرض العراق إلى بلاد الشام، ويأخذ بهذا الرأي المؤرخ العسكري الأستاذ / أحمد عادل كمال.

 

معركة بابل

الرأي الثاني لإتجاه خالد بن الوليد من أرض العراق إلى بلاد الشام، ويأخذ بهذا الرأي الشيخ المؤرخ الأستاذ / محمود شاكر.

 

معركة بابل 

معركة بابــــــل

 

* معركة بابل:

- حيث يشير السهم الأخضر: المثنى بن حارثة يتولى القيادة بعد خالد ثم يتجه لمنازلة الفرس في بابل ويضع على ميمنته أخاه المعنى وعلى ميسرته أخاه مسعود.

 

- والسهم الأحمر إلى:  هرمز جاذويه يتجه بقوته إلى بابل ويضع على ميمنته كوكبذ وعلى ميسرته خوكبذ.

 

شهربراز الفارسي يبعث رسالة إلى المثنى بن حارثة الشيباني جاء فيها:{ من شهربراز إلى المثنى، إني قد بعثت إليك جنداً من وخش "ارذل" أهل فارس، إنما هم رعاة الدجاج والخنازير ولست أقاتلك إلا بهم }.

 

من المثنى إلى شهربراز:{ إنما أنت أحد رجلين، إما باغ فذلك شر لك وخير لنا، فأعظم الكذابين عقوبة وفضيحة عند الله وفي الناس الملوك. واما الذي يدلنا عليه الرأي فإنكم إنما اضطررتم إليه. فالحمد لله الذي رد كيدهم إلى رعاة الدجاج والخنازير}.

التقى الطرفان بأرض بابل وكان مع الفرس فيل من أفيال النزال أخذ يعيث في صفوف المسلمين فتداوله المثنى مع بعض المسلمين حتى أصابوا منه مقتلاً. وبموته تراجع الفرس وانهزمت صفوفهم وفروا من أرض المعركة خاسرين.

مواضيع ذات صلة

معركة المذار + معركة الولجة + معركة أُلِّيس أطلس الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه معركة المذار + معركة الولجة + معركة أُلِّيس

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..