لفلي سمايل

معبد النقوش والآبار التسع - صور

تاريخ الإضافة : 15-11-1428 هـ

* المعبد بناه شعب المايا المتحضر:

- يوجد في أعماق الغابات المطيرة بأمريكا الوسطى، هرم حجري ضخم يزيد عمره على ألف سنة، يطلق عليه "معبد النقوش". وهذا المعبد هو أحد معابد كثيرة بناها "المايا" وهي حضارة هندية أمريكية قديمة، ازدهرت في الفترة من ثلاثمائة قبل الميلاد إلى تسعمائة ميلادية.

 

- وكان "المايا" بارعين في الفلك والرياضيات، فبنوا معابد مثل معبد النقوش لعبادة الشمس والقمر والمطر حسب معتقداتهم الجاهلية. وكانت "بالينك" واحدة من أهم مدن المايا، وهي تعرف الآن بجنوب المكسيك. وهذا هو المكان الذي بني فيه "معبد النقوش" الذي يبلغ ارتفاعه 23 متراً، وهو على شكل هرم مدرج.

 

- وهرم المايا عبارة عن منصة ضخمة مبنية من الطين المجفف، ولها طبقة خارجية من الحجر. وكان الغرض منها هو تكوين قاعة مرتفعة للمعبد الموجود أعلاها. ويحتوي أيضاً معبد النقوش على مقبرة "باكال" أعظم ملوك المايا.

- وفي فترة معينة – لعلها في نهاية عصر المايا – أخفي المدخل إلى قبر باكال، وقد تم ذلك لحماية جسد الملك والكنوز التي دفنت معه، من السرقة والنهب. وبقي القبر بمحتوياته حتى عام 1952، عندما اكتشفها عالم آثار كوبي.

- وكانت المستويات المتدرجة التسعة لهرم معبد النقوش توفر مكاناً لوقف الكهنة وغيرهم من أفراد "المايا" الذين اشتركوا في الاحتفالات الكبرى لتلك الحضارة الزاهرة التي اندثرت.

 

معبد النقوش والآبار التسع - صور

 

معبد النقوش والآبار التسع - صور

 


 

الآبار التسع

 

* ما زالت مياهها.. جارية:

- أقام أهل "المايا" تسع آبار جوفية، هي عبارة عن ثقوب أسطوانية في الأرض، لاستخراج المياه إلى سطح الأرض من على عمق نحو ستين متراً. وتستخدم هذه الآبار في المواسم الجافة عندما تفشل مصادر المياه السطحية في تلبية احتياجات الزراعة. وما زالت هذه الآبار موجودة في المكسيك، ويقوم السائحون بزيارتها كأهم الآثار هناك.

 

- وقد استخدم شعب "المايا" عدة سلالم يبلغ طول الواحد منها نحو عشرين متراً، والمصنوعة من الجذوع القوية لبعض الشجيرات وجدلوها معاً، للوصول إلى الطبقات السفلى من الأرض حيث توجد المياه. وأحياناً كانوا يستخدمون الطوب المحروق كدرجات للوصول إلى أعماق البئر.

 

- وكان يقام على كل بئر ما يشبه الهرم الصغير وعليه بعض التماثيل، خاصة طائر الماكو وهو ببغاء أمريكي ضخم طويل الذيل، وكانوا يعتبرونه شيئاً مقدساً!.. وكذلك كان الهرم الصغير يحتوي على نقوش جمالية فيها التناسق والزخارف الفنية.. وفتحة الهرم هي بمثابة مدخل للبئر..

 

معبد النقوش والآبار التسع - صور

مواضيع ذات صلة

معبد فيله - صورة معالم سياحية معبد فيله - صورة
ستون هنج - صورة معالم سياحية ستون هنج - صورة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (7)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

هدى

معلومات غاية بالروعة استفدت جدا منها كل تقديرى لافادتكم الراقية

مجدي المقاطي

من أفضل المجموعات التي شاركت فيها مذ أنضمامي لركب الأنترنت .. فعلا أنتم متميزون ..

شهد العتيبي

معومات مفيده جزاكم الله خيرا كثيرا مع حبي

عيون البحر

مشكور اخي على جهودك

mohamed elhusany

ممتاز جدا جدا

مصطفى قراف

جزاكم الله كل خير يا إخواني على هذه المعلومات والمواد المفيدة لكم أتمنى أن يلقى الضوء على تاريخ أمريكا الشمالية وتاريخ الهنود الحمر مع الرجل الأبيض فقد بلغني أن المسلمين وصلو إلى أمريكا الشمالية قبل الغرب ولا أدري ما مدى صحة ذلك. وفقكم الله

رنودانى

معلومات مفيدة