لفلي سمايل

بعثة نبي الله يونس عليه السلام

تاريخ الإضافة : 26-8-1428 هـ

* كانت نينوى عاصمة للدولة الآشورية في شمالي العراق خلال بعثة نبي الله يونس عليه السلام، وكانت من أغنى وأعظم المدن الشرقية خلال تلك الفترة وأدت سعة الرزق بها وغناها الفاحش إلى ضلالها بارتكاب الموبقات والمعاصي وبالإضافة إلى ذلك فقد كان أهل نينوى يعبدون الأصنام ولا يؤمنون بالله تعالى، فكان هلاكهم أمراً مقضياً لولا أن الله تعالى تداركهم برحمة منه حينما أرسل فيهم نبيه يونس عليه السلام داعياً إياهم إلى عبادة الله وحده ونبذ ما سواه.

 

- استهل يونس دعوته على نهج إخوانه من الأنبياء والمرسلين بأنه مرسل من ربه، وأن طريق الخلاص من العذاب يبدأ بالرجوع إلى الله والإنابة إليه، وساق لهم الأدلة والبراهين على ذلك، لكن قومه كذبوه، فلم يظفر منهم إلا بجواب الجاهلين المتعصبين الذين تشبثت عقولهم بالوثنية فقالوا: ما أنت إلا بشر مثلنا ولسنا بمؤمنين لك وبما جئت به ..

- لذا فر يونس من جراء تعنت قومه فكان من تقدير الله سبحانه أن وصل يونس إلى شاطئ البحر ومن ثم ركب سفينة اقترع من عليها بإلقاء واحد منهم للتخفيف من حمولتها، فوقعت القرعة على يونس عليه السلام فألقوه في البحر فالتقمه الحوت، قال تعالى: { وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ } الأنبياء87-88.

 

- ولما ترك يونس قومه أيقنوا بنزول العذاب عليهم بعدما ظهرت مقدماته فقذف الله في قلوبهم التوبة والإنابة، فندموا على ما كان منهم ولبسوا المسوح وتضرعوا إلى الله وردوا المظالم إلى أهلها وكانت ساعة عظيمة هائلة حيث كشف الله برحمته العذاب الأليم عنهم، وفي ذات الوقت خرج يونس من بطن الحوت وهو سقيم متعب فأنبت الله عليه شجرة من يقطين تظلله من الحرارة، حتى تحسنت صحته وزال سقمه وسكن روعه فأمره الله أن يعود إلى قومه الذين فارقهم فدعاهم إلى الإيمان من جديد، وأدى الرسالة التي أمره الله بها فصاروا من المهتدين، فمتعهم الله بالحياة الطيبة والعيش الرغيد، قال تعالى: {  وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ * فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ * فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ * فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ * لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاء وَهُوَ سَقِيمٌ * وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ * وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ * فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ } الصافات 139-148.

 

بعثة نبي الله يونس عليه السلام

بعثة يونس عليه السلام.

 

بعثة نبي الله يونس عليه السلام

الدولة الآشورية في أقصى اتساع لها.

 

بعثة نبي الله يونس عليه السلام

جامع نبي الله يونس بن متى عليه السلام في الموصل.

 

بعثة نبي الله يونس عليه السلام

 

بعثة نبي الله يونس عليه السلام

 

بعثة نبي الله يونس عليه السلام

 

بعثة نبي الله يونس عليه السلام

 

بعثة نبي الله يونس عليه السلام

 

بعثة نبي الله يونس عليه السلام

مواضيع ذات صلة

أصحاب القرية (أهل أنطاكية) التاريخ المصور للأنبياء والرسل أصحاب القرية (أهل أنطاكية)
حضارة بلاد المغرب العربي التاريخ المصور للأنبياء والرسل حضارة بلاد المغرب العربي

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (10)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

نارين

جزاكم الله الف خير على هذه المعلومات القيمة

ابوجاسم

جزاك الله خير على هذه المعلومة القيمة ونحن في امس الحاجه والله لهذه العبر ،،، بارك الله فيك

ايهاب عبد السلام

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

رشا

جزاك الله الخير لهذه المعلومات

حنين

بارك الله فيكم على المعلومة القيمة

عبدربه عرفات

جزاكم الله خيرا لما تقدمونه للأمه الأسلامية

تركي بن سعد

جزاكم الله خير الجزاء وجعل جهودكم المباركة في نقل المعلومة في موازين أعمالكم ،اعانكم الله على التميز والابداع

Firas Alwadi

بارك الله فيكم على المعلومة القيمة

محمد

جزاك الله خير الجزاء

عبد الرحمن

جزاكم الله خيراً على المعلومات القيمة. ولكن فاتكم الإشارة أن قوم يونس عليه السلام أسلموا جميعاً. وهو النبي الوحيد الذي أسلم قومه كلهم.