لفلي سمايل

بيلسان - Sambucus nigra

تاريخ الإضافة : 21-5-1439 هـ

بيلسان - Sambucus nigra

 

* نبات شجري من فصيلة البيلسانيات، يصل ارتفاع الشجرة من 2-5 أمتار، ساقها عمودية منتصبة، وأوراقها مسننة، شكلها مثل الحربة تنتهي برأس دقيق.

* ويعرف البيلسان بخزانة الأدوية الطبيعية: وهو نبات شجري معمر جميل المنظر له أزهار كثة صفراء اللون أو بيضاء أو وردية تفوح منها رائحة اللوز المر، أما الثمار فكروية صغيرة وسوداء ثلاثية البذور.


- والبيلسان هو شجرة كبيرة تسقط أوراقها في فصل الشتاء، مع عروق مقوسة ولحاء رمادي إلى بني ومضلع بعمق ولب الساق والعروق أبيض.

- الأوراق مركبة متقابلة وتحتوي كل ورقة خمس أو سبع وريقات بيضوية إلى رمحية ومسننة الأطراف. الأزهار صغيرة بيضاء اللون إلى مصغرة عطرة، وتوجد الأزهار على قمم الأغصان في مجاميع على شكل مظلة.

- الثمار عبارة عن عنبات سوداء كروية صغيرة لامعة محمولة أو مصفوفة على فروع حمراء ويحبها الأطفال كثيراً.

* يعرف النبات بعدة أسماء: بلسان، بلسم مكة، بشام (اليمن) بلسم إسرائيل، خشبها أو عودها، ثمر البلسان أو حب البلسان، ويسمى المنشم، بشام (أبو شام) (معجم أسماء النبات).

- وفي ( معجم أزهار لبنان البرلة) أسماء متداولة: البيلسان الأسود والخمان الكبير والخابور ودمدمون.

- ويعرف علمياً باسم Sambucus nigra.

* الجزء المستعمل من النبات: الأوراق والأزهار والثمار.
* الموطن الأصلي للنبات: أوروبا، ويزدهر نموه في الغابات والأراضي البور، ويوجد حالياً في معظم البلدان المعتدلة، وغالباً ما يزرع حيث ينبت من الفسائل.

* المحتويات الكيميائية:
- تحتوي الأوراق على جلوكوزيدات سيانوجينية، أما الأزهار فتحتوي على فلافوثيدات، وأهم مركب فيها مركب الروتين وكذلك حمض الفيثوليك وتربينات ثلاثية وسيترولات وزيت طيار وحمض العفص.

- أما الثمار العنبية فتحتوي على فلافونيدات وانثوسيانينات وفيتامين أ، ج.
- وأزهار البيلسان تزيد في العرق ومدرة للبول ومضادة للالتهابات. وتستخدم الأزهار ضد الحصبة حيث تؤخذ ملء ملعقة أكل من أزهار النبات ثم توضع في كوب ويملأ الكوب بالماء المغلي ويترك لينقع لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 3 إلى 4 مرات في اليوم بمعدل ربع كوب للمرة الواحدة.


* قالوا عن البيلسان:
- عرف البيلسان بأنه خزانة الأدوية الطبيعية وقد اعتبرت النبتة على أنها طبية وفي نفس الوقت تجميلية حيث تشتهر بجمالها، وقد استخدمت جميع أجزاء الشجرة في وقت من الأوقات، وقد كان الفراعنة يشربون مغلي الأزهار والقشور والأوراق لعلاج حالات الحمى وكذلك على هيئة كمادات لتسكين الآلام والأوجاع، وعلى شكل قطرة للعين ضد الإصابة بالمياه البيضاء ولتحسين حالات الإبصار وزيادة حدته.

- وأجوده الحديث الطيب الرائحة، الرزين الأحمر العود الأصفر القشر، وأجود الدهن ما اتخذ بالشرط عند طلوع الشعرى اليمانية، وهو حار في الثانية يابس في الثالثة أو رطب في الأولى أو معتدل ينفع من سائر الأمراض كالصداع والصمم والظلمة والبياض والسبل والحكة وأوجاع الحلق والأسنان وضيق النفس والربو والسعال والانتصاب وقروح الرثة وضعف المعدة والكبد والكلى والطحال واحتراق البول وعسره وسلسه، والحصى وأمراض المقعدة، والعصب: كالفالج واللقوة والمفاصل والنقرس والنسا.

- وبالجملة فهو نافع من كل مرض طلاء وشرباً منفرداً ومع غيره، وهو في الأذهان كالترياق في المركبات ويقاوم السموم، ويليه الحب في النفع من الصرع والماليخوليا، والسدد، وإخراج الشوك، والعظام، ودونه العود، ودونه الورق في ذلك كله، وإذا طبخت أجزاؤه بالزيت حتى يغلظ قارب الدهن في الأفعال المذكورة، وهو يضر الكلى.

* شجرة مصرية تنبت في موضع يقال له: عين الشمس فقط شبيهة الورق والرائحة بالسذاب لكنها أقرب إلى البياض، وقامتها قامة شجر الحضض، ودهنه أفضل من حبه وحبه أقوى من عوده في الوجود كلها، ودهنه يؤخذ بأن يشرط بحديدة بعد طلوع الشعرى، ويجمع ما يرشح بقطنة ولا يجاوز في السنة أرطالاً.
- الخواص والأفعال: يفتح السدد وينفع الأحشاء الغليلة.
- الجراح والقروح: ينقي القروح وخصوصاً مع ايرسا، ويخرج قشور العظام.
- آلام المفاصل: ينفع من عرق النسا شرباً ويشرب طبيخه للتشنج.
- أعضاء الرأس: ينقي قروح الرأس وينقي الرأس نفسه وينفع من الصرع والدوار.
- أعضاء النفس والصدر: عوده وحته ينفعان وجع الجنبين وينفع من الربو الغليظ وضيق النفس ووجع الرئة الباردة وينفع حبه من ذات الرئة الباردة والسعال، وكذلك دهنه وبالجملة هو نافع للأحشاء التي فوق المراق.
- أعضاء الغذاء: ينفع من ضعف الهضم وطبيخه يذهب سوء الهضم، ينقي المعدة ويقوي الكبد.
- أعضاء النفض: يدر وينفع من المغص ويدفع رطوبة الرحم وينشفها بخوراً وينفع من بردها ويخرج الجنين والمشيمة، وينفع إذا دهن به جميع أوجاع الأرحاموطبيخه يفتح فم الرحم وقيروطيه مع دهن ورد وشمع، ينفع من برد الرحم وهو نافع من عسر البول.

* الحميات: يذهب دهنه النافض.

* السموم: يقاوم السموم وينفع من نهش الأفاعي، ودهنه ينفع من الشوكران إذا شرب باللبن ومن الهوام خاصة.

- أثبتت الأبحاث إلى أن أزهار البيلسان تخفض الالتهابات ويستخدم البيلسان ضد الزكام والسعال، وتعتبر الأزهار مثالية لعلاج الزكام والأنفلونزا. كما أن المغلي له تأثير مرخ للجسم ومخفض للحمى، كما أن الأزهار تقوي البطانات المخاطية للأنف والحلق فتزيد مقاومتها للعدوى البكتيرية. وتوصف الأزهار للنزلة ولعدوى الأذن.
- وتستعمل الأوراق والقشور لعلاج السعال وتعفن الأمعاء والحمى، وذلك بأخذ ملء ملعقة من أزهار النبات والقشور وإضافتها إلى ملء كوب ماء مغلي وتركه لمدة عشر دقائق، ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

- كما يستخدم البيلسان لحالات الاستسقاء والروماتيزم، حيث تستعمل عصارة الأوراق الطازجة ومغلي منقوع الأزهار بمعدل ملء ملعقة من الأزهار مع ملء كوب ماء مغلي ثلاث مرات في اليوم. أو عصير الأوراق الطازجة بمعدل ملء ملعقة من عصير الأوراق ثلاث مرات في اليوم.

- كما يستعمل البيلسان لعلاج حالات عسر البول، حيث تستخدم الأوراق أو القشور كمشروب مدر للبول ومطهر للأمعاء كما يساعد على إفراز العرق.

- والبيلسان يستعمل علاجاً لعلاج القروح الجلدية والتهابات البشرة، حيث تستخدم الأزهار المجففة لعمل محلول يستعمل على هيئة غسول. كما تستخدم المادة الراتنجية (الصمغية) المستخرجة من سيقان النبات كمادة مطهرة للجروح. أما زيت البيلسان فيستخدم كدهان للتدليك الموضعي على الأماكن الملتهبة.

- أما الثمار فتستخدم على هيئة منقوع لعلاج الرشوهات ولتخفيف الوزن وبعض الاضطرابات العصبية، مثل الأرق والصداع النصفي (الشقيقة).

- كما يستعمل عصير الثمار الناضجة لعلاج الروماتزم المزمن والآلام العصبية.

- ولتحضير شراب ثمار النبات يؤخذ حوالي سبعة عناقيد وتوضع في سبع لترات من ماء ثم يضاف لها 3 ليمونات مقطعة ويترك المزيج لمدة 24 ساعة ثم يصفى، وبعدها يضاف له كيلوجرام سكر ويحرك المزيج، ثم يترك ثانية لمدة 24 ساعة أخرى وعندها يصبح الشراب جاهزاً للاستعمال.


* والبشام نبات يشتهر بمنطقة الحجاز وينبت في المناطق الجبلية وفي الجبال التي تقع غرب المدينة المنورة، ويصل طولها إلى مترين تقريباً. هذه الشجرة إذا جرح غصنها فإنه يظهر منه مادة لزجة تنقط ببطء شديد وهي مادة ذات رائحة عطرة ونافذة وتجمع بقوارير صغيرة وتباع عند العطارين ولها فوائد كثيرة منها:
1- ثمر الشجرة: يسمى حب البيلسان يقوي المعدة ويهضم.
2- دهن البيلسان: نافع في الأمراض الباردة دهناً والمراد بالباردة مثل: الروماتزم، الفالج، اللقوة وغيرها.
3- حبه ينفع من ضيق النفس وذلك بغليه وشربه، وكذلك يدر البول والحيض.
4- دهن البيلسان يفتت الحصى شرباً مع شراب الشعير أو مع البقدونس.
5- دهنه مع الحليب مقوي للباه.
6- أغصانه تغلى وتشرب مثل الشاي محلاة هاضمة ومقوية للمعدة.
7- قشرة الجشرة الخارجية يؤخذ منها من 1-2جرام مع 5 جم من ورق الجوافة ويغلى ويشرب نافع جداً من الربو وضيق النفس.
8- البيلسان أو البشام من أهم مكونات جوارش جالينوس، وهو مركب مشهور في الطب اليوناني، ويستخدم لتقوية المعدة والهضم والكبد.
 

- إذا أكثر من أكل حبه فإنه يمغص ومقدار حبه 3-5جم.

مواضيع ذات صلة

السفرجل - Quince تسعين عشبة في بيت العطار السفرجل - Quince
إكليل الجبل Rosmarinus officinalis تسعين عشبة في بيت العطار إكليل الجبل Rosmarinus officinalis

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..