الخميس 17/04/2014 م    الموافق 17/6/1435 هـ
بحث متقدم

 
ارشيف الرسائل / المائة الأوائل

اسحاق نيوتن

تاريخ الإضافة : 24/7/1429 هـالزيارات : 23100التعليقات : 13 الرسالة السابقة في قسم [ المائة الأوائل ]الرسالة التالية في قسم [ المائة الأوائل ]حفظ الرسالةارسل لصديقطباعةتقييم


اسحاق نيوتن

 

* يعتبر اسحق نيوتن أشهر عالم ذو تأثير , وقد ولد في نفس اليوم الذي مات فيه غاليلو، وبعد وفاة والده.

- وقد أظهر في طفولته ميلاً للأعمال الميكانيكية وكان حاذقاً في استعمال يديه. ومع أنه كان طفلاً لامعاً إلا أنه لم يكن يثير انتباه أساتذته، وعندما وصل إلى سن المراهقة أخرجته والدته من المدرسة، إذ أنها كانت تأمل أن يصبح مزارعاً ناجحاً ولكن لحسن الحظ اقتنعت أن مواهبه الرئيسية لم تكن لتنمو في الزراعة ولذلك فقد دخل وهو في الثامنة عشرة إلى جامعة كمبردج حيث استوعب بسرعة ما كان معروفاً في ذلك الوقت من العلوم الطبيعية والرياضيات وبعد ذلك انتقل إلى البحث العلمي الخاص لنفسه، وفيما كان بين الحادية والعشرين والسابعة والعشرين وضع أسس بعض النظريات العلمية التي أحدثت ثورة في العالم فيما بعد.

 

- وكان أول اكتشافاته العلمية التي نشرت له هو العمل الذي أحدث هزة في عالم العلوم وهي طبيعة الضوء، ففي سلسلة من التجارب المحكمة اكتشف نيوتن أن الضوء الأبيض العادي هو مزيج من جميع ألوان قوس القزح، ثم صنع أول منظار فلكي عاكس بعد أن تبحر في دراسة الضوء وهذا المنظار الفلكي لا يزال يستعمل في المراصد الفلكية حتى يومنا هذا.

- ولكن أعظم إنجازاته العلمية كان اختراعه لعلم التفاضل والتكامل في الرياضيات ولو لم يخترع نيوتن غير هذا العلم لخوله هذا فقط أن يحتل مكان الصدارة في قائمتنا هذه.

 

- وفي الحقيقة أن أعظم اكتشافات نيوتن هو في ميدان الميكانيك وهو العلم الذي يعالج حركات الأجسام، فقد كان غاليلو قد اكتشف أول قوانين الحركة الذي يصف حركة الأجسام وهي غير معرضة لأي قوى خارجية ولكن عملياً طبعاً، إن جميع الأجسام خاضعة لقوى خارجية وأن أهم سؤال في علم الميكانيك هو أنه كيف تتحرك الأجسام تحت مثل هذه الظروف وقد حل نيوتن هذه المشكلة في قانونه الثاني الشهير للحركة الذي يمكن أن يعتبر بحق أعظم قانون أساسي في الفيزياء الكلاسيكية، فالقانون الثاني هذا (الذي يوصف رياضياً بالمعادلة التالية):

ق= ك*تع. ق=القوة. تع= التسارع. ك= الكتلة.

 

- ينص على أن تسارع الجسم (أي حالة تغير سرعة الجسم) يساوي القوة المؤثرة على الجسم مقسومة على كتلة الجسم. وبعد ذلك أضاف نيوتن على هذين القانونين قانونه الثالث الذي ينص على أن لكل فعل رد فعل مساو له في القدرة ومعاكس له في الاتجاه.

- ثم أضاف قانونه الرابع وهو قانون الجذب العام الذي ينص على أن كل جسمين يجذب أحدهما الآخر بقوة تساوي حاصل ضرب كتلتيهما مقسومة على مربع المسافة بينهما...

- وقد طبقت قوانين نيوتن على المسائل العلمية والميكانيكية وفي أثناء حياته كان أعظم تطبيق درامي لقوانينه هو في مجال علم الفلك.

- ففي هذا الميدان نرى نيوتن في كتابه (المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية) يقدم قانون الجاذبية وقوانين الحركة ويرينا كيف أن هذه القوانين يمكن أن تتنبأ بدقة عن حركة الكواكب حول الشمس لذا يعتبر نيوتن أشهر عالم فلكي أيضاً.

 

- والآن ربما يتساءل القارئ لماذا صنف القارئ بدرجة أعلى من كثير من الشخصيات السياسية كالاسكندر الكبير أو جورج واشنطن وقدمناه على شخصيات دينية.

- إن وجهة نظره هي أنه رغم أن التغييرات السياسية لها أهميتها إلا أن معظم سكان العالم ظلوا يعيشون حوالي 500 عام بعد الاسكندر كما عاش أجدادهم طيلة خمسة قرون قبله، وكذلك بالنسبة للنشاط الإنساني فمعظم الكائنات البشرية كانت وظلت تعيش بنفس الطريقة في عام 1500م كما كانت تعيش في عام 1500ق.م.

- ولكن إذا نظرنا إلى الخمسة قرون الماضية التي بدأت بها العلوم الحديثة بالظهور نرى أن الحياة اليومية لمعظم الكائنات البشرية قد حصلت لها ثورة، فنحن قد اختلف لباسنا وطعامنا وعملنا في الأعمال المختلفة والفراغ أصبحنا نقضيه بشكل يختلف عما كان الناس يقضون به فراغهم عام 1500م.

 

- فالاكتشافات العلمية لم تعمل ثورة فقط في التكنولوجيا والاقتصاد إنما أثرت كلياً في السياسة والتفكير الديني والفن والفلسفة، وهذا هو السبب الذي يحدونا لوضع أسماء كثير من العلماء والمخترعين في هذه القائمة وأن نيوتن لا يعتبر ألمع جميع العلماء فحسب بل يعتبر في طليعة الأشخاص الذين أثروا على تطور النظريات العلمية ولهذا فهو يستحق هذه المرتبة من القمة بجدارة.




الرسالة السابقةالرسالة التالية
 

 
 

 

احمد قوجاق

طيب عندي اقتراح ليش ما تخلون هالعظماء واحنا نصوت وننطي رأينا ؟

المحققة

شكرا لكم .. لكن أريد صور مع ملخص عن المنظارين العاكس والكاسر لو سمحتوا جعل كل ما تكتبونه نفع للأمة الإسلامية وشكرا لكم تحيتي

شيماء

حقا اسحاق نيوتن هو اعظم عالم عرفه التاريخ

حسين

ان العالم نيوتن يعتبر من العلماء الافذاذ الذين وضعوا الاسس للكثير من العلوم الحديثة نعم واحدث ضجة او تغييرات قد بدلت الحياة بعده لكنه اغضب رجال الدين الموجودين انذاك الامر الذي ادى الى قتله

على الحفناوى

بصراحه ربنا يجازيكم عنا كل خير الموقع غير عادى قلتله انت فين من زمان

محمود

السلام عليكم ... جزاكم الله خيرا على كل ما تقدومه والله هذا الموقع اللى كنت بدور عليه من زمان .. كل مواضيعه مفيده وممتعه حقا واشكر القائمين على هذا الموقع

طه الاسد

بسم الله الرحمن الرحيم بالنسبة لمجموعة لفلي سمايل فانا احترم ارائهم ومواضيعهم الجيدة وشكرا لجميع العاملين بهذه المجموعة

رضا

مبدعين .... موقع رائع جدا.... مواضيع مميزة ورائعة ومتتجدة وقيمة>>>

sawsane

السلام عليكم ان مواضيعكم حقا جميلة و مفيدة و أتمنى ان تقوموا بارسال موضوع عن الحرب العالمية الأولى ملخص و شكرااااااااااااااااااااااااااا

محمد بن معين

ربي مايحرمني منكم ........ والله لو تعرفو كم انا سعيد بها المجموعة الرائعة اكتير مفيده وما لي غيرها اتعلقت بها وادمنت رسايلها .... الله معك يا لفلي سمايل وجعلها نفعا لامة الاسلام

عبد اللطيف

انا احب قصص العلماء و التحدث عنهم ...... الله يعطيك الف عافية و لكن ذكرت تاريخ ولادة العالم نيوتن وافقت يوم وفاة العالم غاليليو و لكن كان الافضل ان تضيف الى هذه المعلومة في اي عام ولد ؟

يسوري

مبدعين يا لفلي سمايل .. ابداع منقطع النظير .. لكم الشكر أيها المبدعين .. وجهة نظري حول الموضوع : صحابه محمد صلى الله عليه وسلم يتفوقون على نيوتن .. من حيث شجاعتهم ومواقفهم .. وحب الرسول لهم .. لكن رغم هذا .. لا املك الا ان اصفق لافضل قروب عربي : لفلي سمايل ..

أبو تركي آل سليمان

الله يعطيك العافية
 

 

 

 
 

رمز التحقق
CAPTCHA
 

226 136000 0.1967