لفلي سمايل

فتح كرمان + قلعة بم التاريخية + فتح سجستان

تاريخ الإضافة : 21-5-1439 هـ

أطلس الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه

 

البــــــــاب الثـــالث:

خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه

 

الفصـــــل الثــــاني:

فتــــــح إيـــــــــران

 

* فتح كرمان سنة 22ه هـ:

 

فتح كرمان + قلعة بم التاريخية + فتح سجستان

 

- جيش عبد الله بن عبد عبد الله بن عتبان بعد أن فرغ من فتح أصبهان يتوجه لمساعدة المسلمين في فتح كرمان.

 

* خان (جاكرو) للقواف، إقليم كرمان:

- وأما كرمان فشرقيها أرض مكران ومفازة ما بين مكران والبحر من وراء البلوص، وغربيها أرض فارس وشماليها مفازة خراسان وسجستان، وحنوبيها بحر فارس. ولها في حد السيرجان دخلة فارس مثل الكم وفيما يلي البحر تقويس قريب... والذي يرتفع فيها من المدن المشهورة فالسيرجان وهي قصبة كرمان وجيرفت وبم وهرموز،وهذه أعلام مدنها وكبارها مشهورة معروفة وفي أضعافها دونها ...

ومن المشاهير جبالها المنيعة جبال القفص وجبال معدن الفضة،... والبلوص طائفة في سفح جبل القفص ولم يخف القفص أحداً إلا من البلوص، وهم أصحاب نعم وبيوت شعر كالبادية وهم ذوو سلامة لا يتأذى بهم أحد ولا يعترضون لأبناء السبيل إلا بخير... ومدينة بم بها نخيل ولها قرى كثيرة وهب أصح هواء من جيرفت ولها قلعة منيعة مشهورة، وهي في المدينة. وبمدينة بم ثلاثة مساجد يجمعون فيها الجمعات فمنها مسجد للخوارج في السوق...، ومسجد جامع في البزازين لأهل الجماعة، ومسجد جامع القلعة.

 

فتح كرمان + قلعة بم التاريخية + فتح سجستان

 

* قلعة بم التاريخية:

فتح كرمان + قلعة بم التاريخية + فتح سجستان

 

فتح كرمان + قلعة بم التاريخية + فتح سجستان

 

* تعد مدينة بم التاريخية بإقليم كرمان الإيرانية مثالاً رائعاً للعمارة الفارسية القديمة، فهي من أقدم القلاع في العالم تم بناؤها من الطين والصلصال وجذوع النخيل والطوب اللبن، تعود القلعة إلى عصر البارثيين (250 ق. م -422م)، وتعرضت على مدار التاريخ لعمليات اجتياح وحصار شديدين، ودمرت وأعيد بناؤها مرات متعددة، على نتوء صخري بلغ ارتفاعه 60 م، وهي أشبه بقصر أوربي من القرن الوسطى، ولكن خلافاً للمباني الأوربية المبنية من الحجارة فإن من الطين.

 

- ويعلو القلعة برجان كبيران يبعد الواحد عن الآخر 40 م، وتعتبر مدينة بم مركزاً لصناعة النسيج، واشتهرت كمركز تجاري على طريق الحرير والذي يربط بين الشرق الأقصى وأوربا عبر فارس. شاءت القدرة الإلهية الزلزال أن تحيل معظم هذا المبنى إلى ركام وذلك خلال الزلزال الذي ضرب المدينة في شهر ديسمبر عام 2003م، بمقدار (6.3) درجات على مقياس ريختر، حيث لم يتبق من مدينة بم سوى الأنقاض، ولأهمية هذه القلعة التاريخية أعلنت منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (يونسكو)أن القلعة تمثل تراثاً عالمياً.

 

* فتح سجستان سنة 23هـ:

 

فتح كرمان + قلعة بم التاريخية + فتح سجستان

مواضيع ذات صلة

فتح بهرسير + فتح المدائن أطلس الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه فتح بهرسير + فتح المدائن

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..