لفلي سمايل

الناردين - ‎‏Valerian officinalis

تاريخ الإضافة : 14-4-1438 هـ

الناردين - ‎‏Valerian officinalis

 

* الناردين الطبي والمعروف بحشيشة القطة والسنبل الرومي ويعرف بالناردين المخزني، وهو عبارة عن نبات معمر يتراوح ارتفاعه ما بين 80-150سم، له ساق مستقيمة قوية جوفاء ومضلع أغصانه قليلة، وله أوراق متقابلة مركبة ريشية الشكل تضم كل ورقة ما بين 5-11 وريقة عريضة أو مابين 11-33 وريقة ضيقة، وهي مسننة الحواف الأزهار تجتمع في قمم الأغصان على هيئة باقات بلون أبيض إلى زهري. الثمرة تاجية لها صرة ريشية.

- جذور النبات قصيرة له فسلات تحت الأرض ورائحته كريهة وقوية.


* الاسم العلمي: Valerian officinalis الفاليريان.


الموطن الأصلي للنبات:

- أوروبا وشمال آسيا وينمو في البراري في ظروف رطبة ويزرع في وسط أوروبا وشرقيها.

أنواعه:

- يوجد عدة أنواع من الناردين مثل ناردين جنوب أفريقيا المعروف باسم Valerina capensis والذي يستخدم لعلاج الهستيريا والصرع وكذلك ناردين هاروليك valerian hardwickii ويستخدم في الصين وأندونيسيا كمضاد للتشنج وكذلك يوجد ناردين المستنقعات valerian alginasa  والذي يستعمل ضد المغص وأعراض سن اليأس، كذلك يوجد الناردين الأزرق valerian walichi في جبال الهملايا ويستخدم كما يستخدم الناردين المخزني.

الأجزاء المستعملة:

- من النبات الجذمور مع جذوره حيث يتم جمعه طازجاً في الربيع أو الخريف وينظف ثم يجفف في الهواء مباشرة. تحتوي جذور الناردين على زيت طيار وأهم مكونات هذا الزيت اسيتات البرونيول وبيتا كارفيلين، كما تحتوي الجذور على ايريدويات وأهم مركبات هذه المجموعة فاليبوترياتات وفالترات وأيزوفالترات كما تحتوي على فلوريدات.
- ولقد استخدم الناردين الطبي كمهدئ ومرخي للأعصاب منذ عصر الرومان وقد عرفه العالم ديسقرويديس في القرن الأول الميلادي وأسماه "فو" وهو صوت ما يقال عند شم رائحته الكريهة.

- كما أن الطبيب المصري إسحاق ثد أشار إليها في القرن التاسع الميلادي. وقد اعتبر الناردين في القرون الوسطى ترياقاً، وعندما لم تكن الكينا متوفرة آنذاك كان الناردين يستعمل بدلاً عنها في مكافحة الحمى. كما أكد بعض المصابين بداء الصرع أنهم شفوا بواسطتها.

- وتعتبر الناردين اليوم من أفضل أنواع المهدئات المستعملة ضد الاضطرابات العصبية.

وقيل: إن الناردين مقوٍ للمعدة ومفتت للحصى ومدر للفضلات ومسقط للبواسير، كما أنه إذا طلي على الجسم قطع العرق وطيب رائحة البدن. وإذا اكتحل به أزال حمرة العين وأنبت الشعر في الأجفان وأحد البصر. وإذا خلط مع العفص واكتحل به يقطع الدمعة. وإذا ذر على الجروح أدملها.

- كما أنه محلل للأورام ومجفف للرطوبة السائلة من القروح، ينفع من الخفقان وينقي الصدر والرئة.

- مقوٍ للمعدة، يدر الطمث ويفيد أورام الرحم إذا جلست المرأة في طبيخه.

- وله خاصية في حبس النزف المفرط من الرحم.

- أكدت الأبحاث أن الناردين يحث على النوم ويحسن نوعيته ويخفض ضغط الدم، والمواد الفعالة التي يعود لها هذا التأثير هي الفاليبوترياتات. كما أن هناك مواداً أخرى مسؤولة عن مفعول الناردين، لكن لم يتم التعرف عليها بعد.

- يقوم الناردين على تخفيض النشاط العصبي وذلك بإطالة مفعول ناقل عصبي مثبط.

- أثبتت الدراسات تأثير الناردين على القلق والأرق ويعتبر من أفضل العلاجات للأرق الذي كان سببه القلق أو فرط الإثارة فهو يرخي العضلات المفرطة التقلص، وهو مفيد لتوتر الكتف والعنق والربو والمغص وألم الحيض وتشنج العضلات، كما أن الناردين مع بعض الأعشاب الأخرى تستعمل كعلاج لفرط ضغط الدم الناتج عن الكرب والقلق.

- ويستعمل الناردين ضد الأرق الناتج عن ألم الظهر وكذلك التوتر السابق للحيض بالإضافة إلى القلق المزمن.

- وقد أثبتت التجارب العلمية أن جذور الناردين يزيد من زمن النوم حيث يعتبر من المنومات التي يمكن استخدامها بأمان ولذلك، فهو يعتبر علاجاً لاضطرابات النوم الذي يصاحبه اضطرابات عصبية.

- بالإضافة إلى ذلك فإنه يخفف حدة التوتر لدى الإنسان والتشنجات المصاحبة.

- كما يخفف آلام الروماتزم وكذلك الصداع وآلام المعدة والقولون وآلام الحيض.

- يستعمل الناردين على نطاق واسع فقد استخدم كمهدئ منذ أيام الرومان وقد عرفه العالم ديسقرويديس في القرن الأول الميلادي واسماه فو phu وهو صوت ما يقال عند شم رائحة كريهة.. وكان يستخدمه في علاج تفريج الكرب، وهو يخفض التوتر العصبي والقلق ويحث على النوم المريح.

* هل يتعارض مع الأدوية العشبية الأخرى؟
- نعم يتعارض مع الأدوية العشبية التي لها تأثير مهدئ، حيث إن الناردين أساس عمله كمهدئ، وكذلك إذا استخدم مع أدوية فلربما زاد التأثير وبالتالي قد يكون هناك خطورة.

* هل يتعارض مع استعمال الأدوية الكيميائية؟
- نعم يتعارض استعماله مع المنومات والمهدئات والمشروبات الكحولية.

* ما هي الجرعات التي ليس لها تأثير زائد على جسم الإنسان وفي نفس الوقت مأمونة؟
- الجرعة المعروفة للناردين: هي أخذ كوب شاي مرة إلى أربع مرات في اليوم، ويحضر شاي الناردين بأخذ 2-3جرامات من جذمور المسحوق ووضعها على 150ملي من الماء المغلي ويترك ما بين 5-10 دقائق ثم يصفى ويشرب، والجرعة القصوى للناردين هي 15 جراماً في اليوم الواحد.

- أما في ما يتعلق بالحمام المائي لغسل الجسم بالناردين فيخلط 100 جرام من مسحوق الجذمور مع 2 لتر ماء مغلي، ثم يضاف هذا المزيج إلى حوض المغطس المملوء، ويجلس فيه الشخص حوالي نصف ساعة، وذلك لقطع العرض ولإضفاء رائحة طيبة للجسم، وكذلك يفيد لمشاكل الرحم عند النساء.

مواضيع ذات صلة

الصفصاف - ‎‏Salix album تسعين عشبة في بيت العطار الصفصاف - ‎‏Salix album
الشمر - Foeniculum Vulgare تسعين عشبة في بيت العطار الشمر - Foeniculum Vulgare

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..