لفلي سمايل

الصفصاف - ‎‏Salix album

تاريخ الإضافة : 6-10-1436 هـ

الصفصاف - ‎‏Salix album

 

* يعتبر الأسبرين الطبيعي حيث يحتوي سليسلات طبيعية والتي حضر منها أساساً الأسبرين.

- وكان نبات الصفصاف يستخدم لعلاج كثير من الأمراض من مدة 500 سنة قبل الميلاد. وكثير من النباتات مثلها مثل الصفصاف تحتوي على سليسلات المثيل والتي حضر منها الأسبرين.

 

- والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة من الصفصاف وتضاف إلى كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب مرة في الصباح ومرة في المساء، ويمكن استخدام مسحوق القشر خلطاً مع فازلين ودهن الظهر به حيث تزول الآلام.

 

- كما يمكن أن يستخدم أي نبات من النباتات التي تحتوي على ساليسلات المثيل إذا لم يوجد الصفصاف مثل الكشت المفصص (Wintergreen) ونظراً لوجود حساسية ضد الأسبرين عند بعض الأشخاص فإن نبات الصفصاف يسبب نفس الحساسية ولذا يجب عدم استعماله لمن لديه حساسية منه.

 

- يحتوي لحاء نبات الصفصاف على مادة الساليسين وهي المادة العشبية للأسبرين وهذه المادة قادرة على علاج آلام عرق النسا، يؤخذ ملعقة صغيرة من مسحوق لحاء الصفصاف وتضاف إلى ملء كوب مغلي وتترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين يومياً.

 

* علاج الصداع:

- الصفصاف من النباتات المعروفة في علاج الصداع كونها المصدر الأول للأسبرين المحضر من الساليسلات.


- ويوجد ثلاثة أنواع من نبات الصفصاف تستعمل قشورها لعلاج الصداع، وتعتمد الجهات الصحية الألمانية على هذا النبات لعلاج آلام الصداع.


- ويحتوي الصفصاف على عدد من المواد ومن أهمها "ساليسين" وحمض العفص التانين، وهي مادة قابضة للأنسجة تستعمل في دباغة الجلود ولها استعمالات طبية متعددة وقلويات وجلوكوزيدات.

 

* يشار إلى أن الأسبرين تم تصنيعه بداية من قشور نبات الصفصاف والجرعة المسموح بها في الدستور الألماني من 60 إلى 120 ملجم من الساليسين لعلاج الصداع والذي يعادل ملعقة من قشور الصفصاف، ويستثنى من ذلك المصابون بالحساسية من النبات أو الأطفال ما دون التاسعة وبخاصة إذا كانوا مصابين بالأنفلونزا، وأولئك الذين يشكون من قرحة في المعدة والإثني عشر.

مواضيع ذات صلة

السفرجل - Quince تسعين عشبة في بيت العطار السفرجل - Quince
أم الألف ورقة ( الأخيلية ) - Achillea millefolium تسعين عشبة في بيت العطار أم الألف ورقة ( الأخيلية ) - Achillea millefolium

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..