لفلي سمايل

تاج محل + جسر ألكسندر الثالث - صور

تاريخ الإضافة : 7-7-1431 هـ

* تاج محل.. تخليداً لذكرى الإمبراطورة:

- عندما ماتت زوجة إمبراطور المغول "شاه جاهان" التي كان يحبها كثيراً، بنى لها زوجها في عام 1631م قبراً ، سرعان ما أصبح من أعظم وأجمل مباني العالم واعتبر من عجائب الدنيا.. وهو تاج محل.

- واسم "تاج محل" هو اختصار لاسم عائلة الزوجة "ممتاز محل" ومعناه تاج القصر. وقد احتاج بناء تاج محل إلى تشغيل عشرين ألف عامل لمدة عشرين عاماً إلا أن مهندسه المعماري غير معروف.

- ولو نظرت إلى تاج محل من بعيد لظهر لك المبنى مثل مجوهرات لا نظير لها. وكان لابد من نقل الرخام الذي بنيت به هذه المقبرة لمسافة خمسمائة كيلومتر حتى مدينة "أجرا" وهي العاصمة المغولية للهند.

 

- ويكمن جزء من روعة وكمال المبنى في تناسقه العجيب، فنصف المبنى صورة طبق الأصل من نصفه الآخر. ويرتفع مبنى تاج محل منعكساً تماماً على المياه الموجودة في حديقة شاسعة تخترقها شبكة من القنوات المائية.

- وتم جمع الماء من النهر القريب بواسطة نظام معقد من الخزانات والأنابيب تحت الأرض، ثم دفعت إلى النافورات. وكان تاج محل أول مقبرة مقامة ذات مآذن.

 

- ويقف تاج محل على قاعدة من الرخام، ترفعه فوق مستوى سطح الحديقة. ولذلك فإن القاعدة السفلية التي تحتوي على مقبرتي الإمبراطورة "ممتاز محل" والإمبراطور "شاه جاهان" توجد عند مستوى سطح الأرض.

- وتم تطعيم حواجز رخامية حول المقبرتين، بأربعين نوعاً من الأحجار الكريمة مثل الياقوت الأزرق والماس واللؤلؤ.

 

تاج محل + جسر ألكسندر الثالث - صور

 

تاج محل + جسر ألكسندر الثالث - صور

 


جسر ألكسندر الثالث

 

* يعد هذا الجسر أحد جسور باريس المشهورة والتي أقيمت فوق نهر السين.

- ويتكون جسر ألكسندر الثالث من جزء معدني واحد طوله 107 أمتار، وعلى جوانبه عدة تماثيل من البرونز لشخصيات أسطورية قديمة أما في الجزء الأمامي من الجسر فيوجد عمودان كبيران عليهما نقوش بارزة أعلاهما تمثالان باللون الذهبي يتألقان صباحاً ومساءً.

 

- ويربط هذا الجسر بين حي الأنفاليد (حيث قبر نابليون الأول) والشانزيليزيه.

- وقد شيد الجسر بين عامي 1896و 1900، وأطلق عليه اسم القيصر ألكسندر الثالث إمبراطور روسيا، وافتتح الجسر ابنه نيقولا الثاني.

 

تاج محل + جسر ألكسندر الثالث - صور

جسر آلكسندر الثالث على نهر السين

مواضيع ذات صلة

تمثال الحرية معالم سياحية تمثال الحرية
حراس المقابر! - صور معالم سياحية حراس المقابر! - صور

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

رامز

تاج محل أبرز معلم للحضارة الإسلامية في الهند ,, القليل من المسلمين اليوم يعرف هذه المعلومة أن تاج محل الذي يقصده الآلاف سنوياً بناه أحد سلاطين المسلمين سابقاً عندما كانت الهند تحت الحكم الإسلامي .. حضارة المسلمين في الهند عظيمة جدا فقط تحتاج من ينقب عنها ويعتبر ..